في المشهد المضطرب في اليمن، حيث يبدو السعي لتحقيق السلام في كثير من الأحيان وكأنه حلم بعيد المنال، فإن الانتهاكات الأخيرة للهدنة من قبل ميليشيا الحوثي لم تحطم الآمال الهشة للدبلوماسية فحسب، بل أودت أيضاً بحياة جنود شجعان من قوة دفاع البحرين. إن تضحياتهم، التي قدموها سعياً لتحقيق الاستقرار الإقليمي، يتردد صداها بصوت عالٍ عبر الحدود الدولية، مطالبين بالعدالة والالتزام بالقوانين التي تربط الدول ببعضها البعض.

ويجب على الأمم المتحدة، باعتبارها منارة القانون والنظام الدوليين، أن ترقى إلى مستوى الحدث. إن هذه الانتهاكات للهدنة، التي قامت بها ميليشيا الحوثي، لا تنتهك حرمة الاتفاقيات الدبلوماسية فحسب، بل تدوس أيضاً على المبادئ الأساسية للإنسانية. إن شهداء قوة دفاع البحرين، والذين ضحوا بحياتهم من أجل قضية السلام، يستحقون تحقيق العدالة وإنفاذ القانون على أولئك الذين دبروا هذه المأساة.

القانون الدولي

إن القوانين الدولية، مثل قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يمكن المجلس من إصدار قرارات تفرض عقوبات أو تسمح باتخاذ إجراءات عسكرية. خاصة في حالة إطلاق النار أو الهدنات، حيث إنها ملزمة قانوناً ويجب الالتزام بها من قبل جميع الدول الأعضاء. والقانون الدولي العرفي، الذي يشير إلى حظر العمليات العسكرية أثناء فترات الهدن ووقف إطلاق النار، وميثاق الأمم المتحدة، حيث يحظر ميثاق الأمم المتحدة العمليات العسكرية أوقات الهدن.

علاوة على ذلك، فإن العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وهو حجر الزاوية في حماية حقوق الإنسان، ينص بشكل لا لبس فيه على أن لكل فرد الحق الأصيل في الحياة. وكان للجنود الذين استشهدوا، الحق في التمتع بهذا الحق، وهو الحق الذي سرق منهم بقسوة أثناء الهدنة ووقف العمليات العسكرية من قبل أولئك الذين يتحدون القانون الدولي.

المجتمع الدولي

يجب على المجتمع الدولي أن يتحد في إدانته لهذه الأعمال الإجرامية. لا يمكن المبالغة في أهمية هذه الوحدة؛ إنه يبعث برسالة مدوية إلى مرتكبي أعمال العنف مفادها أن العالم يقف بحزم ضد أولئك الذين يقوضون الأمن والسلام العالميين. إن تطبيق العقوبات، والسعي إلى تحقيق العدالة من خلال المحاكم الدولية، وفرض الحظر ليس مجرد إجراءات عقابية؛ إنها دروع تحرس احترام الاتفاقيات الدولية.

العدالة للشهداء

في السعي لتحقيق العدالة لشهداء قوة دفاع البحرين، فإننا نعزز الأساس الذي يقوم عليه السلام العالمي. إن السعي إلى إيجاد حلول دبلوماسية في مناطق الصراع لا ينبغي أبداً أن يقود إلى التضحية بدماء الجنود الشجعان الذين ضحوا بحياتهم من أجل عالم أكثر سلاماً. ويجب محاسبة ميليشيا الحوثي، ليس فقط على الأرواح التي استشهدت، بل على نسيج القانون الدولي الذي مزقته.

ومن خلال التمسك بهذه القوانين، وفي ضمان سيادة العدالة على العنف، فإننا نكرم ذكرى الذين استشهدوا ونؤكد من جديد التزامنا بعالم تنتصر فيه الدبلوماسية، ويصبح فيه السلام ليس مجرد حلم بل حقيقة ملموسة.