شعرت لوهلة بعد أن وصلني فيديو مقابلة خليل مرزوق في قناة «العرب» الجديدة أن هناك من ألقى طوق النجاة للغريق وانتشله من الحضيض إلى السطح..!!
هناك من قام بإخرج المنسي والمهمل إلى السطح، ومن كان يبحث عن «أنفاس» تبقيه على قيد الحياة، وقد فعلت ذلك قناة «العرب» حين استضافت من يدعمون الإرهاب في البحرين..!
شخصياً أقدر واحترم كثيراً الأستاذ جمال خاشقجي، هو أستاذ محترم وصاحب تجربة ثرية، ونحب ونحترم الأمير الوليد بن طلال مالك القناة، ونقدر دعمه للبحرين في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بل أن مشاريع الوليد بن طلال كنا نتمناها منذ زمن، ونقول كمواطنين لماذا لا يستثمر الوليد بن طلال في البحرين؟
والحمد لله أنه فعل في مشاريع جديدة، البحرين وطنه كما هي السعودية.
إذا كان أمن المملكة العربية السعودية ليس مجالاً للتجريب؛ فإن أمن البحرين أيضاً ليس مجالاً للتجريب، وإذا كنا نقول إن قناة «الجزيرة» والـ «بي بي سي» مثلاً، كانتا تدعمان وتسوقان من يدعمون الإرهاب بالبحرين؛ فالآن جاءت قناة تفعل ذلك وتنطلق من البحرين، وتعطي مساحات على الهواء كان يحلم بها من يريد تسويق المشروع الصفوي بالبحرين.
مشروع قناة «العرب» مشروع جميل وكبير ورائع، ليس المطلوب اليوم إيقاف القناة عن العمل إطلاقاً؛ لكن المطلوب هو تعديل توجه البوصلة، فلا يمكن أن تعطي هذه القناة مساحات لمن يدعم الإرهاب في البحرين، ولمن يمول الإرهاب بالبحرين، ولمن يعمل ضد شرعية الحكم في البحرين، ويبدو أن الأستاذ جمال خاشقجي لم يطلع على خطابات خليل مرزوق أثناء احتلال الدوار، ويجب أن يطلع عليها، ويجب أن يطلع على لافتة مكتوب بها «باقون حتى إسقاط النظام»..!
تناول موضوع إسقاط الجنسيات لم يكن مهنياً أيضاً، فقد تم استضافة طرف وتغييب طرف آخر، هذا والقناة في البحرين.
السؤال هنا؛ هل ستكون قناة «العرب» هي (المسوق) لأحداث الإرهاب من حيث تضخيمها وتغطيتها إن حدثت، وسيكون ذلك أكبر هدية للانقلابيين؟
موضوع أمن البحرين ليس «لعبة إعلامية» وليس مجالاً للتجريب، حتى مع وجود القوانين والتشريعات، إلا أن قناة «العرب» لمالكها الأمير الوليد بن طلال يجب أن تكون داعمة لاستقرار البحرين، داعمة لنهج الاعتدال وعدم استضافة من يدعمون الإرهاب ومن يحرضون على الحكم، ومن يطلقون توصيفات على الحكم بمسميات «الدكتاتورية»..!
هل تستطيع قناة «العرب» إن كانت تبحث عن الرأي والرأي الآخر في ملف معارضي الحكم في السعودية مثلاً؟ أو أن تستضيف أشخاصاً يدعمون الإرهاب بالسعودية؟
أعيد وأقول، إن مشروع قناة «العرب» مشروع رائد، ويجب دعمه وتقديم التسهيلات للقناة، لكن فيما يتعلق بسياسات القناة الإخبارية تجاه الوضع الداخلي في البحرين فإن الأمور يجب أن تصحح، ويجب أن تعود إلى مسارها الصحيح، فأمن البحرين ليس مجالاً للتجريب أو الفذلكة الإعلامية، هذا لا يحدث حتى في أوروبا، الأمن أولاً وبعده يمكن أن نتحدث في أي شيء.
كنا نأمل أن تسوق قناة «العرب» للبحرين، اقتصادياً وتجارياً وسياحياً، وإذا بها تسوق للانقلابيين في وضح النهار وكأنها نطقت كفراً في يومها الأول..!
** مجلس بلدي المحرق مرة أخرى
أكن كل التقدير والاحترام إلى أعضاء بلدي المحرق، لكن يبدو أن مجلس بلدي المحرق يعاني من مشكلة معينة. فإن كان موضوع الطرقات المؤدية لمجمع المحرق ضيقة، فيجب بحث توسعة الطرقات، وإيجاد مداخل ومخارج بديلة، وهذا من اختصاصات المجلس البلدي أيضاً، وليس أن نقوم بإغلاق مجمع سيف المحرق..!
موضوع الكبائن التي على البحر، وموضوع مجمع سيف المحرق يعطي مؤشراً ليس طيباً عن مجلس بلدي المحرق.. (ياجماعة خلكم في الجو ويانا شوي)..!
** دراسة نمساوية غريبة..!!
قالت دراسة نمساوية إن الرجل أو المرأة قد يصبح كل منهما أكثر غباء، كلاً بسبب الآخر..! وحذر فريق علمي من جامعة فيينا الرجال من النوم بجوار زوجاتهم لأن قدراتهم العقلية ستنقص تدريجياً..!! يعني الرجال وين ينامون «فوق السطح» مثلاً.. والله حالة..!