إيهاب أحمد

تشهد انتخابات 2018 النيابية مشاركة 49 نائباً من مجلس 2014 والمجالس النيابية السابقة.

ويتواجه 26 نائباً وجهاً لوجه، فيما يتوزع 23 نائباً على بقية دوائر المحافظات الأربع.

وبين رصد الوطن وجود 11 نائباً من مجلس 2014 في مواجهة مع 15 نائباً سابقاً من مجالس 2002 و2006 و2010.

وتعد خامسة المحرق من أسخن الدوائر إذ يتواجه فهيا أربعة نواب، نائبان من مجلس 2018 واثنان من مجلس 2010. تليها ثانية الجنوبية التي يتنافس على مقعدها ثلاثة نواب .

العاصمة

ويتنافس على مقعد ثالثة العاصمة ممثل الدائرة الحالي بمجلس النواب عادل حميد، والنائب السابق عبدالنبي مرهون.

ومثل عبدالنبي مرهون رابعة العاصمة في مجلس نواب 2002، وتبددت فرصه بالعودة لمجلس 2006 بعد خسارته المنافسة أمام مترشح جمعية الوفاق. ويعود عبدالنبي مرهون للمنافسة على مقعد برلمان 2018 آملاً تمثيل الدائرة الرابعة وتخطي منافسه عادل حميد الذي حاز على ثقة الدائرة في انتخابات 2014.

وتشهد رابعة العاصمة تجدد المواجه بين ممثل الدائرة الحالي في المجلس عبدالرحمن بومجيد الذي حافظ مقعده النيابي لثلاث فصول تشريعية، والنائب السابق حسن بوخماس.

ودخل عبدالرحمن بومجيد مجلس النواب عبر بوابة سادسة العاصمة في 2006 واستطاع الحفاظ على مقعده في نواب 2010 بعد فوزه على منافسيه، ورغم تغير جغرافية الدائرة في استحقاقات 2014 إلا أن بومجيد تمكن من الفوز بمقعد سادسة العاصمة متخطياً النائب السابق حسن بوخماس الذي نافسه على مقعد الدائرة، وفي حال تمكن بومجيد من الفوز بمقعد مجلس نواب 2018 فإنه يكون حافظ على المقعد لأربع دورات انتخابية.

ومثل النائب حسن بوخماس خامسة العاصمة في انتخابات 2002 ، وخسر بوخماس المنافسة على مقعد خامسة نواب 2006 و2010 أمام ممثلي جمعية الوفاق. وحظي بوخماس في انتخابات 2011 التكميلية بفرصة تمثيل الدائرة مجدداً في مجلس النواب. وبعد تغيير الدوائر في 2014 وجد بوخماس نفسه في مواجهة عبدالرحمن بومجيد على مقعد رابعة العاصمة إلا أن التوفيق لم يحالفه، وتتجدد المواجه بين النائب بوخماس الذي استطاع دخول البرلمان في دورتين انتخابيتين وبومجيد الذي استطاع الحفاظ على مقعده النيابي لثلاث دورات انتخابية متتالية.

ومن المقرر أن يتواجه في سادسة العاصمة ممثل الدائرة الحالي علي العطيش والنائب السابق علي شمطوط.

ودخل العطيش النواب من باب الانتخابات التكميلية في 2011 ليمثل أولى الشمالية، وفاز بمقعد سادسة العاصمة في انتخابات 2014 التي شهدت تغيراً في الدوائر.

وأعلن شمطوط في انتخابات 2010 الترشح لرابعة العاصمة إلا أنه انسحب، وعاود الترشح في الانتخابات التكميلية في 2011 ليفوز بمقعد رابعة العاصمة النيابي ، وتراشح في انتخابات 2014 في ثالثة مواجهاً عادل حميد بمقعد الدائرة .

المحرق

وتشتد المنافسة في أولى المحرق بين ممثل الدائرة الحالي د.علي بوفرسن ود.سعدي عبدالله فيما يدرس عضو الشورى النائب السابق عادل المعاودة الترشح لمقعد الدائرة.

وفاز د.علي بوفرسن بمقعد أولى المحرق في انتخابات 2014 التي شارك فيها د.سعدي عبدالله.

