شكل الموقف الرسمي والشعبي الحاسم في مملكة البحرين ضد الإساءة للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، والصادرة عن أعضاء في الحزب الحاكم في الهند، رسالة واضحة لأحد أهم المبادىء الأساسية في البحرين والمتمثلة في رفض جميع الأفعال والتصريحات التي تمس وتستهدف المعتقدات والأديان والأنبياء ورسالاتهم السماوية السامية النبيلة.

ولاشك فإن مثل هذه التصريحات غير المسؤولة تمثل استفزازاً لمشاعر مئات الملايين من المسلمين وسلوكاً يغذي ثقافة الكراهية والتطرف، وهو ما يتعارض مع ثقافة وقيم المجتمعات الواعية، القائم على قيم الاعتدال والتسامح والحوار، والتصدي للأفكار المتشددة المغذية للفتن والكراهية الدينية والطائفية والعنصرية.

فسيفساء بحرينية في بناء المجتمع

ليس بعيداً عن رسالتنا الأولى، ولما للبحرين من خصوصية تجمع كل أبنائه من مختلف الديانات والأعراق؛ ينظم البهائيون في البحرين مؤتمر «بناء المجتمع»، بهدف مناقشة دور المجتمع في تطبيق القيم الإنسانية والمواطنة والوصول لفهم أعمق لهذه القيم والتشاور حول كيفية ترجمتها على أرض الواقع.

وحسب البيان الصادر عن المنظمين؛ يرتكز المؤتمر على رؤية جلالة الملك المعظم، والتي وضعت البحرين على الخارطة العالمية، والتي ضمنت للجميع المساهمة في تشييد الأسس التنموية وبناء قدراته لتمكينه للقيام بدوره الريادي وأخذ موقعه الحقيقي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وحشد جميع أفكاره وطاقاته نحو خدمة المجتمع لبناء عالم أكثر تطوراً وازدهاراً.

طوارىء السلمانية.. إنجازات رغم التحديات

أكرر دائماً أننا لا نعيش في دولة إفلاطونية، ولكن التركيز على السلبيات لا يخدم أي عملية إصلاحية ولا يساهم في تطور مؤسسات الدولة، والتي تعمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

هذا الأمر ينطبق على القطاع الصحي في البحرين، والذي أثبت القدرة والكفاءة خلال جائحة كورونا، حيث أظهرت نتائج دراسة لقياس رضا مرتادي دائرة الحوادث والطوارئ بمجمع السلمانية الطبي ارتفاع نسبة الرضا بحوالي 80%، والذي يستقبل يومياً ما يصل إلى 1300 مريض.

وضمن جهود التطوير والتحديث من المتوقع أن تسهم التوسعة الجديدة إلى رفع الطاقة الاستيعابية إلى 123 سريراً، وتخصيص 5 غرف لتصنيف المرضى، و8 غرف للحالات غير المستعجلة، و3 غرف للمعالجة، وتوسعة منطقة انتظار المرضى وإنشاء صيدلية جديدة.

بريد المنامة.. ذاكرة المكان والزمان

مشروع إعادة تأهيل مكتب بريد المنامة، والذي تم اختياره ضمن لائحة المشاريع النهائية المؤهلة للفوز بجائزة الأغا خان للعمارة في دورتها الخامسة عشرة، يمثل إعادة إحياء لذاكرة البحرين، وترسيخاً لتاريخ عريق وحكايا قيمة شكلت جزءاً هاماً من تاريخ البحرين الحديث. يعتبر مكتب بريد المنامة، والذي شيد عام 1937، أحد أقدم المباني العامة في البحرين، حيث سيعمل المشروع على إعادة إبراز عناصر المبنى الأصلية، مع توفير أماكن عرض تاريخية لعناصر حول تاريخ البحرين ومكتبة صاحب المكتب الأصلي.