نعم يمكن أن أقولها بفخر وسعادة بأن جناح البحرين كان الأبهى والأجمل والأكثر غنى واستقطاباً للزوار بين الأجنحة العربية والآسيوية في المنتدى الحضري العالمي التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “هابيتات” في مدينة نابولي الإيطالية، لأنه عكس بيئة البحرين بأدق تفاصيلها من خلال نقل الأجواء الشعبية بدقة، واعتماد طرق عرض مراحل تطور البحرين وإبراز مكتسباتها بأكثر من لغة وبشكل ملفت، بعيداً عن التعقيد، ولعل من أجمل زوايا المعرض هو ركن التوقيعات التي حملت معها مشاعر فخر من المشاركين العرب ومشاعر إعجاب من المشاركين الأجانب.
قال لي ستيف بروك أحد القائمين على التنظيم في المنتدى إن “جناح البحرين حقق اًعلى زيارة بين الأجنحة العربية والآسيوية، بينما حققت أجنحة دول كبرى زيارات أقل”. هل تعلمون لماذا أحب الناس جناح البحرين؟ الجواب ببساطة لأنه جناح ببصمات بحرينية على مستوى التصميم والتنفيذ والإدارة، لقد نجح أبناء البحرين في جذب الزوار بثقافتهم العالية، وبلغتهم الإنجليزية المتقنة، وابتساماتهم الصادقة.
كل زوار الجناح حرصوا على تذوق القهوة العربية وحلوى شويطر والشاي البحريني، وكل زوار جناح البحرين أعجبوا بقدرة الوفد البحريني على شرح مكتسبات حكومة البحرين بفخر واعتزاز، مما جعل الزوار يحرصون على التقاط الصور التذكارية مع صور قيادة البحرين، إعجاباً بطريقتهم في قيادة بلد بحجم البحرين، حتى أصبح ينافس الدول الكبرى في مؤشرات الأمم المتحدة للتنمية البشرية والحضرية.
قالت لي رئيسة مركز العمل التطوعي في الكويت الشيخة أمثال الأحمد إني أشعر بالفخر لأن معرض البحرين حقق نجاحا ًكبيراً بشهادة القائمين على المنتدى، إن جناح البحرين هو جناح الخليج العربي، لأن خليجنا واحد، بينما قال لي المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية جون كلوس إن “تجربة دول الخليج العربية في التنمية الحضرية المستدامة تلهم الدول الأخرى الكثير من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية”، كما أشاد كلوس بجائزة خليفة بن سلمان للمستوطنات البشرية التي خصصت لمشاريع التنمية المستدامة في الدول النامية قائلاً “نعم كانت الجائزة دافعاً للكثير من المدن للتحسين من أوضاعها للظفر بالجائزة”، وختم كلامه معي قائلاً “شكراً لسمو الأمير”.
بينما قال لي كبير خبراء الاتحاد الأفريقي الدكتور محمد إسلام إنه “يستعد لنقل التجربة البحرينية إلى الاتحاد الأفريقي للاستفادة منها” مضيفاً أن “120 حدثاً وفعالية جانبية إضافةً إلى 12 مائدة مستديرة وورشة عمل على هامش المنتدى لم تخلو من ذكر الخليج العربي كنموذج ناجح في التنمية البشرية والحضرية”، وهذا دليل نجاح دول الخليج العربي في الوصول إلى المقاييس العالمية للتنمية الحضرية والبشرية، بل وتفوقت على عشرات الدول الكبرى في جهات العالم الأربعة.
توقيع
شاب أمريكي كتب على جدار جناح البحرين “أنتم رائعون فعلاً لم أكن مقتنع بأن للدول الصغيرة عزيمة على مزاحمة الكبار لكنكم فعلتم ذلك”.
اتفاقية
توقيع اتفاقية جديدة بين الأمم المتحدة والبحرين على إنشاء مكتب إقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية خطوة موفقة وتدل على ثقة المجتمع الدولي بحكومة البحرين.
حســـم
شكراً حسام بن عيسى لأنك كنت حاسماً ومتمكناً في عرض تجربة البحرين في محفل دولي مهم، كنت أراقب تحركاتك بفرح، لأني كمواطن عربي أفتخر بمن يحمل في قلبه قضية يقاتل من أجلها، وقضيتك هي تقدم البحرين بلاشك.