إنتخابات

تقرير: التسلسل الزمني لانطلاق سباق انتخابات 2018 النيابية والبلدية

انطلقت 24 من نوفمبر الانتخابات النيابية والبلدية لعام 2018، وفتحت لجان الانتخابات في 54 دائرة (40 لجنة فرعية و14 لجنة عامة) موزعة في شتى أنحاء مملكة البحرين أبوابها لاستقبال الناخبين الذين يصل مجموع كتلتهم إلى نحو 365467 ناخباً وناخبة، وذلك لاختيار 40 مقعداً نيابياً و30 مقعداً بلدياً من بين 430 مرشحاً ومرشحة (293 لمجلس النواب و137 لثلاثة مجالس بلدية).

ويسلط هذا التسلسل الزمني الضوء على الإجراءات التي تمت للإعداد والتجهيز لخامس عملية انتخابية تمر بالمملكة في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى ، وذلك بداية من الإعلان والدعوة للناخبين بالحضور لمراكز الاقتراع وللمرشحين بالتقدم بطلباتهم للجان المختصة وحتى فتح أبواب لجان الانتخاب وصناديق الاقتراع صباح اليوم.

وفيما يلي أبرز المحطات التاريخية التي مر بها الاستعداد لهذه الدورة الانتخابية الجديدة وحتى الآن:

ـ 10 سبتمبر 2018: أمر ملكي رقم 36 لسنة 2018 بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم في جداول الانتخابات للحضور إلى مقار لجان الاقتراع والفرز لانتخاب ممثليهم لعضوية مجلس النواب، وذلك يومي 24 نوفمبر 2018 والأول من ديسمبر 2018 (في حال الإعادة)، ويومي 20 نوفمبر 2018 والـ 27 من نفس الشهر (في حال الإعادة) للبحرينيين في الخارج.

ـ 10 سبتمبر 2018: أمر ملكي رقم 36 لسنة 2018 بفتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب ابتداء من يوم 17 أكتوبر وحتى يوم 21 أكتوبر على أن يتقدم المرشحون بطلباتهم إلى اللجان المختصة في مناطقهم الانتخابية.

ـ 10 سبتمبر 2018: مرسوم ملكي رقم 44 لسنة 2018 بإضافة لجنة عامة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وذلك لتضاف إلى 13 لجنة عامة أخرى للاقتراع والفرز حددها المرسومان رقم 71 ورقم 80 لسنة 2014، ويسري على اللجنة الجديدة ما يسري على اللجان الموجودة من أحكام.

ـ 12 سبتمبر 2018: هيئة التشريع والإفتاء القانوني المسؤولة بصفتها القضائية منذ العام 2007 عن إدارة وتنظيم مجمل العملية الانتخابية تدشن الحملة الإعلامية الرسمية المصاحبة للعملية الانتخابية، وذلك تحت شعار "#نلبي_الواجب"، في حسابات الانتخابات الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي (تويتر وانستغرام).

ـ 17 سبتمبر 2018: قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بتشكيل اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب برئاسته وعضوية 7 قضاة، وتختص بالبت في الأمور التي تعرضها عليها لجان الإشراف على سلامة الانتخاب الموزعة على المحافظات الأربع والتي يوكل إليها مهمة إعداد جداول الناخبين وكشوف المرشحين وتلقي طلبات الترشيح وفحصها والنظر في الطلبات والاعتراضات، وإعلان النتيجة العامة للانتخاب، وإخطار الفائزين بالعضوية.

ـ 17 سبتمبر 2018: قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب بتعيين رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني مديرا للجنة التنفيذية المعاونة للجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخاب، ويختص بالإشراف على كافة العمليات الإدارية والتقنية اللازمة للتحضير والإعداد للانتخابات.

ـ 17 سبتمبر 2018: قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب بتشكيل لجان الإشراف على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب (وتتكون من رؤساء وأمناء سر وأعضاء احتياطيين)، ومقارها في كل من محافظات العاصمة والمحرق فضلا عن الشمالية والجنوبية، على أن تتولى إعداد جداول الناخبين وكشوف المرشحين وتلقي طلبات الترشيح وفحصها والنظر في الطلبات والاعتراضات داخل كل منطقة انتخابية والدوائر التابعة لها.

