تساهم الملحقيات التجارية لدى سفارات الدول في تعزيز وتنمية التبادل التجاري والاستثماري بين الدول مع شركائها الدوليين وتحديد الأسواق المستهدفة، بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة بما في ذلك تعزيز الصادرات وجذب الاستثمارات الأجنبية وتوثيق العلاقات التجارية مع الدول الشقيقة والصديقة من خلال فتح أسواق جديدة وعرض الفرص الاستثمارية للمهتمين وشرحها وترجمتها . فالملحقيات التجارية تكون بمثابة وزارة التجارة والاستثمار التي تعمل على جذب وتسويق وترويج المشروعات للدولة من خلال عرض المميزات والفرص بشكل جاذب للمنتجات، فعلى سبيل الأمثلة «الفرص العقارية والصناعية والزراعية والتكنولوجية وغيرها، ولذلك أرى أن الملحقيات التجارية للدول تحتاج إلى تسليط الضوء عليها من خلال الإعلام وخصوصاً الإعلام الحديث «السوشيال ميديا وغيرها من المنصات الأخرى التي تستطيع أن تخاطب الدولة والشعوب التي تتأثر بها.
وكثيراً ما تواجه الملحقيات عدم قدرة على فهم السوق المحلية بشكل عميق، وهنا يبرز دور التعاون والبحث العلمي، وضرورة إجراء دراسات شاملة حول السوق المحلية للدولة المستضيفة، لفهم احتياجاتها، واتجاهاتها، وإيجاد مدخل مناسب لأسواقها.
كما أن متابعة التطورات الاقتصادية والقانونية في الدولة المضيفة يعتبر من أهم محاور دراسة السوق، ويجب على العاملين في الملحقيات رصد الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات، وكذلك توفير المعلومات اللازمة بإجراءات الاستيراد والتصدير، واللوائح والقوانين التجارية للبلد، وتقديم المساعدة في إيجاد شركاء تجاريين.
كذلك من المهم أن تحرص الملحقيات التجارية على المشاركة في الفعاليات الاقتصادية والمعارض، وتقديم الدعم القانوني والاستشارات اللازمة للشركات والمستثمرين، ومتابعة أي مشكلات تواجه الشركات والمستثمرين والعمل على إيجاد حلول سريعة ومبتكرة.
الملحقيات تحتاج انتشار أكثر وأوسع من خلال صلاحيات أكثر حتي يكون تتمتع بمرونة واسعة لجذب عدد كبير من المستثمرين وتحقيق أهدافها.
نحن اليوم في عالم الفضائيات والتكنولوجيا والأفكار عابرة الحدود.. نحن في زمن الهواتف والمعلومات الضخمة التي ستخدم الاستثمار، وهو ما يستدعي أفكاراً خارج الصندوق، ومنها إنشاء موقع إلكتروني للملحقية التجارية، لتوفير المعلومات والخدمات للشركات والمستثمرين، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الشركات والمستثمرين، ونشر المعلومات حول الفرص الاستثمارية، وإتاحة قواعد البيانات للتواصل مع الشركات والمستثمرين المستهدفين.
ثم يأتي استخدام الذكاء الاصطناعي في برامج الترويج ليتيح أيضاً فرصة للمساهمة في هذا العمل والوصول لأكبر شريحة مجتمعية في الدولة وفرد مساحات كبيرة من الانتشار الإعلامي والترويجي على المنصات المرئية والمسموعة لإنجازات الملحقيات التجارية.
إن أفضل توصيف للملحقيات التجارية هي أنهم «سفراء جذب الاستثمارات في الخارج.
* كاتب وصحفي مصري