إنتخابات

حرم في مناظرة اعتذر عن حضورها 4 مترشحين.. حظوظي بالانتخابات تصل لـ80%

- المنافسة بيني وبين العصفور وعمار ولا حظوظ لميلاد

- النائب رجل العلاقات الأول في البحرين.. يصل أولاً

- عملى الخيري والتطوعي أبداً لم يكن من أجل السياسة

- أخالفكم الرأي ..بـ2010 كنت أنافس جمعية

- المرأة بطبيعتها حريصة على التفوق.. و"الغايب حجته معه"

..

أماني الأنصاري

تحولت مناظرة لمترشحي الدائرة التاسعة بمحافظة العاصمة إلى حوار بعد اعتذار 4 مترشحين وحضور امراة واحدة وهي زهرة حرم، مؤكدة أن أن من يثق في نفسة لا يتردد أو يتخوف من أية مناظرات.

وأضافت خلال اللقاء الذي استضافته فيه "الوطن"، أنها "كامرأة مترشحة حريصة على أن تتبنى نموذجاً طيباً للنساء المترشحات في البحرين بل للنساء اللاتي سيترشحن مستقبلاً".

وعن جانب المنافسة قالت حرم، إن حظوظها الانتخابية تصل إلى 80%، حيث رأت أن المنافسة مختصرة عليها، وعلى المترشحين إبراهيم العصفور وعمارالمختار ومحمد ميلاد وإبراهيم مطر.

وأكدت أن الجميع يؤيدونها، فيما تقف عائلتها بجانبها وتؤيدها، وقالت "لو أخشى التنافس ما كنت أول الحاضرين اليوم وليس من دخل السياسي فهو سياسي".

وحول نقاط ضعف منافسيها قالت، ابتداءً من محمد ميلاد، فإن حظوظه قليلة في المنافسة، أما عن إبراهيم عصفور فرغم امتلاكه خبرات كبيرة فهو ينظر من زاوية واحدة فقط. أما عمار هو من استشارني فقلت له "لم نعرف عنك يوما بالتريع أو القانون". أما إبراهيم مطر نجد أنه غير معروف.

وأشارت حرم إلى أنها "أول امرأة من 2010 خرجت على السطح لتخوض المعترك السياسي، والآن تظهر من جديد، تظهر كامرأه فالدائرة أمام فرصة ليظهروا أمام المجتمع أنهم يدعمون امرأة من صلبهم، ويكون لديهم الوعي الذي يجعلهم ينتخبون الأكفأ".

وقالت "كلي ثقة بأن أهالي سترة وضواحيها على مستوى المسؤولية، وأنا أدين لهذه المرحلة، حيث أصبح من الاعتيادي أن تترشح امرأة ولكن من غير العادي عدم الفوز".

وأوضحت أن أهم نقاط برنامجها الانتخابي تجسير العلاقات، مشددة على أن " كلنا أهل .. دائما أقول إن الانتخابات عاطفية، في المعايير ستلعب العاطفية".

اعتذار 4 رجال

"الوطن" - لماذا يعتذر 4 رجال عن خوض تحدي المناظرة وتحضر سيدة باعتقادك؟

شكراً جزيلا لهذه الفرصة التي سنحت أكثر من مرة بسبب اعتذار زملائي المنافسين، فالمرأة دائماً حريصة على التفوق، حريصة على أن تثبت للمجتمع أنها متمكنة لذلك هي دائماً تتصدر، فالمجتمع ينظر إلى المرأة بدقة شديدة رجلاً كان أم إمرأة.

وكامرأة مترشحة، فأنا حريصة على أن أبني نموذجاً طيباً للنساء المترشحات في البحرين بل للنساء الآتي سيترشحن مستقبلاً، أريد أن أكون صورة مشرفة لهؤلاء، "فلماذا يعتذر الرجال يعتذرون لظروفهم لا أدري ماهي فالغائب حجته معاه؟.