ـ 17 سبتمبر 2018: قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب بتحديد مقار اللجان الفرعية للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء مجلس النواب في الدوائر الانتخابية، حيث تضم محافظة العاصمة 10 لجان، و8 لجان بالمحرق، و12 لجنة بالشمالية، و10 لجان بالجنوبية بمجموع 40 لجنة فرعية.

ـ 23 سبتمبر 2018: رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي للانتخابات 2018 يعلن عرض جداول الناخبين في اللجان الإشرافية بالمحافظات الأربع خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى الـ 3 من أكتوبر 2018، وامتد العرض لمدة 7 أيام من الساعة الـ 5 عصراً وحتى الـ 9 مساء، وأتيح لأول مرة إلكترونياً عبر الشاشات المخصصة لذلك في كل لجنة، وتمكن الناخبون من التقدم بطلبات التصحيح على أسمائهم وبياناتهم السكانية المدرجة في الجداول عبر الموقع الإلكتروني للانتخابات(vote.bh) الذي فعل في الـ 24 من سبتمبر عام 2018، وعبر زيارة المراكز الإشرافية التابعة لمحافظاتهم وعبر مركز الاتصال للانتخابات.

ـ 24 سبتمبر 2018: قرار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء رقم 31 لسنة 2018 بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم في جداول الناخبين وفقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم 3 لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية للحضور إلى مقار لجان الاقتراع والفرز وذلك لانتخاب أعضاء المجالس البلدية يومي 24 نوفمبر 2018 والأول من ديسمبر 2018(في حال الإعادة).

ـ 24 سبتمبر 2018: قرار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء رقم 31 لسنة 2018 بفتح باب الترشيح لعضوية المجالس البلدية ابتداء من 17 وحتى 21 أكتوبر 2018 على أن تقدم طلبات الترشيح في مختلف المناطق البلدية الانتخابية إلى اللجان المختصة.

ـ 24 سبتمبر 2018: قرار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء رقم 32 لسنة 2018 بإضافة لجنة عامة إلى الـ 13 لجنة عامة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء المجالس البلدية المنصوص عليها في المادة الثانية من القرار رقم "35" لسنة 2014 بشأن تحديد المناطق البلدية الانتخابية والدوائر الانتخابية وحدودها وعدد اللجان الفرعية لانتخاب أعضاء المجالس البلدية، والقرار رقم "45" لسنة 2014 بإضافة لجنة عامة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء المجالس البلدية، ويسري عليها ما يسري على اللجان العامة للاقتراع والفرز من أحكام.

ـ 24 سبتمبر 2018: قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب بتحديد اللجان العامة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وعددها 14 لجنة عامة ومقارها: مجمع السيف التجاري، المعهد الديني، مجمع سترة التجاري، مدرسة الحد الإعدادية للبنات، مطار البحرين الدولي، جسر الملك فهد، مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين، صالة وزارة التربية والتعليم، مدرسة وادي السيل الابتدائية الاعدادية للبنين، نادي عوالي، حلبة البحرين الدولية (الصخير)، مدرسة عسكر الابتدائية الاعدادية للبنين، جامعة البحرين، نادي المحرق الرياضي.

ـ 24 سبتمبر 2018: قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب بتحديد اللجان العامة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء المجالس البلدية (وهي ذات اللجان العامة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء مجلس النواب في البند سابقا).

ـ 24 سبتمبر 2018: قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب بتشكيل لجان الإشراف على سلامة انتخاب أعضاء المجالس البلدية (رؤساء وأمناء سر وأعضاء احتياطيين)، وهي 3 لجان إشرافية بمحافظات: المحرق والشمالية والجنوبية، على أن تتولى إعداد جداول الناخبين وكشوف المرشحين، وتلقي طلبات الترشيح، وفحصها، والنظر في الطلبات والاعتراضات المتعلقة.

ـ 24 سبتمبر 2018: قرار وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب بتحديد مقار اللجان الفرعية للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء المجالس البلدية في الدوائر الانتخابية، وهي 8 لجان فرعية بالمحرق، و12 لجنة بالشمالية، و10 لجان بالجنوبية.

