كما ينتظر الطفل يوم العيد، وكما تنتظر الأرض زخات المطر، وكما ينتظر الجائع رغيف الخبز، وكما تنتظر البلاد ميلاداً آخر للمحبة والأمن والاستقرار، هكذا أنتظر العام الجديد.
ممتلئاً بطاقة حب عارمة لكل ما هو موجود فوق الأرض، من مخلوقات، وكائنات حية، أحاول النهوض قبل الطير، لكي لا تفوتني رسالة السماء إلى أهل الأرض، الرسالة المفعمة بآيات المحبة لكل فرد من أفراد الأخوة الإنسانية. أحاول أن أغير في الأشكال والألوان التي أراها تتحرك أمامي، إذا شاهدت حزناً أرسل له طاقة الفرح، وإذا شاهدت مريضاً دعوت له بالشفاء، وإذا مررت على أهل مفقود، قرأت عليه الفاتحة، وإذا شاهدت محتاجاً حاولت أن أسد له بعض الحاجة، وإذا شاهدت عانساً طلبت من الله أن يرزقها بالعريس المناسب، وإذا شاهدت مستهتراً بشبابه صليت إلى الله أن يهديه إلى الطريق المستقيم.
عن العام الماضي لا أتكلم، بل أحاول أن أنساه وأشطبه من قاموس حياتي القادمة، لأن الماضي دائماً وأبداً يتحول إلى عائق أمام كل تجربة تريد أن تتقدم وتتطور، وتتجه نحو الأفضل والأجمل.
كالوالدين يحتفلان بمولودهما الأول، أحتفل بالسنة الجديدة، حالماً أن تكون أكثر جمالاً، وأكثر سعادة من السنة السابقة. حالماً أن أرى كل ما حولي سعيد، وكل من حولي سعداء. الحب مركبهم للسفر في فضاء السعادة اللانهائي.
هل هناك أجمل من أن نحاول معاً حذف ملفات الماضي، التي لا يمكن أن يستفيد منها أي إنسان، ليس إلى أقرب سلة مهملات فقط، إنما نحذفها في أبعد مكان لا يصل إليه أحد.
السنة الجديدة، أو العام الجديد، أو اليوم الجديد، يعني أن نغتسل من الخارج والداخل، من جميع الأوساخ الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والنفسية، والثقافية، التي سيطرت علينا على مدى عام كامل. نغتسل من الكلمات السلبية التي قلنا أو قيلت لنا، نغتسل من أوجاعنا التي تحاول أن تعشش في قلوبنا. العام الجديد أن نكون كالأطفال نفرح لأي شيء جديد، ونضحك من قلوبنا للنكت حتى «البايخة» منها. ونصغي جيداً لداخلنا المتحدث معنا، في الصحوة والنوم، محاولاً
إخبارنا على الإشارات التي يرى، والإشارات التي يحلم، والإشارات التي تتحرك في كل الأماكن، تعرفنا على الطريق الذي نمشي. العام الجديد يعني أن نكون متجددين في أفكارنا وأحلامنا ومشاعرنا وطموحاتنا. العام الجديد أن نكون متفائلين مثل الماء في السماء، ومثل البحر يخيط قمصان الموج. العام الجديد أن يتحول كل واحد منا إلى حب يمشي على قدمين. يسلم على الهواء والطيور والشجر. العام الجديد أن نكون مخضرين في قلوبنا وتواقين إلى فعل الخير ومساعدة الآخرين. العام الجديد يعني ألا نشتم العام الماضي بل نطلب له من الله الرحمة. العام الجديد يعني أن نسامح أنفسنا على أخطائنا ونسامح الذين أخطؤوا بحقنا. يا العام الجديد، لك مساحة واسعة في قلوبنا.
أهلاً بك فينا ولنا. أنت عامنا الرائع الجميل الأفضل من كل الأعوام، التي أعطيتنا التجارب وعلمتنا زراعة المحبة فينا وفي كل ما حولنا. أهلاً بك يا عامنا الجديد. أهلاً بك بين أهلك.