قبل فترة أعلنت وزارة الأشغال والبلديات عن مشروع تحويل دوار الساعة إلى إشارات ضوئية، وأن نصب دوار الساعة سينقل إلى مكان الآخر، أو دوار آخر بعد دوار الساعة.
وأذكر أني كتبت في حينها حول هذا الموضوع، وقلت إن تحويل الدوار إلى إشارات ضوئية تصل كلفته في بعض الأحيان إلى قرابة الأربعة ملايين دينار، أو أقل، وإذا كان هذا هو مبلغ تحويل الدوار إلى إشارات، فلماذا لا نقيم جسراً أو نفقاً «أيهما أصلح؟» بدل أن نضع مبلغاً كبيراً للتحول إلى إشارات ضوئية وهي لن تحل المشكلة أصلاً.
نشكر توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان حفظه الله بعد أن وجه الجهات المعنية ومجلس المرور والأشغال إلى إعداد دراسة متكاملة لدوار الساعة، وشارع ولي العهد «المار بالمستشفى العسكري»، وأعتقد أن التوجيهات تشمل أيضاً شارع الرفاع الممتد من شارع المعسكر إلى دوار الساعة.
كل هذه الشوارع تحتاج إلى تطوير كبير وتوسعة إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه ومع غلق إشارات ضوئية متعددة على الشارع.
سمو رئيس الوزراء أنقذنا من موضوع يحدث لنا باستمرار، وهو أن ننفق الملايين لتحويل الدوار إلى إشارة، ثم بعد عام نكتشف أن هذا الأمر لم يحل مشكلة الازدحام المتفاقمة، وأن الحوادث المرورية المميتة ازدادت بعد تحويل الدوار إلى إشارة ضوئية.
وبعد كل ذلك تقول لنا وزارة الأشغال الحل في إنشاء جسر، فننفق الملايين مرتين، مرة عند تحويل الدوار إلى إشارة، والثانية عند تحويل الإشارة إلى جسر..!!
ولا أعلم هل هذا يحدث مع سبق إصرار وترصد، أو أنه يحدث بسبب أن الدراسات التي تجرى كانت دراسات غير واقعية، ولم تؤدِ إلى اتخاذ قرارات صحيحة.
كل هذا الزحام في منطقة الرفاعين تجلى بشكل أكبر بعد أحداث 2011، كما أن مشاريع عقارية ومشاريع إسكانية ستفتتح قريباً، وهذا سيفاقم المشكلة أكثر وأكبر، من هنا فإن تسويف وزارة الأشغال في تطوير شارع الرفاع وولي العهد يجعل الحركة مزدحمة حتى ساعات متأخرة من الليل.
ردود الأشغال تعلق على مسمار أنابيب النفط التي يسير العمل فيها بشكل بطيء، وهذا يؤخر مشروع تطوير شارع الرفاع إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه، كما أن المجلس البلدي للجنوبية عليه مسؤولية في هذا الاتجاه، ويجب أن يدفع بسرعة إنجاز المشاريع الحيوية.
** الازدحام بسبب توقيت الإشارة
يحدث هذه الأيام زحام شديد على شارع ولي العهد المتجه من الرفاع إلى مدينة حمد مما يجعل الزحام يصل إلى دوار الساعة، وذلك بسبب تغيير توقيت الإشارة الضوئية أسفل كوبري مدينة حمد والتي تسمح بمرور أعداد بسيطة من السيارات.
هذا تنبيه نوجهه للإخوة في الأشغال والمرور، بإعادة توقيت الإشارة كما كان سابقاً أو وفقاً للحركة المرورية على شارع ولي العهد، نرجو تدارك الموضوع سريعاً.