ـ 25 سبتمبر 2018: اللجنة التنفيذية للانتخابات تعلن تفاصيل الجدول الزمني لسير الانتخابات النيابية والبلدية، والتي بدأت مع عرض قوائم الناخبين وتلقي طلبات تغيير وتصحيح العناوين من 27 سبتمبر وحتى فتح مقار الاقتراع والفرز سواء للناخبين في الخارج يومي 20 و27 نوفمبر في حال وجود إعادة أو للناخبين في الداخل يومي 24 نوفمبر و1 ديسمبر في حال الإعادة وحتى الإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات في الـ 2 من ديسمبر.

ـ 26 سبتمبر 2018: المدير التنفيذي للانتخابات 2018 يدعو المواطنين للتقدم للمراكز الإشرافية الأربعة، وذلك للتأكد عبر 3 طرق (يدوياً وإلكترونياً وهاتفياً) من وجود أسمائهم في جداول الناخبين ومراجعة بياناتهم الواردة فيها وإدراج الأسماء المسقطة وتلقي طلبات التصحيح خلال فترة 7 أيام تمتد من الخميس 27 سبتمبر وحتى الـ 3 من أكتوبر.

ـ 27 سبتمبر 2018: وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني يعلن عرض كشوف الناخبين للانتخابات البلدية عام 2018 إلكترونيا بالبلديات المعنية (المحرق والشمالية والجنوبية) بدء من اليوم ولمدة 7 أيام تنتهي يوم الـ 3 من أكتوبر 2018.

ـ 27 سبتمبر 2018: وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات يتفقد مراكز الانتخابات في جميع المحافظات للاطلاع على سير العمل فيما يخص جداول الناخبين ومتابعة التحضيرات للانتخابات.

ـ 28 سبتمبر 2018: اللجنة التنفيذية لانتخابات البحرين تؤكد أهمية الاعتماد على القنوات الرسمية (موقع الانتخابات ومتابعة الحسابات الرسمية على تويتر والانستغرام، فضلا عن رقم مركز الاتصال الرسمي) للحصول على أية معلومات تتعلق بالعملية الانتخابية، وأن اية أرقام أو حسابات أخرى غير معتمدة لا تعد رسمية ولا يعتد بها كمرجع للحصول على البيانات والمعلومات الشخصية.

ـ 30 سبتمبر 2018: وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لشؤون العدل عضو اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات يعلن فتح باب تقديم الطعون أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في القرارات الصادرة عن لجان الإشراف على سلامة الانتخابات وذلك فيما يتعلق بجداول الناخبين في المدة المحددة قانونا، وتفصل المحكمة في الطعون خلال 7 أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن.

ـ 30 سبتمبر 2018: اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات تصدر قرارا بشأن المراقبة الوطنية للانتخابات، ويتضمن الدعوة لمن تتوافر فيهم الشروط من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني (بحرينيا متمتعا بكافة حقوقه وغير منتمي بالعضوية لجمعية سياسية وألا يكون وكيلا لمرشح) بالتقدم بطلب مراقبة سير العملية الانتخابية في كل مراحلها (سلوك المترشحين والناخبين والمواطنين والأفراد والجمعيات السياسية والمؤسسات الأهلية ودور العبادة) والقواعد والأخلاقيات التي يتعين الالتزام بها أثناء عملية المراقبة.

ـ 1 أكتوبر 2018: وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لشؤون العدل عضو اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات يعلن البدء في تلقي طلبات مؤسسات المجتمع المدني الراغبة بالمشاركة في الرقابة الوطنية على الانتخابات، وذلك حتى تاريخ 5 نوفمبر 2018.

ـ 2 أكتوبر 2018: رئيس ديوان الخدمة المدنية يصدر توجيهات رقم 1 لعام 2018 بشأن الموظفين المرشحين لعضوية مجلس النواب أو المجالس البلدية، والتي تمنحهم إجازة سنوية أو إجازة خاصة بدون راتب ابتداء من اليوم التالي لقفل باب الترشيح الموافق 22 أكتوبر 2018 ولحين انتهاء عملية الانتخابات، ما يمنعهم من ممارسة اختصاصاتهم الوظيفية في هذه الفترة، وعلى الموظف الذي لم ينل العضوية بالفوز في الانتخابات العودة لمباشرة عمله اعتبارا من اليوم التالي لانتهاء عملية الانتخاب أي في الـ 2 من ديسمبر 2018.

