إنتخابات

'الشمالية' تضم الشريحة الأكبر من المرشحين البلديين 'الشباب'

- 26 % من المترشحين البلديين "شباب".. و 5% "شياب"

- 7 نساء فقط يشكلن 5% من المترشحين البلديين

- أصغر المترشحين في "الشمالية" و"الجنوبية" بعمر 31 عاماً

- أكبر المترشحين البلديين سناً يتنافس في "ثالثة المحرق" بعمر 71 عاماً

- أكبر المرشحات سناً بعمر 45 عاماً

..

حوراء الصباغ

كشفت إحصائيات أعدتها "الوطن" أن الشريحة الأكبر من المترشحين للمجلس البلدي تتراوح أعمارهم من 40 إلى 50 سنة وبلغت نسبتهم 39% بمجموع 52 مترشحاً من مختلف المحافظات من إجمالي عدد المترشحين البلديين والذين يبلغ عددهم 132 مترشحاً.

ويأتي بالمرتبة الثانية من تتراوح أعمارهم من 51 وحتى 60 عاماً بعدد 37 مرشحاً، أي مايشكل 28% من إجمالي عدد المترشحين، أما فئة الشباب من دون الـ40 فجاءت في المرتبة الثالثة بعدد 35 مترشحاً والذين يشكلون نسبة 26% من العدد المجمل للمترشحين.

وتضاءل عدد المترشحين البلديين الذين تراوح أعمارهم من 61 وحتى 69 إلى 7 فقط، إذ تبلغ نسبتهم 5% من إجمالي عدد المرشحين، في حين يوجد مترشح واحد فقط للمجلس البلدي يتجاوز عمره الـ70 وهو المترشح محمد جاسم صالح الذي ينافس في الدائرة الثالثة بمحافظة المحرق ويعد أكبر مرشح بلدي.

وحققت المحافظة الشمالية أعلى نسبة ترشح بلدي بين المحافظات بعدد 56 مترشحاً، كما شهدت ترشح أعلى نسبة من الشباب من دون سن ال40 بعدد 16 مترشحاً والذين شكلوا نسبة 12%، إلى جانب أعلى نسبة مرشحين تتراوح أعمارهم من 40 إلى 50 عاماً بعدد 21 مترشحاً يشكلون 15% من الإجمالي. فضلاً عن عدد المرشحين الذين تتراوح أعمارهم من 61 إلى 69 والذي بلغ إجمالي 6 مرشحين بنسبة 4%.

بينما حققت نسبة متساوية مع محافظة المحرق في عدد المرشحين الذين تبلغ أعمارهم من 51 وحتى 60 وهي 9% من الإجمالي بعدد 13 مترشحاً.

وجاءت المحافظة الجنوبية في المرتبة الثانية بعدد المترشحين المشاركين البالغ 41 مترشحاً، وشهدت المحافظة ترشح أكبر نسبة ممن تتراوح أعمارهم من 40 وحتى 50 عام بعدد 19 مترشحاً شكلوا 14% من الإجمالي.

وتساوى عدد المترشحين الشباب مع المرشحين الذين تبلغ أعمارهم من 51 إلى 60 بعدد 11 مرشحاً، والذين شكل كل من منهم 8% من النسبة الكلية للمرشحين.

وشهدت الجنوبية غياباً كلياً للمرشحين الذين تتراوح أعمارهم من 61 وحتى 69، إلى جانب 70 فما فوق.

ويتنافس في محافظة المحرق أدنى عدد من المترشحين البلديين بعدد 35 مرشحاً، وشهدت المحافظة ترشح أكبر نسبة من المترشحين البالغة أعمارهم من 51 وحتى 60 سنة بعدد 13 مترشحاً، يليها 12 مترشحاً ممن تتراوح أعمارهم من 51 إلى 60 عاماً.

كما حققت محافظة المحرق أدنى نسبة للمرشحين الشباب بين المحافظات وهي 6% فقط من الإجمالي بعدد 8 مرشحين.

في حين يوجد مترشح واحد فقط في المحافظة من الفئة العمرية 61 وحتى 69 عاماً، ومترشح واحد يبلغ من العمر 72 عاماً وهو المترشح محمد جاسم صالح الذي يعد أكبر المنافسين لهذا العام والذي ينافس في ثالثة المحرق.

ويتنافس أصغر المترشحين البلديين الذين تبلغ أعمارهم 31 سنة في المحافظة الشمالية والجنوبية، وهم كل من المرشح محمد حبيب عبدالنبي في "حادية عشر الشمالية"، والمرشح مراد عمر في "رابعة الجنوبية"

وشكل العنصر النسائي نسبة 5% من إجمالي المترشحين البلديين باجمالي 7 مرشحات، وجاءت السيدات الشابات في المرتبة الأولى بعدد 4 مرشحات دون سن الأربعين والذين شكلن 3% من الإجمالي، وهن كل من مترشحة سابعة الشمالية زينة جاسم علي، مترشحة ثانية عشرة الشمالية زينب الدرازي، مترشحة سابعة الجنوبية وفاء إبراهيم، ومترشحة رابعة المحرق ليالي شهاب.

بينما شكلت النساء من 40 وحتى 50 عاماً نسبة 2% بعدد 3 مترشحات للمجلس البلدي، وهن إيمان حمد مرشحة أولى الجنوبية، وبدرية أحمد مرشحة ثانية الشمالية، ولائقة سلمان مرشحة رابعة الشمالية.

وتعد كل من بدرية أحمد ولائقة سلمان الآتي أكبر المرشحات بعمر 45 عاماً، حيث غابت المشاركة النسائية من الفئات العمرية ما بعد الـ50 عاماً.