وفاز بمقعد أولى العاصمة النيابي في انتخابات2002 د.سعدي عبدالله وجدد ترشحه في انتخابات 2006 أمام عادل العسومي الذي استطاع الفوز بمقعد الدائرة . وانتقل في انتخابات 2014 للمنافسة على مقعد أولى المحرق إلا أنه لم يتمكن من الفوز بالمقعد.

فيما يدرس الترشح عادل المعاودة الذي مثل خامسة المحرق في مجلس 2002 (بالتزكية) وفاز بمقعد أولى المحرق في 2006 و2010 الترشح لمقعد أولى المحرق مجدداً.

وتشهد خامسة المحرق التي تجمع أكبر عدد من النواب السابقين منافسة شديدة بين ممثل الدائرة الحالي في مجلس النواب محمد الجودر والنائب علي المقلة والنائبين السابقين محمود المحمود وعبدالحميد المير.

وفاز محمد الجودر بمقعد خامسة المحرق في انتخابات 2014 متخطياً منافسه النائب السابق محمود المحمود.

وأعلن النائب السابق محمود المحمود الذي مثل رابعة المحرق ( قبل تعديل الدوائر) في مجلس 2010 الترشح لخامسة المحرق في مجلس 2018 بعد أن أخفق في الوصول لمجلس 2014 أمام محمد الجودر.

ويتنافس ممثل الدائرة السابعة في مجلس النواب الحالي علي المقلة على مقعد خامسة المحرق بعد انتقاله من سابعة المحرق التي مثلها في مجلس 2014 إلى الدائرة الخامسة .

ويتواجه النائب عبدالحميد المير الذي مثل ثانية المحرق في مجلس نواب 2010 مع منافسيه على مقعد خامسة المحرق.

وفي سابعة المحرق تدور أنباء عن مواجه محتملة بين النائبين السابقين عثمان شريف وناصر الفضالة.

ومثل النائب عثمان شريف سابعة المحرق في مجلس نواب 2002 وتواجه شريف في انتخابات 2006 مع الفضالة إلا أن التوافق لم يحالفه، وعاد شريف إلى مجلس نواب 2010 عبر مقعد سابعة المحرق.

وسبق لناصر الفضالة تمثيل سابعة المحرق في مجلس نواب 2006 بعد فوزه على قائمة المترشحين التي ضمت عثمان شريف. ودخل الفضالة انتخابات 2014 وتواجه مع علي المقلة الذي استطاع الفوز بمقعد الدائرة.

ومن المقرر أن يتنافس على مقعد ثامنة المحرق النيابي ممثل الدائرة الحالي عبدالرحمن بوعلي والنائب السابق سمير الخادم .

ودخل عبدالرحمن بوعلي الانتخابات التمكيلية في 2012 منافساً على مقعد ثامنة المحرق إلا أن التوفيق لم يكن حليفه وعاد للمنافسة على ذات المقعد 2014 ليفوز به ويمثل ثامنة المحرق في مجلس النواب.

ودخل النائب السابق سمير الخادم لمجلس النواب من بوابة الانتخابات التكميلية في 2012 وعاود الترشح لانتخابات 2014 ولم يحالفه التوفيق.

- الجنوبية

وأعلن دخول المنافسة على الانتخابية على مقعد أولى الجنوبية النائب السابق عدنان المالكي.

وفاز المالكي بمقعد ثالثة الوسطى في انتخابات 2010 بعد تعديل الدوائر قبل انتخابات 2014 ونافس المالكي على مقعد أولى الجنوبية مواجهاً النائب خالد الشاعر الذي فاز بمقعد الدائرة .

ويتواجه في ثانية الجنوبية النائبان الحاليان محمد الأحمد وخالد الشاعر والنائب السابق عيسى القاضي.

وفاز محمد الأحمد في انتخابات 2014 بعد مواجهته مع النائب السابق عيسى القاضي.

وترشح خالد الشاعر في انتخابات 2010 لرابعة الوسطى ضد عيسى القاضي الذي فاز بمقعد الدائرة.

ومثل خالد الشاعر أولى الجنوبية في انتخابات 2014 بعد مواجهة في الجولة الثانية بينه وبين النائب السابق عدنان المالكي.

ورغم تحقيق عيسى القاضي فوزاً بمقعد رابعة الوسطى في انتخابات 2010 على قائمة منافسيه التي ضمت المنافس الحالي خالد الشاعر. إلا أنه لم يفز بمقعد ثانية الجنوبية الذي نافس عليه في انتخابات 2014 التي شهدت تغيراً في الدوائر ليجد القاضي نفسه منافساً محمد الأحمد الذي استطاع الفوز بمقد الدائرة .