ـ 3 أكتوبر 2018: النائب العام يصدر قرار رقم (62) لسنة 2018 بإنشاء لجنة مكونة من 9 أعضاء من النيابة العامة للتحقيق والتصرف في الجرائم الانتخابية، وتبدأ اللجنة عملها اعتباراً من تاريخ صدور القرار وحتى انتهاء العملية الانتخابية لعضوية مجلس النواب والمجالس البلدية.

ـ 4 أكتوبر 2018: رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي لانتخابات 2018 يعلن أن إجمالي عدد الناخبين الذين تحققوا من بياناتهم في جداول الناخبين من خلال اللجان الإشرافية والمواقع الإلكترونية بلغ 134637 ناخبا، وذلك خلال فترة عرض الجداول والتي بدأت في 27 سبتمبر وانتهت في 3 أكتوبر 2018، منهم 131640 ناخبا راجعوا بياناتهم عبر موقع الانتخابات vote.bh، و2997 ناخبا زاروا المراكز الإشرافية.

ـ 13 أكتوبر 2018: رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي للانتخابات يؤكد الانتهاء من كل الاستعدادات باللجان الإشرافية التابعة لكل مرشح بحسب المحافظة لتلقي طلبات الترشح للانتخابات النيابية والبلدية التي يفتح بابها يوم 17 وحتى 21 أكتوبر 2018 من الساعة الخامسة عصرا وحتى التاسعة مساء على أن يراعى المتقدمون توافر الشروط والوثائق المطلوبة ودفع الرسوم نقدا 200 للنائب و50 للبلدي.

ـ 13 أكتوبر 2018: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تصدر تذكيرا بالتعميم الصادر في يناير 2018 للمنظمات الأهلية المرخصة تحت مظلتها بشأن عدم الاشتغال بالسياسة أو الدخول في مضاربات مالية استنادا للمادة رقم 18 من المرسوم بقانون رقم 21 لسنة 1989 بشأن إصدار قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة.

ـ 16 أكتوبر 2018: اللجنة التنفيذية للانتخابات 2018 تشير إلى أن إجمالي الكتلة الانتخابية التي يحق لها التصويت بعد إعلان جداول الناخبين نهائيا وفصل محكمة الاستئناف العليا المدنية من الفصل في كل الطعون التي تقدم بها الناخبون على قرارات اللجان الإشرافية بلغ 365467 ناخباً، منهم 81892 بالعاصمة و79213 بالمحرق و125870 بالشمالية و78492 بالجنوبية.

ـ 17 أكتوبر 2018: اللجنة التنفيذية للانتخابات 2018 تعلن أن اللجان الإشرافية شهدت إقبالاً خلال الساعات الأولى من استقبالها للمترشحين في أول أيام فتح باب الترشح للانتخابات النيابية والبلدية، حيث بلغت 240 طلباً، منها 190 للنواب و50 للبلديات.

ـ 22 أكتوبر 2018: رئيس هيئة التشريع والإتاء القانوني المدير التنفيذي للانتخابات 2018 يعلن أن إجمالي عدد المترشحين للانتخابات النيابية والبلدية في جميع الدوائر الأربعين بمحافظات المملكة بلغ 506 طلبات، منهم 346 لمجلس النواب و160 للمجالس البلدية(منهم 44 مترشحة بنسبة 13 % من إجمالي المترشحين) بزيادة تبلغ 56 % عن انتخابات 2014(الشمالية 127 نيابيا-73 بلديا، العاصمة 87، المحرق 67-38، الجنوبية 65-49)، وذلك مع انتهاء فترة تقديم طلبات الترشح يوم 21 أكتوبر 2018، وأن قوائم المرشحين عرضت بدء من 22 أكتوبر في اللجان الإشرافية لمدة 3 أيام وحتى الـ 24 من أكتوبر، وهي الفترة التي تسجل فيها الاعتراضات وتقدم فيها الطعون، على أن يكون يوم الـ 7 من نوفمبر يوم الإعلان النهائي لجداول المرشحين.

ـ 3 نوفمبر 2018: رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي لانتخابات 2018 يعلن أن عرض الجداول النهائية للمترشحين لانتخابات النيابية والبلدية سيكون يوم الـ 4 من نوفمبر بدلاً من الـ 7 من نوفمبر، وذلك بعد أن انتهت المحكمة الاستئنافية العليا المدنية النظر في كافة الطعون المقدمة لها (66 قرار طعن على قرارات اللجان الإشرافية أيدت منها 52 طعنا وألغت 5 وسقط حق الطعن لخمسة ورفضت 4 طعون)، وإتاحة فرصة أكبر للمرشحين لمباشرة الدعاية الانتخابية.

