يلعب أعضاء مجلس النواب دوراً حاسماً للوفاء بمسؤولياتهم بفعالية في تمثيل ناخبيهم واتخاذ القرارات المهمة التي تشكل حياة المواطنين، يحتاج النواب إلى أهداف واضحة واستراتيجيات محددة جيداً. والسؤال هل هذا متحقق بالبرلمان البحريني؟ يستكشف هذا المقال أهمية تحديد الأهداف والاستراتيجيات للنواب وكيف تساهم هذه العناصر في فعاليتهم في عملهم.

- قيادة ورؤية قوية: من المعلوم أن للقيادة الفعالة أمر حاسم في توجيه المجلس نحو رؤية ورسالة واضحتين. وربما يكون لدى المجلس من يلهم الأعضاء ويحفزهم، ويعزز التعاون، ويضع معايير عالية للنزاهة والمساءلة. بحيث تكون الرؤية محددة جيداً وإجراءات المجلس تتماشى مع الأهداف طويلة الأجل وتطلعات الشعب البحريني.

- الشفافية والشمولية والمساءلة: الشفافية والشمولية في عمليات صنع القرار أمران حيويان للمجلس لاكتساب ثقة الجمهور. توفر الأهداف والاستراتيجيات المحددة بوضوح إطاراً للمساءلة والشفافية في عمل النائب. يمكن للناخبين تقييم أداء النائب بناءً على قدرتهم على تحقيق الأهداف المحددة وتنفيذ الاستراتيجيات الفعالة. يرى المتابعون لا يتحقق ذلك إلا بالتعاون بين السلطتين، واستخدام أدواره الثلاثة التشريعية والرقابية والمالية بتجرد كامل ونزاهة.

- تحديد الأهداف بوضوح: يجب أن يضع أعضاء مجلس النواب أهدافاً واضحة ومحددة تتوافق مع احتياجات ناخبيهم والرؤية العامة للبلد. قد تشمل الأهداف الأولويات التشريعية، والمبادرات السياسية، ومساءلة الحكومة، ومعالجة مخاوف ناخبيها. تزداد الأهداف وضوحاً متى ما كانت محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنياً، وتوجيه جهودهم نحو تحقيق نتائج ذات مغزى. يرى النقاد والمتابعون افتقار المجلس لهذه الخاصية.

- مواءمة الأهداف مع احتياجات الناخبين: يجب أن يفهم النواب الاحتياجات والتطلعات المتنوعة لناخبيهم لتحديد الأهداف ذات الصلة؛ التواصل المنتظم والمشاركة مع الناخبين تساعد النواب على تحديد وترتيب أولويات القضايا التي تتطلب الاهتمام. كما أن مواءمة الأهداف مع احتياجات الناخبين يعزز الجانب التمثيلي لدور النائب، ويعزز الثقة والمساءلة.

- استراتيجيات فعالة: تحدد الاستراتيجيات والإجراءات التي سيتخذها النواب لتحقيق أهدافهم. بناء التحالفات، والمناقشات البرلمانية، وعمل اللجان، والمشاركة مع أصحاب المصلحة، والمناقشات العامة. تمكّن الإستراتيجيات المطورة جيداً النواب من التنقل في المشاهد السياسية المعقدة وتعظم تأثيرها على العمليات التشريعية والرقابية.

- تعزيز الكفاءة والفعالية: يسمح تحديد الأهداف والاستراتيجيات للنواب بتركيز جهودهم ومواردهم على المجالات ذات الأولوية، وزيادة كفاءتها وفعاليتها. حيث تساعد الأهداف والاستراتيجيات الواضحة النواب على اتخاذ قرارات مستنيرة، وتحديد أولويات المهام، وتخصيص الموارد بشكل فعال. من خلالها يمكن للنواب قياس التقدم وتقييم أدائهم مقابل الأهداف المحددة، والتأكد من أنهم على المسار الصحيح لتحقيق النتائج.

- تعزيز التعاون وبناء التحالفات: الأهداف والاستراتيجيات تسهل بناء التحالفات بين النواب ذوي الأهداف المتشابهة. كما يتيح عملهم معاً تحقيق الأهداف المشتركة للنواب والاستفادة من تأثيرهم الجماعي، وتضخيم تأثيرهم، ودفع التغيير الهادف. وعلى النواب أن يعلموا أن الجهود التعاونية تعزز الديمقراطية من خلال الحوار وتبني توافق الآراء وتمثيل أوسع لتطلعات ناخبيهم.

ختاماً:

يتطلب تعزيز فعالية المجلس التقييم والتكييف والتحسين المستمر. من خلال الإرادة القوية، واتخاذ القرارات الشفافة، والبصيرة التشريعية، وبناء القدرات، والتواصل الفعال، والتعاون، يمكن للمجلس أن يخدم مصالح الشعب البحريني بشكل أفضل. من خلال تبني هذه الاعتبارات، يمكن للمجلس أن يساهم في تنمية وازدهار مملكة البحرين، وضمان أن تتماشى جهوده التشريعية مع احتياجات وتطلعات مواطنيها.