أحداث الصراع في اليمن عقدت الحسابات وأربكت الكثير من المهتمين والمتابعين، المشهد ضبابي وغير واضح المعالم، تصنعه مجموعة من العوامل والقوى السياسية والعسكرية التقليدية التي لم تتغير منذ عقود، بل إن ما تغير هو قوة تأثيرها، حجمها، وعوامل مدها وانحسارها وتأثيرها المباشر وتحالفاتها وارتباطاتها.
اليمن يمر اليوم بأخطر أزمة هوية وحكم في تاريخه الحديث، فالفراغ في المؤسسات الرسمية للبلاد ألقى بظلاله الثقيلة على مناحي الحياة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وبات اليمني في بحث محموم عن هويته المذهبية والطائفية الضيقة بعيداً عن مظلة الإسلام الواسعة.
الحوثيون ومن خلفهم قوى المخلوع علي عبدالله صالح وإيران صنعوا الأزمة، وانقلبوا من خلالها على هيئات الدولة ومؤسساتها، وجهدوا لتغيير هوية المجتمع ونسفها، وضربوا بعرض الحائط كل مبادئ التوافق والشراكة الوطنية والحكم الرشيد، بعد أن مثلت إطار توافق مجتمعي بين مكونات النسيج الاجتماعي في البلاد.
قوى التحالف المشؤوم «الحوثي وإيران» يسعون لفرض مجلس عسكري يشدد قبضتهم على اليمن، مجلس «دنكيشوتي» يولد من رحم أزمة افتعلوها وغذوا أوارها، وهو لن يكون حلاً للأزمة بل وسيلة للهرب إلى الأمام وغطاء لانقلابهم غير المشروع.
المجلس المزمع إنشاؤه لن يتمتع بالاستقلالية أو يملك مفاتيح القوة، بل فقط يكرس شرعية الأمر الواقع بعد أن اعتمدها التحالف المشؤوم للشراكة والسلم في أقبح صورهما، ولن يكون أكثر من مطية لمزيد من الاستيلاء والاستحواذ على ما تبقى من أطلال الدولة، وهذه النتيجة واضحة للعيان من ارتهان أعضاء المجلس لصانعيهم.
ولو فرضنا جدلاً أن قادة المجلس العسكري من ضباط وقادة عسكريين أهل كفاءة ونزاهة -وهذا افتراض جدلي لأن أهل النزاهة لن يقبلوا بدور الكومبارس- فما عساهم أن يصنعوا إن لم يملكوا كافة الصلاحيات وتوضع بأيديهم أدوات القوة؟ هل يتنازل التحالف المشؤوم لهم؟ هل تخضع المكونات والأحزاب السياسية الأخرى لمجلس عسكري فرض بالقوة؟
منذ ثورة 2011 اتفقت الأطياف اليمنية على خارطة طريق واضحة المعالم، وبعد أحداث 2014 اتفقوا على مبدأي «الشراكة والسلم» وتم اعتبارهما المرجعين الرئيسين لإدارة الدولة، ولكن التحالف اعتبر «الشراكة والسلم» حقاً مشروعاً لتقاسم مؤسسات الدولة، وتوزيعها وفق اعتبارات حزبية ودينية ومناطقية، ولا ينتظر من المجلس العسكري أن يغير هذا الواقع، طالما أنه قائم على هذا النوع من الشراكة والسلم الزائف.
القوى السياسية الداخلية موزعة بين متواطئ مع التحالف المشؤوم، ورافض لمبدأ الحكم بالقوة، ومتردد ينتظر رسو السفينة المنتصرة لينضم لطاقمها، وعلى هذه القوى جميعاً أن تدرك أن المجلس العسكري مجرد عبث ومضيعة وقت، إذ لم تفلح الشراكة في أدنى مستوياتها، فأنى لها أن تنجح فيما هو أكبر وأعظم؟
القوى الخارجية باستثنــاء دول مجلـــس التعــــاون لا يهمهــــم المجلس العسكري أو المدني بقدر ما يهمهم من يحافظ على مصالحهم ويحقق مطامعهم ومكاسبهم الاستراتيجية في المنطقة، ومن يضمن لهم ذلك يصطفون بصفه ويؤيدونه، ويغضون الطرف عن رايات مشرعة للحرية والديمقراطية لا تزيد عن كونها رايات زائفة لنيل المغانم والمكاسب واغتصاب الدولة.
يجب أن يعي سياسو اليمن والقوى الخارجية، أن المجلس العسكري «الدنكيشوتي»، يؤسس لصراع جديد ومرير لن تقل خطورته عن الحرب الأهلية، فصانعوه يظنون أن مجرد الإعلان عنه يخضع اليمنيين بمختلف مشاربهم له، وهذا منطق عقيم، أو أنهم يرفعون الحجة والمسؤولية عنهم في حال انجرار اليمن إلى حرب أهلية تحت مسمى جديد وبقيادة المجلس العسكري.
اليمن اليوم بحاجة لتحالف يمني قوي يقف أمام صبيانية الحوثي وعته الرئيس المخلوع، يستمد قوته من الشعب، يرفض التبعية لقوى الداخل، ويرفض الوصاية الخارجية، يتميز بالخبرة والكفاءة، قادر على الوقوف أمام التحديات، يضرب بيد من حديد كل معرقل ومخالف، ويعمل على إعادة الحياة المدنية لطبيعتها، ويعيد الأمور لنصابها، واليمن لشعبها.