"الوطن" - ربما هم يكونوا بالنسبة لك أهل أكثر من كونهم منافسين، هل عدم حضورهم خوف من المناظرة أم تكتيك؟

أمانة لا أعرف.. فما سأطرحه الآن ليس له علاقة بالمنافسين، ففي الدائرة لدينا كفاءات ومن يطرح نفسة مرشح، يجب أن يكون كفاءة، وأنا إن لم أكن كفاءة فلماذا أرشح نفسي أصلاً.

على سبيل المثال المحامي لا تقل عنده الحجة، محمد ميلاد متحدث لبق، وأيضا إبراهيم لديه قدرة عالية على حشد الأصوات أما بالنسبة لمن اعتذر سابقا، مثل عمار فأنا لا أعرف ماهي حجته ولا أعرف ما حجة إبراهيم مطر لأنه من منطقة مختلفة.

"الوطن" - عمار يقول إنه في مؤتمر هل ترين أن المؤتمر أهم من المناظرة؟

من وجهة نظري هذه فرصة، كنت أشرت إلى أنني حقيقة من الداخل أرغب بأن ندخل أنا وبقية المترشحين في مناظرة لأني أرى أن الدعاية الإنتخابية دعاية مشروعة وبما أنني أدعي بأني كفاءة فلماذا لا أدخل في مناظرة لأبين للناخبين بأني أهل لها ولكن خوفا من أن يطرح معنى الفوقية أو كأننا نتبجح على المجتمع لذلك لم أطرحها شخصياً.

ولكن طالبت من خلال بعض الناخبين أن ندخل في مناظرة وأنا وجدتها فرصة لا تعوض يعني ليس المنتدى أو المؤتمر بأهم من هذه الفرصة بالنسبة لي.

"الوطن" - هل هو خشية من الحضور أمامك؟

كما أشرت، إلى أن محمد ميلاد متحدث لبق ومتمكن وهو قانوني جيد لذلك..لا أعتقد أن محمد ميلاد من هذا النوع، بالنسبة للآخر أيضا متحدث لكن لم أخض معه أي حوارات لكي أحكم.

"الوطن" - من هو الأقوى في الدائرة من وجهة نظرك من المرشحين؟

إذا كانت الدعاية الانتخابية جائزة كيف أحكم على القوي بأنه قوي؟ بناء على عدة معطيات، بناء على الخبرة، وعلى الشهادة، وعلى الوجود المجتمعي، فإذا توافرت كل هذه العناصر أعتبر أن المترشح قوي لذلك أنا أقول أنني امتلك كل هذا وذاك.

"الوطن" يعني أنت الأقوى؟

- ربما

"الوطن": أنت إمرأة وحيدة بين رجال المنطقة، دوائر تقليدية في فكرها ونظرتها للمرأة..ما مدى حظوظك خصوصاً أنها المرة الثانية التي تخوضين فيها هذه التجربة؟

لم أسمع في الدائرة من يقف ليقول عن زهرة أنها إمرأة، لأني في 2010 بنيت قاعدة، يعني لم يعد الجمهور على مستوى الدهشة أو الصدمة من هذه المرأة التي ظهرت في مجتمع قروي على سبيل المثال في 2010 كنت أسمع "من هذه المسترجلة " لذلك مستوى الصدمة تلاشى وبقي إثبات الوجود.

زهرة مجتمعيا موجودة ولم تغب يوما عن الساحة، لذلك حين أقف وأدعي أنني قادرة هناك شواهد، لم أسمع أحد الناخبين يقول إمرأة ولن تستطيع أن تصل، ربما أحد المنافسين فقط وليس أحدا آخر.

تجربة 2010

"الوطن" - في 2010 مع إحترامي لك كانت قاعدتك هشة، ولم تكن قوية ليبني الناس عليها في 2014 ويعتمد عليها في 2018؟

أخالفك الرأي، كنت أمام منافسة لجمعية الوفاق، جمعية الوفاق وما أدراك ما ثقل جمعية الوفاق، يعني الفائز في 2010 حصد تقريباً 5000 صوت في مقابل معممين زائد واحد مستقل.