ويتواجه في رابعة الجنوبية ممثل الدائرة الحالي محمد المعرفي مع النائب السابق علي زايد.

وترشح محمد المعرفي في انتخابات 2010 لمقعد رابعة الجنوبية النيابي ولم يحالفه التوفيق في مواجهته مع علي زايد. وبعد تعديل الدوائر فاز المعرفي في 2014 بمقعد رابعة الجنوبية.

ومثل علي زايد ثامنة الوسطى في مجلس نواب 2010 بعد فوزه على قائمة المترشحين التي ضمت محمد المعرفي.-

الشمالية

وتشهد أولى الشمالية مواجه محتملة بين النائب فاطمة العصفور والنائب السابق علي الدرازي.

وسبق لعلي الدارزي الذي دخل النواب من باب ثالثة الشمالية في الانتخابات التكميلية عام 2011 مواجهة فاطمة العصفور في انتخابات 2014 على مقعد أولى الشمالية إلا أن الأخيرة فازت بمقعد الدائرة.

وتتجدد المواجهة في تاسعة الشمالية بين ممثل الدائرة الحالي في مجلس النواب عبدالحميد النجار، والنائب السابق المحامي يوسف زينل الذي سبق له منافسة النجار في 2014.

وترشح النجار قبل فوزه بمقعد مجلس 2014 في انتخابات 2011 التكميلية منافساً على مقعد سابعة الشمالية (قبل إعادة توزيع الدوائر) ولم يحالفه التوفيق.

ورغم أن زينل مثل مقعد سابعة الشمالية في مجلس نواب 2002 ، إلا أن محاولته العودة للمجلس عن طريق مقعد الدائرة السابعة في انتخابات 2006 لم تكلل بالنجاح، ما دفعه لتغيير الدائرة في انتخابات 2010 والمنافسة على مقعد سادسة الشمالية منافساً بذلك محمد العمادي الذي فاز بمقعد الدائرة، وبحثاً عن موطئ قدم في مجلس 2014 ترشح زينل لمقعد تاسعة الشمالية إلا أنه لم يتمكن من الفوز على عبدالحميد النجار الذي حظي بمقعد الدائرة .



- نواب 2014

إلى ذلك يتنافس 23 نائبا من مجلس 2014 على مقاعد الدوائر الانتخابية بواقع 7 في العاصمة وثلاثة في المحرق و9 في الشمالية و4 في الجنوبية.

وفي العاصمة أعلن النائب عادل العسومي ترشحه لمقعد الدائرة الأولى فيما يتنافس على الدائرة الثانية النائب أحمد قراطة ويترشح للدائرة الخامسة النائب ناصر القصير ويتنافس في الدائرةالسابعة النائب أسامة الخاجة وفي الثامنة النائب د. مجيد العصفور وينوي الترشح للتاسعة النائب مجيد ميلاد يما سيتنافس على العاشرة النائب نبيل البلوشي.

وفي المحرق يترشح النائب إبراهيم الحمادي لمقعد الدائرة الثانية وفيما يعتزم النائب عيسى الكوهجي الترشح للدائرة الرابعة يترشح النائب عباس الماضي لمقعد الدائرة السادسة النيابي.

ويترشح في ثانية الشمالية النائب جلال كاظم، فيما أعلن ممثل الدائرة الثالثة في مجلس النواب حمد الدوسري ترشحه، ويتافس على مقعد الرابعة النائب غازي آل رحمة، وفي الخامسة ينافس النائب علي العرادي على المقعد،أما في السابعة فيعزم النائب ماجد الماجد الترشح، ويترشح في الثامنة النائب د.عيسى تركي وفي العاشرة يترشح النائب محمد العمادي، وفي الحادية عشرة يترشح النائب جمال دواد فيما تترشح في الدئرة الثانية عشرة النائب د.جميلة السماك.

وفي الجنوبية يترشح النائب جمال بوحسن لسادسة الجنوبية، فيما تترشح النائب رؤى الحايكي لمقعد الدائرة السابعة ويترشح في الثامنة النائب ذياب النعيمي وفي التاسعة النائب محسن البكري.