لقد مر استخدام التكنولوجيا في صناعة الخدمات المالية بطبقات تدريجية من التحسينات، بدءاً من شبكات الحاسوب وأجهزة الصراف الآلي، حتى التحول الرقمي الشامل للمنتجات والخدمات المالية التي تساعد المؤسسات المالية والبنوك على تسليم منتجاتها لعملائها بشكل أسرع وأكثر كفاءة وسائل من الماضي.

جلب تطور التكنولوجيا المالية المعاصرة مجموعة متنوعة من الفوائد لمؤسسات الأعمال. هناك إجماع بين المشاركين في الأعمال والباحثين على حد سواء على تأثير التكنولوجيا المالية على تعزيز توافر رأس المال للمؤسسات الناشئة ورجال الأعمال.

يمكن تصنيف التكنولوجيا المالية الإسلامية على أنها قسم من التكنولوجيا المالية التي تمكّن وتسهّل جميع الأنشطة والمعاملات التي تلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية. يمكن أيضاً النظر إلى التكنولوجيا المالية الإسلامية على أنها جزء من التكنولوجيا المالية التي تخضع لأحكام الشريعة الإسلامية لأنها تتمتع بأخلاقيات وقيم مماثلة للتمويل الإسلامي.

يمكن تصنيف المساهمة الأساسية لتكنولوجيا التكنولوجيا المالية في الصناعة المالية الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط إلى ثلاثة أقسام أساسية: أولاً، تركز مجموعة من تقنيات التكنولوجيا المالية على اللامركزية والأمن بما في ذلك السحابة وبلوكتشين. ثانياً، البيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعزز أتمتة منتجات التمويل الإسلامي. أخيراً، تقنيات التكنولوجيا المالية التي تركز على عدم الوساطة للوصول المفتوح للخدمات المصرفية. وبالتالي، هناك إمكانات لزيادة توافر حصة السوق من المنتجات والخدمات المالية الإسلامية بما في ذلك إدارة الثروات والتكافل وتمويل الشركات والتمويل التجاري. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يؤدي اعتماد وتطبيق التكنولوجيا المالية في التمويل الإسلامي إلى تمكين المؤسسات المالية الإسلامية من خفض تكاليفها في جوانب مختلفة.

تقع القطاعات المصرفية الإسلامية الأكثر تطوراً بين دول الشرق الأوسط بشكل أساسي في الإمارات والبحرين والكويت والمملكة العربية السعودية وقطر.

إن اعتماد التطبيقات القائمة على التكنولوجيا المالية يمكن البنوك الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط من جذب المزيد من رأس المال وصناديق الاستثمار من خلال الجمعيات الائتمانية وتناوب المدخرات، حيث تساهم مجموعة من الكيانات بدفعات دورية في برنامج ادخار إسلامي خاص تقدمه البنوك الإسلامية. كما أن قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية في دول الشرق الأوسط لديه فرصة محتملة لتزويد عملائه بالمشورة الاستثمارية ذات الصلة بالأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لأغراض الاستثمار طويل الأجل. وأخيراً، من خلال اعتماد التكنولوجيا المالية الإسلامية، فإن البنوك الإسلامية لديها فرصة لتقديم حساب بدون فوائد لعملائها مع بطاقات الخصم المصرفية الإلكترونية من مقدمي الخدمات الدوليين مثل ماستركارد وفيزا. يمكن استخدام هذه البطاقات والتحكم فيها عبر تطبيقات الهواتف الذكية للوصول السلس وتحويل الأموال.

* قسم الاقتصاد والتمويل بجامعة البحرين