أتذكرون «أم الفليت» تلك الآلة التي يحملها عامل وزارة الصحة ويدور بها في أزقة المناطق السكنية، ليرش مبيداً حشرياً لإبادة الحشرات الطائرة من ذباب وبعوض وغيرها، كان مشهداً مألوفاً طالما تكرر في أوائل السبعينات، «فأم الفليت» هو السلاح البتار الذي أشهر في وجه البعوض في «زمن الطيبين»، وما هي إلا سنوات قليلة حتى انتصرت «أم الفيت» على البعوض فأبادته حتى كاد أن يختفي من جزيرتنا الصغيرة، ولم يعد الناس يشعرون بوجوده.

وفي السنوات الأخيرة عاد البعوض مهاجماً الأهالي وبقوة في شتى مناطق البحرين فمنذ حوالي عام 2019م، تجد أن المطاردة بين البعوض وعامل وزارة الصحة بسلاحه المعروف «أم الفليت»، ولا زالت هذه المطاردة قائمة، ولازال البعوض يحقق انتصاراته القوية على أجساد الأهالي لتعلو استغاثاتهم.

ولك أن تتبع تلك المطاردة بين البعوض ووزارة الصحة على موقع الوزارة الرسمي من خلال التصريحات المتعددة التي تطمئن الأهالي بالانتصار على البعوض نذكر منها : فعند استغاثة أهالي الهملة والمالكية عام 2019م إثر هجمات شجاعة شنها البعوض على أجساد الأهالي، صرح قسم صحة البيئة بإدارة الصحة العامة بالوزارة بأنه بدأ مواجهة البعوض ببسالة، واستمرت هجمات تلك الحشرة الطائرة على أجساد الناس لتنتقل من منطقة تلو الأخرى، فكان منها صرخات من أهالي مجمع سار 523 ، ليصدر تصريح مطمئن آخر في 23 من مايو 2022 من إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة بأنها ستنتصر على البعوض باستخدام آلات الرش بالمبيد المتناهي في الصغر «ULV» والتضبيب الحراري.

وظلت شكاوى الأهالي في العديد من المناطق تتوالى على موقع الوزارة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، حتى صرح مصدر مسؤول من قطاع الصحة العامة بوزارة الصحة في 4-5-2023م بأن إدارة الصحة العامة قد باشرت بتنفيذ عدد من الإجراءات لمعالجة تكاثر البعوض، وقد أكد أن المعنين قد قاموا بالتعامل مع البلاغات التي جاءت لإدارة الصحة العامة. فاستبشر الأهالي خيراً بقرب هزيمة البعوض على يد «أم الفليت» كما حدث في السبعينات. إلا أن هجمات البعوض على أجساد الأهالي ظلت مستمرة، وتتواصل تصريحات المعنيين بوزارة الصحة بجهودهم في مواجهة هجمات البعوض، وتؤكد استمرار وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة شؤون البلديات والزراعة ومن خلال أمانة العاصمة والبلديات الثلاث «المحرق والجنوبية والشمالية» في تكثيف الحملات التفتيشية لمكافحة البعوض البالغ واليرقات، وأنّ أعمال النظافة وإزالة المخلفات مستمرة بجميع محافظات مملكة البحرين من أجل الحفاظ على الصحة العامة. وقد أعلنت وزارة الصحة عن وجود خط ساخن لتلقي البلاغات والملاحظات المتعلقة بأعمال النظافة وتجمعات مياه الأمطار وهو 80008188، للقضاء على أماكن تجمع البعوض.

وبدورها، أكّدت إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة قيام المختصين بقسم صحة البيئة بحملات دورية بشكل يومي في جميع محافظات مملكة البحرين، لمكافحة البعوض البالغ واليرقات، وذلك باستخدام آلات الرش والتضبيب الحراري، إلى جانب استخدام المبيدات الخاصة للحد من انتشار البعوض، بالإضافة إلى تكثيف آلية العمل لحماية أفراد المجتمع خصوصاً مع العوامل التي قد تزيد من انتشارها مثل تغير المواسم وفصول العام وما يصاحبه من هطول الأمطار وتجمعاتها مع الحرص على مكافحة البؤر في أماكن تكاثرها بشكل مستمر.

وهكذا تستمر استغاثات الأهالي من مناطق مختلفة مثل كرانة، ومدينة حمد، ومدينة عيسى، والبسيتين، والمحرق، والساية، وتستمر تصريحات وزارة الصحة بجهودها الباسلة في مواجهة البعوض حتى يومنا هذا، وفي الوقت نفسه يستمر البعوض في هجماته على أجساد الأهالي لتكون تلك اللسعات دليلاً قاطعاً على انتصار البعوض على «أم الفيت» حتى يومنا هذا. ولا زلنا نأمل أن تنتصر «أم الفليت» كما انتصرت في السبعينات.