إنتخابات

'الرابطة الإسلامية' تخسر المقعد اليتيم بسادسة العاصمة في 'نواب 2018'


أماني الأنصاري




خسرت جمعية الرابطة الإسلامية مقعدها الوحيد بسادسة العاصمة عن مرشحها علي العطيش الذي حصد من الجولة الثانية 1806 أمام المرشحة المستقلة د.معصومة عبدالرحيم التي حصدت 2137 صوتا، والنائب السابق خاض انتخابات مجلس النواب لعام 2014 وفاز بجولة الإعادة بعدما جمع 1280 صوتا ما نسبته 69.30%.




وشاركت جمعية الرابطة الإسلامية في انتخابات 2018 بمرشحها اليتيم والمعلن عنه رسمياً وهو النائب السابق علي العطيش في سادسة العاصمة، وكانت منافسته الشرسة امرأة وهي معصومة عبدالرحيم، التي نجحت في الظفر بالمقعد النيابي.

وتمثل جمعية الرابطة الإسلامية من الجمعيات الاتجاه الذي يتبع نهج المرحوم الشيخ سليمان المدني، وتؤمن بأن المشاركة خيار استراتيجي، سواء كانت هناك فرصة للفوز أو لا، ولا تجد حرجا في الدفع بمرشحين أعضاء فيها أو قريبين منها للمشاركة في أي دائرة، حتى وإن كانت فرص فوزه ضعيفة للغاية، حتى وإن حصل مرشحها على عشرات الأصوات أمام منافسيه الذين حصلوا على آلاف الأصوات.

وتغيرت الدائرة السادسة في محافظة العاصمة في تغير الدوائر 2014 بعد أن كانت تمثل أولى المحافظة الشمالية، وكانت تعتبر هذه الدائرة معقل" التيار المدني"ذي نظم نفسه في إطار جمعية تأسست عام 2001 مع بداية تشكيل الجمعيات السياسية في البحرين، تحت مسمى جمعية الرابطة الإسلامية. لكن قوته بدأت تقل بعد تغير الدوائر.

وشكلت جمعية الرابطة مصدر قوة في برلمان 2002، اذ استطاعت أن توصل عددا من مرشحيها للمجلس والتحالف مع آخرين قريبين منها في التوجه وتشكيل الكتلة الإسلامية برئاسة علي السماهيجي وعضوية أحمد حسين وعباس حسن وعبدالله العالي وعيسى بن رجب ومحمد حسين الخياط ومحمد آل الشيخ، إلا أن الرابطة في انتخابات 2006، لم تستطع إيصال أي من مرشحيها سواء رئيس الجمعية شفيق خلف مرشحها الرسمي، أو الأخرين القريبين منها الذين دعمتهم للانتخابات كأحمد حسين ومحمد آل الشيخ، وتكرر الأمر ذاته في انتخابات 2010، إذ أنها لم تستطع إيصال مرشحها الرسمي النائب السابق محمد حسين الخياط وغيره ممن دعمتهم، وفي الانتخابات التكميلية 2011، استطاعت الرابطة إيصال نائب رئيسها علي العطيش كمرشح عن معقلها "أولى الشمالية"، ودعمت آخرين في عدد من الدوائر إلا أنه لم يحالفها الحظ.

أما في انتخابات 2014، فقد دخل المجلس النيابي عضوان من أعضاء جمعية الرابطة، وهم نائب رئيسها علي العطيش في سادسة العاصمة والعضو المؤسس محمد ميلاد عن تاسعة العاصمة، إلا أنه لوحظ تباين المواقف بينهما في كثير من الملفات داخل المجلس النيابي.