إنتخابات

برلمان 2018 يسجل أكبر تواجد نسائي في تاريخ البحرين

حوراء الصباغ

أظهرت النتائج النهائية لانتخابات 2018 وصول أكبر حصيلة من العناصر النسائية لقبة البرلمان، إذ نجحت 6 نساء في 3 محافظات في الحصول على المقاعد النيابية، 3 منهن في محافظة العاصمة واثنتان بالشمالية وواحدة بالجنوبية.

والثلاث التي فزن بمحافظة العاصمة هن زينب عبدالأمير التي تصدرت الجولة الثانية في سابعة العاصمة، ومعصومة عبدالرحيم التي حصلت على مقعد سادسة العاصمة، وهاتان الدائرتان تضم مجمعات من الدائرة الأولى بمحافظة الوسطى سابقاً، والتي مثلتها النائب السابق سمية الجودر في الانتخابات التكميلية 2011.

وحصلت سوسن كمال على مقعد ثانية العاصمة في الجولة الثانية، وهذه الدائرة تضم مجمعات من الدائرة الثالثة بمحافظة العاصمة سابقا، والتي مثلتها بالانتخابات التكميلية ابتسام هجرس.

كما تمكنت امرأتان من الوصول إلى برلمان 2018 في المحافظة الشمالية، الأولى كلثم الحايكي في الدائرة الأولى خلفا للنائب فاطمة العصفور، وهذه الدائرة تضم مجمعات من الدائرة الاولى بالمحافظة الشمالية سابقاً، والتي مثلتها بالانتخابات التكميلية سوسن تقوي.

أما السيدة الثانية التي وصلت للبرلمان، فهي فاطمة القطري في الدائرة الثانية، وهي أول امرأة تمثل الدائرة.

وبالمحافظة الجنوبية استطاعت فوزية زينل الفوز بمقعد الدائرة الخامسة، وهي أول امرأة تمثل هذه الدائرة.

يذكر أن انتخابات 2002 لم تسجل وصول أي امرأة للبرلمان، وكانت لطيفة القعود أول امرأة تصل للمجلس النيابي عام 2006، بعد حسمها الدائرة السادسة بالمحافظة الجنوبية حينها بالتزكية، كما حصلت أيضاً على ذات المقعد بالتزكية عام 2010، وكانت المراة الوحيدة التي نجحت في الفوز في كلا من الاستحقاقين.

أما في الانتخابات التكميلية عام 2011، تمكنت سوسن تقوي من الحصول على مقعد الدائرة الثانية بالمحافظة الشمالية بالتزكية، وشهدت هذه الانتخابات فوز أول امرأتين وكلاهما من خلال جولة الإعادة، إذ فازت ابتسام هجرس على هاشم العلوي بالدور الثاني بالدائرة الثالثة بمحافظة العاصمة، كما فازت د.سمية الجودر عن مقعد الاولى بالمحافظة الوسطى قبل الغائها وتفوقت بجولة الاعادة على اسامة الخاجة.

وفي برلمان 2014، استطاعت 3 نساء النجاح بالحصول على المقاعد النيابية وجميعهن في جولة الاعادة، اذ تمكنت فاطمة العصفور من التفوق على علي الدرازي بأولى الشمالية، ورؤى الحايكي على محمد جعفر العصفور بسادسة الشمالية، وجميلة السماك على عماد السيد بالدائرة الثانية عشرة بالمحافظة الشمالية.