الرأي

رغم الإصابات المرتفعة.. البحرين بخير

فيروس كورونا يعود من جديد وترتفع حالات الإصابة بعد أن استقر الوضع لعدة شهور وانخفضت الحالات إلى ما دون المائة حالة. عاد الفيروس باسم جديد هو «أوميكرون» المتحور الذي كشفت الدراسات بأن أعراضه خفيفة، وإن كان انتشاره سريعاً، هذا هو السبب في عودة الإصابات إلى الآلاف، والبحرين كغيرها من الدول ليست بمعزل عن العالم. لاحظنا أن الحالات في تزايد وهو أمر وارد، ولكن الحالات القائمة التي يتطلب وضعها الصحي أخذ العلاج في المستشفى أو التي تتلقى العلاج في العناية المركزية حالة أو حالتان وتصل إلى صفر، وحتى الوفيات قليلة مقارنة بتلك الأيام التي كانت تصل إلى العشرات. فالمرحلة القادمة ووفق الإشارة الضوئية لن يتم الانتقال من مستوى إلى آخر إلا بالنظر إلى الحالات التي توجد في العناية المركزة وليس إلى عدد حالات الإصابة، فالبحرين بخير كما أكد أعضاء الفريق الوطني الطبي في المؤتمر الصحفي.

ومن هنا، فإن الفريق الطبي يوصي بأية إجراءات حسب المعطيات في التعامل مع الفيروس -والتي كانت منذ بدء الجائحة- وبلاشك كلها تخضع للدراسة والتدقيق، واضعين نصب أعينهم صحة وسلامة المواطنين كأولوية قصوى لديهم. وما يجعلنا نطمئن، ما أكد عليه أعضاء الفريق الوطني في المؤتمر الصحفي الأخير بأن الوضع لا يدعو للقلق حتى مع تزايد الحالات بالمتحور «أوميكرون»، وأن مضاعفاته أقل من المتحورات السابقة، وبالأخص على من حصل على التطعيم والجرعة المنشطة المضادة للفيروس. لذلك لابد على الجميع المسارعة في التسجيل وأخذ الجرعة الثالثة المنشطة وإكمال الجرعات في المقام الأول حماية للشخص نفسه وأسرته ومجتمعه من هذا الفيروس، فالبحرين نجحت حتى الآن في الوصول بنسبة الحاصلين على الجرعتين الأولى والثانية من التطعيم إلى 94%، و83% للجرعة المنشطة من إجمالي المؤهلين لأخذها، الأمر الذي انعكس على انخفاض أعداد الحالات القائمة بالمستشفيات وفي العناية المركزة.

كما أن الفريق الوطني الطبي أعلن في المؤتمر الصحفي بأن إجراء الفحص المختبري (PCR) عند الوصول من السفر للقادمين إلى البحرين عبر مطار البحرين الدولي والمنافذ قد تم تخفيض كلفته إلى 12 ديناراً بعد أن كان 36 ديناراً، ويتم إجراء الفحص لمرة واحدة فقط بدل ثلاث مرات، وهو ما جاء في ظل استقرار الوضع وعدم وجود حالات في العناية المركزة وتطعيم أغلب المواطنين والمقيمين بالجرعات ضد الفيروس، وهذا القرار لاقى ترحيباً من المواطنين، خصوصاً من يسافر مع عدد أفراد كبير من العائلة، كما أنه استجابة للمطالبات المتكررة حول تخفيض رسوم المسافرين عبر المطار.

همسة

جهود كبيرة يبذلها الفريق الطبي لمواجهة فيروس كورونا مشكورين من أجل البحرين ومواطنيها ومقيميها، كما أنهم دائماً ما يجددون التأكيد على أهمية الالتزام التام من قبل كافة أفراد المجتمع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية إلى جانب المواصلة في أخذ التطعيمات والجرعات المنشطة وفق البروتوكولات المقررة لكل تطعيم أو جرعة منشطة في مواعيدها المقررة حماية لهم ولمجتمعهم، حفظ الله البحرين قيادة وشعباً، ونسأل الله أن يزيل هذا الوباء ويحفظ البلاد والعباد.