عندما سألها زميلها في القاعدة العسكرية «لماذا تحبين العسكر؟» أجابت» لأنهم يقفون على الحدود ويقولون لي:
«نامي لن يمسك أحد الليلة، ليس في أثناء نوبتي».
Cause they stand on a wall, and they say
“Nothing’s gonna hurt you tonight. Not on my watch.
كان هذا الحوار لـ «ديمي مور» التي تؤدي دور المحامية «جوان جالاوي» ملازم البحرية بفيلم «A Few Good Men»، ويشاركها بطولته «توم كروز» بدور «كافي» و»جاك نيكلسون» بدور «ناثان أر. جيسوب». ويحكي الفيلم كيف تدافع المحامية عن جندي متهم تثميناً لصنيعه وتقديراً لقيمة هذا الجندي في الدفاع عن الأمن الوطني لبلدها.
تذكرت هذا الفيلم بالتزامن مع استعداد البحرين لاستضافة تمرين «أمن الخليج العربي 1» في نهاية الشهر الجاري، وهو تمرين تعبوي مشترك للأجهزة الأمنية الخليجية، الأمر الذي يستحق الوقوف على الجهود المبذولة من قبل وزارات الداخلية الخليجية لتحقيق الأمن الداخلي بخط موازٍ للأمن الخارجي الذي شرفنا به جنود الخليج في وقت سابق وما زالوا، إذ يعكس هذا أهمية رجال الداخلية، أمناً حامياً لنا، وعيوناً ساهرة على أمننا بعد الله تعالى. واليوم ونحن نتمتع بأمن الخليج العربي في الداخل بعد سلسلة من الأزمات الأمنية التي مرّت بها البحرين في 2011 وما بعدها، ومرّت بها المملكة العربية السعودية والكويت في دور عبادتها، فكلمة «شكراً لحماة الوطن من رجال الداخلية» أصبحت مستحقة شأنهم شأن من أطلقنا من أجلهم حملة «شكراً جنود الخليج» في وقت مضى.
لا شك في أن انطلاق تمرين «أمن الخليج العربي 1» هو تعزيز إضافي للتكامل الخليجي، والوحدة الخليجية في مجال الأمن الداخلي، لاسيما في ظل ازدياد أخطار الإرهاب والخلايا التجسسية والنشاطات المهددة للأمن الداخلي في دول الخليج العربي. كما أن تشهد البحرين انطلاقته الأولى وهو الأول من نوعه في الخليج العربي، فهذه ثقة خليجية غالية إنما تتوّج جهود الداخلية البحرينية ورجالاتها الأشاوس، وتشحن الشعب البحريني بالثقة في رجالات أمنه والاعتزاز بهم. فلا شك في أن التشريف الخليجي للبدء بالاستضافة البحرينية إنما هو دليل دامغ على قوة نظام البحرين الأمني وتزكية بالتأكيد محل تقدير.
* اختلاج النبض:
عندما أمارس حياتي اليومية طبيعية دونما عراقيل أمنية، وأعود من عملي وأنشطتي مرهقة لا يشغلني إلاَّ الوصول لغرفتي واحتضان وسادتي لأخلد في نوم عميق، لا يسعني إلاّ أن استشعر الأمن وأتنفسه في ثنايا أنشطتي اليومية، وأحمد الله على رجال أمننا ألفاً. «شكراً رجال الأمن.. شكراً من الأعماق.. شكراً على كل ما قدمتموه من أجلنا من تضحيات دون أن نراكم.. الأمن نشعر به ولا نراه».