حين أسمع صـدى أغنية مـاجدة الرومي ذات الصوت الرنان أطير فرحاً ونشوة مـن وقع كـلماتها على نفسي خاصة فـي مقطــعها الأخير:
«كلمات تقلـب تاريخي
تجعلني امرأة في لحظات
يبني لي قصراً من وهم
لا أسـكن فيه سوى لحـظات
وأعود وأعود لطاولتي
لا شيء معي إلا كلمات»
نــطرب ونتغــنى بـهذه الأغنية العريقة بــما فيـها من ألفــاظ ومرادفــات وتشــبيهات غريـبة وراقيـة، لكـنها تعــود في آخر الأغنية، لا تجد معها إلا كلمات.
ولــكن هل سـألنا أنفســنا لمرة واحــدة، أين هي كلماتــنا حـين نتحــدث في صحـبة الأصدقــاء، أين هي كــلماتـنا حين نتـحاور للسلام، أين هي كــلماتنا حـين نـعبر عن آرائـنا، أين هي كــلماتنا حـين نــدافع عن حــقوقنا وأين هي حـين نـقابل أو نواجه المديــر، المسـؤول، الزوج، الأبـناء، الأصـدقاء، وحتى حسادنا وأعدائنا.
الكثير مـنا يوافقني الرأي، لخطورة الكلمة ودورهــا الفــعال في الهدم والبـناء، فمحور حياة الإنسان كـلها تكمن في كلمة فـما يميز الإنسان عن باقي المخلوقـات على الأرض هو الكلام والعقل، فالـقرآن كلام الله، وعـدة الأنبياء والرســل تــكمن في كـلمة، ذكر الله بكلمة، وصرف الشيطان بكلمة.
وكم كلمة أشعلت نـيران الحـروب، وأدت إلى السلام، وكــم من كـــلمة خربت بـيوتاً وألفت بـيوتاً، وكــم من كــلمة غيرت مـسار حيــاة إنسان إلى النقــيض، وكــم من كـلمة يندم الإنسان عليها باقي عمره.
ولــكن للأسف هذه الكــلمات لا نجدها إنمــا تتطايــر في السـماء كالطــائرة الورقــية فـي علو وانخفاض سابحة في السماء بين الغيـوم أو ضد الرياح أو في انحدار شديد تســقط على الأرض وهذه هي الكارثة التي تمزق التواصل بين أفــراد المجتمــع بسبب كــلمـات مبـعثرة في مواجهة المواقف التي تحتاج إلـى إعــادة ترتــيب وتكــنيــك.
أما آن الأوان لنمسك بزمام أمورنا ونتـحكم بخيط الطــائرة الورقية نعرف متى نوجه الحديــث أو المناقشــة في وجــه الريــح ومتـى نشــد ونــرخي الخــيط حـيث كلماتنا هي مشــاعرنا وترجـمة لأفكارنا وكلامــنا، قد يظـن البعض أن زخرف الكلام والتنمق به يجذب الآخرين، والبعض الآخر يدخل الفــكاهة والدعابة السخيفة والسمجة ظنا به يــدخل البهجة ولكن العكــس، حيث يـنفر الناس منهم وبملاقة حديثهم وثقالته.
فدعوة من أعـماق قـلبي لــك يـا سيـدتي، لـتعبري عما يجــول في خاطرك دون خــوف أو تـــردد بحججــك وبراهــينك بترتيــب أفكــارك النيــرة، لتكوني أنت القائدة وأنت حبل التواصل بينك وبين أفــراد المجتمع بجميع شرائحه بأندية التوست ماستر للتواصل والقيادة، خصوصا نادي نور البحرين للسيدات الناطق باللغة العربية في مملكة البحرين تحت ظل القيادة الرشيــــدة. ســدد الله خطى كــل مــن ســاهم فــي دعم مسيرة المرأة البحرينية.

*رئيسة نادي نور البحرين توستماسترز للسيدات