تعيش اليمن هذه الأيام أعنف حرب تشن ضد تنظيم القاعدة، حرب فرضها التنظيم الذي استفاد كغيره من حملة السلاح وأصحاب المشاريع الفئوية والطائفية من تضعضع الدولة وانحسار قدراتها الردعية بعد ثورة 2011.
والحرب هي الثانية التي تشن ضد التنظيم بعد فترة رخاء وفسحة تبنى منحها نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح للتنظيم، ولكن لماذا الحرب الآن؟ ولماذا القاعدة بالذات دوناً عن باقي التشكيلات الإرهابية المسلحة؟!
استجدى تنظيم القاعدة غضب الشعب وسخطه عبر عمليات أقل ما يمكن وصفها بأنها بشعة لا أخلاقية ولا إنسانية، كالهجوم على مستشفى العرضي بصنعاء العام الفائت، وقتل 56 شخصاً غالبيتهم من الكوادر الطبية، وإصابة 176 آخرين، ناهيك عن الاغتيالات للقادة الأمنيين والعسكريين، وحتى قتل مدنيين لا يدينون للتنظيم بالطاعة ولا يقدمون على مبايعته.
بدأت الحرب الثانية على التنظيم مباشرة بعد عودة وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد من زيارته لواشنطن أوائل أبريل الماضي، وحصل خلالها على دعم مادي وعسكري، استطاع بها الجيش ترميم صفوفه وشن الحرب، بهدف شديد الوضوح وهو القضاء على التنظيم وجعل اليمن والعالم مكاناً أكثر أمناً واستقراراً.
الخوف من سقوط اليمن في يد القاعدة وتحولها إلى أكبر عش للدبابير في العالم، يعد أقوى أسباب الاتفاق الدولي والإقليمي على التدخل المبكر في اليمن في العام 2011، ومساعدته وتجنيبه التحول إلى دولة فاشلة، ففي اليمن اتفقت المتناقضات، ووضع الأمريكان والأوربيون أيديهم مع الروس، وخضع الإيرانيون بادئ الأمر لمجلس التعاون الخليجي، وكل له أهدافه ومصالحه المنسجمة في جانب منها مع أهداف ومصالح الدولة اليمنية وتتنافر في بعضها الآخر.
أزعم أن الشعب اليمني الذي عانى الويلات وسوء المعيشة والتدهور في كل شيء منذ أكثر من قرن، لا يرى تنظيم القاعدة وحده خطراً على اليمن، لا بل يمكن تصنيف التنظيم في المرتبة الثانية أو الثالثة في سلم التهديد الحقيقي على أمن اليمن ووحدته واستقراره.
في لمحة سريعة لخارطة انتشار القوى المسلحة في اليمن، والعاملة خارج إطار الدولة، وتملك الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وتتصل بجهات خارجية بصورة علنية أو خفية، وتحمل أجندة خاصة فئوية أو طائفية أو مناطقية، نجد ثلاث قوى يتصدرها ويتربع على عرشها تنظيم «أنصار الله» الذراع العسكري لحركة الحوثي الإرهابية، يليه تنظيم القاعدة الإرهابي، وتنتهي القائمة بالحراك الجنوبي المسلح إيرانياً، والساعي لفصل جنوب اليمن عن جسد الدولة الأم.
التصنيف السابق لم يأت من تعبئة أيديولوجية متأثرة بالدين أو الواقع الإقليمي، بل من تجربة عاشها ويعيشها اليمنيون يومياً منذ نشأة الحركة الحوثية، وسيطرتها بالقوة على محافظة صعدة ومناطق واسعة من عمران وحجة والجوف وانتزاعها من كنف السلطة اليمنية.
ولم يعد خافياً إشعال «أنصار الله» الحروب في مناطق مختلفة، وانتهاكاتها الجسيمة في تهجير السكان الأصليين من مناطقهم كاليهود والسلفيين والمهمشين، ناهيك عن تدمير البيوت والمساجد ومراكز تحفيظ القرآن في المناطق «المفتوحة».
بالعودة لقراءة ظاهر المواقف السياسية وتخوفات مجلس الأمن الدولي والدول دائمة العضوية فيه، نجد تصنيفاً آخر، وقائمة لا تحوي سوى تنظيم القاعدة، هذه القائمة مبنية على مصلحة الدول الكبرى فقط، فالواقع يقول إن القاعدة مدت يدها إلى العمق الأمريكي والأوروبي، بينما أنصار الله حاملو شعار «الموت لأمريكا» و«الموت لإسرائيل»، هم العملة المفضلة لديهم، بعد أن اختبروا أحزاب إيران وتعاونوا معهم في أكثر من مكان وزمان، وما العراق عنا ببعيد.
بناء على ما سبق أزعم أن الخطر الأول والاستراتيجي على الدولة اليمنية يكمن في تنظيم أنصار الله، ومن ثم القاعدة، ويليها الحراك الجنوبي المسلح، وينطبق هذا الترتيب على الخطر المتوقع على دول الجوار والإقليم.
من الناحية الدولية فالخطر قادم من تنظيم القاعدة فقط، وهذا ما يفسر حماس المجتمع الدولي لخوض الحرب مع تنظيم القاعدة، وتجاهل إرهاب تنظيم أنصار الله.
الاختلاف في تصنيف أعداء الدولة اليمنية وترتيب أولويات الخطر المحدق هو الخطر القادم على اليمن، والذي يمكن أن يسبب انهياره، فاليمن لا يمكن تقسيمها إلى جنوبي وسني وشيعي أسوة بتقسيم العراق، ولا يمكن تجاهل الخطر الواقع على دول الخليج العربي -الداعم الأول لليمن في أزمته- من تمدد نفوذ أنصار الله وسيطرتهم على الشريط الحدودي مع المملكة العربية السعودية.
بالرغم من فوضى يعاني منها الجيش اليمني، إلا أنه سيخرج من حربه مع تنظيم القاعدة منتصراً، بحسب قراءة معطيات الواقع، ولكنه أيضاً سيكون مثخناً بالجراح، فهل سيستغل أنصار الله والحراك الجنوبي المسلح هذه الفرصة وينقضون على ما يتبقى من الدولة اليمنية؟ السؤال برسم رئيس الجمهورية ووزير الدفاع، وهل الضمانات التي بين أيديهم سواء من الداخل أو الخارج مقنعة وكافية وتؤمّن اليمن من الخطر القادم؟ هل سيأمنون غدر أمريكا؟ أو اختلاف الدول العظمى على الأولويات؟ أم يظل حالنا كما هو دوماً نقدم مصالح الآخرين على مصالحنا، ونخاطر بمستقبلنا من أجل أن ينعم العالم بالطمأنينة؟