إنتخابات

الشباب يحصدون 25% من 'نواب 2018'

ريانة النهام

شهدت الانتخابات النيابية والبلدية في الدور التشريعي الخامس حضوراً لافتاً للشباب، فضم المجلس النيابي 2018، نسبة 25% من النواب "الشباب" أي ما يعادل 10 نواب من أصل 40 نائبا، وضمت المجالس البلدية 8 أعضاء من "الشباب" من أصل 30 عضوا أي ما يعادل 26% من الأعضاء.


وعلى صعيد الانتخابات النيابية استطاع 10 مترشحين الوصول للمقاعد النيابية، ففي محافظة العاصمة تمكنت زينب عبد الأمير من الفوز بالمقعد النيابي لدائرة السابعة، واستطاع المترشح عمار عباس الوصول لمقعد تاسعة العاصمة.

أما في محافظة المحرق فتمكن 3 مترشحين شباب من الفوز في الجولة الثانية والوصول لمجلس النواب، ففي ثانية المحرق تمكن إبراهيم النفيعي من التغلب على النائب إبراهيم الحمادي، وفي "ثالثة المحرق" تغلب المترشح الشاب محمد العباسي على منافسه محمد العليوي، أما في سابعة المحرق فاستطاع المترشح عمار قمبر التغلب على البرفسور يوسف عبدالغفار.


وتأتي المحافظة الشمالية بالعدد الأعلى للمترشحين الشباب، فتمكنوا 4 من الفوز في الانتخابات النيابية، في أولى الشمالية فازت المترشحة كلثم الحايكي على منافسها حبيب شبيب، وفي الدائرة الثالثة وصول المترشح عبدالله الدوسري إلى مقعد النيابي في الدائرة بتعد فوزه على حافظ الدوسري.

كما فاز المترشح الشاب باسم المالكي على مرشح جمعية المنبر الإسلامي محمد العمادي في "عاشرة الشمالية"، واستطاع المترشح محمود البحراني من الوصول لمجلس النواب عن مقعد الدائرة الثانية عشر بعد تغلبه على منافسته مريم مدن.


ولم يتمكن سوى شاب واحد من الفوز في الانتخابات النيابية بالمحافظة الجنوبية وهو المترشح علي النعيمي بعد تغلبه على المترشح أحمد التميمي في الدائرة السابعة.

على صعد الانتخابات البلدية تمكن 8 مترشحين من العنصر الشبابي الوصول للمجالس البلدية، وضم مجلس بلدية المحرق نصف الفائزين ففي الدائرة الثانية اكتسح المترشح حسن الدوي لمقعد البلدي في ثانية المحرق من الجولة الأولى، وفي الدائرة الخامسة تمكن المترشح صالح بوهزاع من التغلب على منافسه أنور الحريري في الجولة الثانية.


وحقق المترشح البلدي في سابعة المحرق فوزاً ساحقاً أمام منافسه عادل الجار، وفاز المترشح فاضل العود بالمقعد البلدي بالدائرة السادسة من الجولة الأولى والتي تغلب فيها على منافسه المترشح عيسى السواد.

واقتصر مجلس البلدية بالمحافظة الشمالية بوصول شابتان فقط هما المترشح زينة جاسم في سابعة الشمالية، والمترشح زينب الدرازي عن مقعد ثانية عشر الشمالية بعد فوزها على المترشح جمال يوسف.


وفي المحافظة الجنوبية تمكن شابان من الوصول للمقاعد البلدية، ففي سادسة الجنوبية استطاع المترشح خالد جناحي الوصول للمقعد البلدي، وفي السابعة تمكن المترشح عبدالله بوبشيت بالفوز بالمقعد البلدي بالدائرة.