المقصود بكذبة أبريل التي عادة يهتم بها البعض هو قيام الناس بخداع الآخرين وممازحتهم بالكذب عليهم في أول يوم من شهر أبريل. أكبر كذبة ستكتشفها في حياتك أنه بإمكانك أن تكسب الجميع وتحول عداوة البعض تجاهك إلى محبة بالطيب واللين والمحبة، فالبعض فطر على أمراض نفسية وانحرافات سلوكية لا تقوم وحقد أزلي لا يمكن علاجه مهما حاولت، وتلك حكمة الله في نفسيات خلقه، فأنت في زمن البعض يفسر طيبتك ضعفاً واهتزازاً بالشخصية ولا يحترمك إلا إن كنت شديداً وحازماً!

أكبر الكذبات التي عرفناها أن من جد وجد ومن اجتهد حصد، فالحياة لن تكون معك عادلة وهي ليست عادلة بالأصل، وهناك حكم تكمن وتختبئ وراء التوزيع غير العادل للأمور الذي تراه من حولك!

ونحن صغار كذبوا علينا وقالوا لنا المستقبل يقبع بداخل كتبنا المدرسية ودروسنا ونسوا أن يخبرونا أن الدروس الحقيقية التي تأتينا أغلبها تكون من الحياة لا من الكتب المدرسية ولا الحصص التعليمية، فأكبر الدروس التي ستتعلمها في حياتك ستكون من واقع تجاربك وخبراتك!!!

من الكذبات التي قالوها لنا الخير والحق لا بد أن ينتصرا في النهاية ونسوا أن يخبرونا أن الدنيا بالأصل ليست دار النهاية حتى ينتصر فيها الخير والحق، فهناك حق «ينصر» يوم الحساب وفي دار الآخرة والسماء لا الأرض!

أكبر الكذبات التي قالوها لنا دائماً هناك عوض.. ثمة أمور إن رحلت وذهبت لا تعوض أبداً واسألوا الأيتام عنها!!!

أكثر الكذبات إيلاماً لك في حياتك عندما تكتشف أن علاقتك بأحدهم سواء أكان صديقاً أم قريباً أم حبيباً أم زميلاً مبنية على الكذب وقائمة على أسس كاذبة وخادعة.. عندما يسقط قناع أحدهم فتلمح ملامحه الحقيقية وتكتشف الفرق الشائع بينها وبين القناع الكاذب الذي كان يرتديه أمامك!

من الكذبات التي صدقها بعض الناس «اللي خلقه خلق مليون غيره» ثمة أشخاص مقدر أن يمروا في حياتك مرة واحدة فقط ولا يتكررون أبداً.. كما البصمات محال أن تتكرر في هذا العالم أو تتشابه.. غالباً هؤلاء يكونون والديك وإخوتك.

من الكذبات التي اكتشفنا زيفها مع الأيام كلام الإنسان يعكس حقيقة شخصيته ويظهر معدنه، فمتلونو الكلمات كثر والكاذبون في الشعارات المثالية والعبارات البراقة الجميلة دون تطبيق وإيمان حقيقي بها أكثر، والمطبقون لمقولة «اسمع كلامك أستطرب.. أشوف أفعالك أستغرب» زاحموا الصادقين بالقول والفعل!

كل العمر الذي مضى لم يتعبني ولم يربك حياتي ويؤثر على علاقاتي بالآخرين سوى الكذابين خاصة من يتحدثون باسمي زوراً!!

أكبر كذبة عرفها الشعب العربي قطر مظلومة.. قطر مع نبذ الإرهاب والتطرف.. قطر تحالفت مع تركيا عسكرياً لحفظ أمنها من الغدر.. قطر لم تتأثر من «المقاطعة».. قطر لم تظلم قبيلة الغفران والمري.. قطر لم تمول الإرهاب في البحرين.. وقوائم الكذب تطول!!

أشهر كذبة عرفتها البحرين.. عملاء إيران الذين يدعون وطنيتهم في حين أنهم هم أول من داس الجواز والعلم البحريني ويدعون عروبتهم وقوميتهم تجاه القضية الفلسطينية ويرفضون التطبيع مع الدولة غير الشرعية إسرائيل، في حين هم أول من باع عروبتهم وتخلى عنها أمام المخططات الإيرانية وهندسة المشروع الإرهابي في المنطقة وهم أول من طبع مع الأجندة الإيرانية المعادية للعرب والراغبة في تغيير الهوية العربية وطمسها!

أخطر أنواع الكاذبين: شخص يغلف نصف الحقيقة بكذب ملون فيروح من يستمع إليه بسبب علمه بنصف الحقيقة المروي له يصدقه دون أن يفطن أن من أمامه يستخدم الكذب للفتن، وصديق يدعي من خلفك قربه العميق منك في حين علاقتك به بالواقع جداً سطحية فيروح يتكلم باسمك ويتصرف نقلاً عنك كذباً أو يحكي عن مواقفك وأطباعك وأفكارك كذباً للآخرين أملاً في جعل الآخرين ينبذونك ويكرهونك ظلماً، ويشوه سمعتك بطرق غير محسوسة ومكشوفة، وزميل بالعمل يستند من خلال عمله معك ووجوده في محيطك المهني لنقل مواقف وتأليف أفعال كاذبة عنك أنت بريء منها أصلاً أملاً في تضييع أي فرص مستقبلية تأتيك.

فأخطر الكاذبين الذين ستصادفهم في حياتك هم الكاذبون المنافقون الذين يحاولون إيذاءك بطرق غير محسوسة ويزورون مواقفك وأقوالك بالكذب الممزوج بشيء من الحقيقة من خلفك، وهؤلاء عادة يمارسون ألاعيب كذبهم ويتمكنون من إيذائك بالكذب والبهتان من واقع وجودهم في محيطك، ويتكلمون بلسانك ويستندون على كذباتهم من واقع قربهم منك أو صداقتك أو قرابتك أو عملهم معك!

كما هذه الحياة متعددة الألوان والأطياف فالكذب كذلك متعدد الألوان والأنواع، فهناك كذبة بيضاء تأتي كرسالة سلام للإصلاح بين الناس ومد جسور الود بينهم، وهناك كذبة وردية يستخدمها المحبون عادة، وهناك كذبة سوداء تحرق كل أوجه السعادة والفرح في حياة البشر وتهدم وتؤذي مواطن الجمال، مهما قدمت عنها المبررات تبقى طعنات لا تغفر ولا تنسى!

إياك يوماً أن تكون من النوع المبتلي بمرض «يجذب الجذبة ويصدقها» بين الناس فيتحول إلى أضحوكة ومضرب مثل عن كاريكاتير «بوشلاخ»، وإياك أن يصل الحال بك يوماً إلى أن تتعايش مع وضع تضطر فيه إلى تنويم نفسك مغناطيسياً بالكذب للهروب من حقيقة تؤلمك وتكذب على نفسك وتضلل نفسك بعدم مواجهة الواقع وصوت الحقيقة الذي بداخلك!

الكاذبون وردوا في 280 بالقرآن الكريم فاحذروهم واحرصوا على تجنبهم واحذفوهم من حياتكم تغنموا.

الكاذب في الإسلام فاجر وعقوبة الكاذب في الدنيا الحرمان من الهداية والخير «إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب».