إذا كان هناك من أحد يشوه صورة السادة النواب أمام الناس، وأمام الرأي العام، فهي مواقف النواب أنفسهم، ولا أحد غير، يشوه صورتكم كما تزعمون أنتم، أو كما تقول «ردودكم السمجة» على الصحافة.
والله إنه شيء مضحك من بيت الديمقراطية وحرية الرأي، عليكم أن تتأكدوا ألا أحد يستهدفكم، أنتم تستهدفون أنفسكم بأنفسكم، بمواقف مهزوزة وضعيفة، وأحياناً تغيب مواقفكم حين يتطلب الأمر وتتطلب القضية أن نسمع صوت ممثلي الشعب، وهذه مأساة حقيقية.
بالله عليكم، وأريد منكم أن تكونوا صادقين مع أنفسكم يا سادة يا نواب، ماذا تسمون موقفكم من خلال اللجنة المشتركة للنظر في إعادة توجيه الدعم؟
الموضوع ليس لحماً، «الناس خلت اللحم لكم»، ولكن الموضوع هو أكبر وأوسع من ذلك، وأنتم كما ترون لا حول لكم ولا قوة، بل هناك من اختفى عن المشهد، من بعد وعود حول البطاقة التموينية.
فمن الذي يشوه صورتكم الآن؟
إذا كان المجلس النيابي صاحب الرقابة والتشريع يدعو الناس إلى مقاطعة السلع، فبماذا يدعو المواطن البسيط؟! أنتم من تشرعون تدعون للمقاطعة وهو فعل من لا حول له ولا قوة مثل أهل البحرين، لكن أنتم مجلس منتخب تطالبون بالمقاطعة؟!
بصراحة الأمر مضحك كثيراً وليس قليلاً، وجدت يوم أمس تصريحاً حول التوجه لاستجواب وزير الصناعة «يعني هذا اللي قدرتوا عليه»؟
أتفق في نقطة واحدة وهي مسؤولية الوزارة عن مراقبة الأسعار من بعد رفع الدعم وجشع بعض التجار الذين لم يتأثروا أصلاً بقرار رفع الدعم، لكن موضوع الدعم موضوع متكامل، وإذا كان هناك استجواب متكامل، فهو ليس للصناعة، وإنما لجهات أخرى تعرفونها.
موضوع استجواب وزير الصناعة هو تسطيح لموضوع الدعم برمته «وانتوا ما قدرتوا على اللي خبركم.. ورحتوا للصناعة»..!!
نريد أن نعرف أين جهود النواب في اقتراح وسن قوانين من أجل جعل السياحة النظيفة هي شعار المرحلة بالبحرين حتى تأخذ مكان النفط؟
أين أنتم من اقتراح إقامة منطقة متكاملة لإقامة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومنتاهية الصغر والتي كانت سبب نهضة النمور الآسيوية؟
أليس من المفترض أن يكون للنواب دور في ذلك؟
وإلا أصبحتم فقط بصامين على الميزانية، وعلى قروض بعينها، ومن بعد ذلك تريدون أن تعالجوا عجزكم باستجواب ليس في مكانه. هل يستطيع مجلس النواب أن يستجوب وزيراً قال إن مداخيل الدولة من كل الرسوم والجمارك وغيرها بلغت أكثر من 350 مليون دينار فقط؟
هل هذه مداخيل دولة؟ هل يعقل هذا الرقم؟ فقط حتى تعرفوا أن لا حول لكم ولا قوة، هذه الحقيقة.
أين المجلس عن هذه الملفات الخطيرة، حتى الأخوة في مجلس الشورى وهو مجلس معين لديه مواقف وآراء أفضل من بعض مواقف وأعضاء النواب.
أحد النواب صرح أمس وقال: «إن اللجنة المشتركة مع الحكومة فشلت في منع الحكومة من رفع الدعم عن اللحوم».
هذا نائب صريح وقالها بصراحة وهذا يحسب له، إن اللجنة فشلت فشلاً ذريعاً في موقفها من الدعم واللحوم.
فهل نحن كصحافة نستهدفكم وحتى أعضاء ونواب منكم يقولون لكم إن هناك فشلاً أمام ملفات كبيرة؟
للأسف المجلس يحتاج تصحيح نظر، فحتى الذين يحتاجون للاستجواب لا ترونهم، وترون آخرين تريدون الاستقواء عليهم.
** رذاذ
أسعار كيلو اللحم الأسترالي 3.750 دينار، أسعار الدجاج ارتفعت، سعر كيلو الصافي بين 4 و3.5 دنانير، بصراحة وبدون تهكم، الناس شنو تاكل، «شنو ناوين تأكلونهم»..؟؟
** اقتراح لوجه الله، أفضل مشروع صغير يمكن أن يكون مضمون هذه الأيام هو أن تقوم بفتح محل يبيع الفول والطعمية، مشروع ناجح تاماً، ولا فيه خسارة، يعني تاريخ 8 من الشهر بتشوف عندك طوابير تنتظر دورها.. فكروا فيها والله مشروع ناجح ولا يحتاج راس مال كبير.
** شيء واحد مفرح في موضوع رفع الدعم عن اللحوم، وهو أن يقوم الناس بابتكار البدائل، وأن يقل استهلاك اللحوم أولاً، وهذا سيقلل الأمراض المزمنة، وأيضاً سيجعل المطاعم والطباخين يبتكرون أكلات على رائحة اللحم، فناتق جديدة يعني..!