ـ 4 نوفمبر 2018: اللجنة العليا للانتخابات تعلن الكشوف النهائية للمرشحين للانتخابات النيابية والبلدية ونشر القوائم بالكامل على الموقع الإلكتروني للانتخابات، والذين بلغوا 293 مترشحاً لمجلس النواب(3 تنازلوا عن ترشحهم في 14 نوفمبر) و137 للمجالس البلدية بمجموع 430 مترشحاً نهائياً.

ـ 5 نوفمبر 2018: اللجنة التنفيذية لانتخابات تعلن بدء اللجان الإشرافية في المحافظات الأربع تلقيها الطلبات الخاصة بوكلاء المرشحين للانتخابات النيابية والبلدية اعتباراً من 6 من نوفمبر إلى 17 منه، وذلك حتى قبل 7 أيام من يوم الاقتراع 24 نوفمبر الجاري، وكان المترشحون قد استلموا مساء الـ 4 من نوفمبر وعبر مقار اللجان الإشرافية العليا بمختلف الدوائر والمحافظات كشوف الناخبين.

ـ 8 نوفمبر 2018: رئيس ديوان الخدمة المدنية يصدر توجيهات رقم 2 لسنة 2018بشأن حظر الدعاية الانتخابية وتنظيم وعقد الاجتماعات الانتخابية وإلقاء الخطب في الجهات الحكومية (الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والأجهزة الحكومية والملحقات والابنية التابعة لها وفي الجامعات والمعاهد العلمية والمدارس الحكومية)، ومنع الموظف العام بنفسه أو المشاركة مع غيره في دعاية انتخابية لأي مرشح داخل الأبنية الحكومية وتوابعها.

ـ 10 نوفمبر 2018: اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات تعلن تلقيها طلبات أربع جمعيات من مؤسسات المجتمع المدني الراغبة بالمشاركة في الرقابة الوطنية على الانتخابات بإجمالي عدد مراقبين وصلوا إلى 231 مراقباً، والعمل جار لاستكمال إجراءات تسجيلهم.

ـ 10 نوفمبر 2018: وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب يصدر قرار رقم 94 لسنة 2018 بشأن إجراءات انتخاب أعضاء مجلس النواب بالنسبة للناخبين البحرينيين الموجودين بالخارج، حيث تشكل لجنة للاقتراع والفرز في كل سفارة أو قنصلية أو بعثة دبلوماسية وتتولى كل منها مباشرة عمليتي الاقتراع والفرز، وذلك في الـ 20 من نوفمبر الجاري وفي الـ 27 منه في حال الإعادة، على أن ترسل محاضر الفرز وأوراق الاقتراع للجنة العليا للإشراف العام على سلامة الانتخاب.

ـ 12 نوفمبر 2018: اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات تؤكد أن العمل جار لتجهيز 54 مقرا انتخابيا (40 لجنة فرعية و14 لجنة عامة) استعدادا للانتخابات النيابية والبلدية، وذلك خلال ورشة عمل تحضيرية شارك فيها القضاة وأعضاء النيابة العامة والمستشارين المعنيين بالإشراف على تنظيم الانتخابات، وتضمنت عرضا تفصيليا لخطة العمل الإجرائية لسير العملية الانتخابية يوم التصويت بدء بفتح مقار الاقتراع ووصولاً لمرحلة فرز الأصوات وإعلان النتائج.

ـ 14 نوفمبر 2018: رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي لانتخابات 2018 يعلن غلق باب التنازل عن الترشح في الانتخابات الأربعاء 14 نوفمبر، ولم تتلقَ المراكز الإشرافية سوى 3 طلبات للتنازل عن الترشح في الانتخابات النيابية، وأن 17 من نوفمبر هو آخر يوم لتلقي الطلبات لاختيار وكلاء المترشحين لدى اللجان الإشرافية.

ـ 19 نوفمبر 2018: اللجنة التنفيذية لانتخابات 2018 تعلن أن الانتخابات في الخارج(النيابية) ستجري في 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية لمملكة البحرين بالخارج يوم 20 نوفمبر، وأنه في الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب ستجرى الانتخابات يوم 27 من الشهر ذاته، وأنه وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية بالخارج تم الانتهاء من كل الاستعدادات لتأمين تسهيل ممارسة المواطنين حقهم في الانتخاب.

ـ 19 نوفمبر 2018: شؤون الجنسية والجوازات بوزارة الداخلية تعلن فتح مكاتبها بالمبنى الرئيسي بالمنامة يومي الجمعة والسبت 23 و24 نوفمبر من الساعة 8 صباحاً لـ 8 مساء لإصدار بطاقات الانتخاب للمواطنين أصحاب الجوازات المفقودة أو التالفة أو المحفوظة لأي جهة رسمية.

ـ 21 نوفمبر 2018: رئيس الأمن العام يؤكد أن الإدارات الأمنية المعنية ومن منطلق مسؤوليتها القانونية في حفظ الأمن والنظام العام قامت باتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والقانونية لتأمين الانتخابات النيابية والبلدية بما يضمن فتح مراكز الاقتراع في موعدها المقرر وممارسة الناخبين لحقهم الدستوري في أجواء آمنة ومنضبطة، وتشمل التعزيزات الأمنية كافة المرافق الحيوية والشوارع الرئيسية والفرعية المؤدية للمقار الانتخابية وتكثيف انتشار الدوريات.

ـ 21 نوفمبر 2018: الرئيس التنفيذي لانتخابات 2018 يؤكد مشاركة 2480 متطوعا في تنظيم عملية الاقتراع يوم الـ 24 من نوفمبر، وأن اللجنة التنفيذية أتمت الاستعدادات لإقامة الدورة الخامسة للانتخابات النيابية والبلدية.

ـ 21 نوفمبر 2018: وزير شؤون الإعلام يؤكد جاهزية الوزارة بجميع قطاعاتها لتغطية الانتخابات النيابية والبلدية في دورتها الخامسة عبر قنواتها الإذاعية والتلفزيونية ووكالة الأنباء وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وبمشاركة 510 موظفين من كوادرها الإعلامية والفنية والهندسية و120 عربات للنقل الخارجي والفضائي و3 أجهزة تحكم متحركة و6 حقائب بث عبر الانترنت و10 أجهزة متطورة للصوت والبث والتصوير المحمول وتقديم خدمات الدعم الفني واللوجيستي والصيانة بمتابعة دورية من قبل 108 مهندسين وفنيين.

ـ 22 نوفمبر 2018: الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الخدمة المدنية يصدر قرار رقم 4 لسنة 2018 للمؤسسات والهيئات العامة والأجهزة الحكومية بشأن انتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية بحيث يسمح للموظفين بالذهاب للإدلاء بأصواتهم لمدة لا تتجاوز الساعة الواحدة يوم 24 من نوفمبر الجاري، وكذلك في يوم الإعادة 1 ديسمبر 2018.

ـ 22 نوفمبر 2018: اللجنة التنفيذية للانتخابات 2018 توضح أن الصمت الانتخابي بدأ الجمعة 23 نوفمبر، وذلك قبل 24 ساعة من الموعد المحدد للاقتراع، ويمتنع فيه عن ممارسة أي شكل من اشكال الدعاية الانتخابية في جميع انحاء المملكة وعبر وسائل التواصل، مع توفير مواصلات للناخبين الى مراكز الاقتراع طوال فترة التصويت لمن يتعذر عليه الوصول إلى مراكز الاقتراع.

ـ 23 نوفمبر 2018: افتتاح المركز الإعلامي للانتخابات بحضور وزيري العدل والإعلام والرئيس التنفيذي للجنة الانتخابات، وتم التأكيد على انتهاء كافة الاستعدادات واتخاذ كافة الإجراءات لضمان نزاهة العملية الانتخابية التي تخضع لإشراف قضائي كامل وبمشاركة 510 من منتسبي وزارة الإعلام لتغطية الحدث وبحضور 120 إعلامياً من خارج المملكة وممثلي 80 وكالة أنباء وقناة تلفزيونية عربية ودولية في التغطية.

ـ 24 نوفمبر 2018: فتح أبواب مراكز الاقتراع الـ 54، وبدء توافد الناخبين البحرينيين للإدلاء بأصواتهم مع ظهور مؤشرات بالإقبال على مقار التصويت العامة والفرعية.