وبالمقابل أنا حصلت على مايزيد على 400 صوت في ظل كل هذا وذلك، وفي ظل أن الكل ينتخب، لذالك الحمد لله أنا أدين بهذا الوجود الذي أقول أنه قوي ليست تشريعية إنما كفهم للتكتيك السياسي واللعبة السياسية وما يسمى بالحسم الدوائر. فهذه الأمور كانت تغيب عن ذهني، بمجرد ما انتهت 2010 دخلت الدكتور بالخطاب السياسي البحريني وتعلمت الكثير من هذه التجربة.

المنافسة

"الوطن" - في 2014 تنافس كان ميلاد والعصفور، حتى أنه في الجولة الأولى كان عصفور متفوقا على ميلاد، ولكن فاز ميلاد في الجولة الثانية، أين موقع زهرة من هذين المتنافسين؟

والله لا أن المنافسة شرسة في هذه المرحلة بين الاثنين، طبعاً إبراهيم العصفور هو أول من أعلن للجمهور أنه مترشح لهذه الدائرة.

"الوطن " ولديه قاعدة اجتماعية كبيرة؟

هذه وجهة نظرك أنت، من وجهة نظري يمتلك الآخرون قواعد أيضاً،، بالنسبة إلى ميلاد جرب.

"الوطن" ولديه تجربة ناجحة؟

أيضاً هذه وجهة نظرك، هنالك من يرى العكس، لذلك لا أرى أن هنالك مشاكل بين الاثنين، في الوقت الذي ظهر إبراهيم كأول من أعلن محمد ميلاد كان آخر من أعلن وفاجأ الجمهور بترشيحه، لأنه كان هناك نية انسحاب أو عدم ترشح.

"الوطن" - هل تعانين من دخول بعض الجمعيات على الخط دعماً لإبراهيم أو ميلاد تحديداً؟

إطلاقاً ،، إطلاقاً ..

"الوطن" - هل الميلاد مدعوم من الرابطة الإسلامية؟

هو ينتمي إلى الرابطة حسب المتعارف، ولكن هل دعم من الرابطة، بين نعم أولا، لأن هناك مترشح آخر من منطقة سترة أيضاً ينتمي إلى الرابطة ، فإذا كانت الرابطة تدعم أحدهما فهذا شأن الرابطة.

"الوطن" - أنتِ تخالفيني في العصفور أن لديه قاعدة، وكذلك في إنجازات الميلاد، ما وجهة نظرك حول قاعدة العصفور الاجتماعية وإنجازات ميلاد النيابية؟

أنا لا أنكر أن للعصفور قاعدة، نعم له قاعدة ، لكن قاعدة .. دعني أصحح ، عندما نتحدث عن قاعدة يفترض الكل دائرة ، أنا أفترض أن هناك قواعد وليس قاعدة واحدة ، إذا افترضنا أن لإبراهيم أرضية أيضاً ثمة لزهرة أرضية لمحمد ميلاد أرضية وأيضاً للآخرين كذالك ، لا أنكر امتلاكه أرضية ولكن هل يملك كل القاعدة ؟ هذا غير صحيح.

"الوطن" هل تتوقعين أن إبراهيم عصفور كونه مدرب سياقة أنه يستغل طلابه ومدربيه لحشد الأصوات؟

• والله لا أدري ولم أفكر بهذا قبلاً..

"الوطن" - دعينا ندخل إلى موقع التاسعة في العاصمة، هل يؤثر وجودك في المعايير بعيداً عن بعض المجتمعات في الدائرة؟

تقصد ما الشكل الذي يقلل حظوظي المنطقة، حسناً، أود أن أشير إلى أن سترة على سبيل المثال هي مسقط رأس والدي لذلك ومن عادة أهل سترة التزاوج في القرى المحاذية ولذلك أنا لدي أهل في كل مكان في سترة.

أنا لست غريبة عنها، ثم إن المعايير جغرافيا إحدى مناطق سترة، بالعكس، الثقل الانتخابي لدي اعتمد فيه على سترة وعلى العكر أكثر من المعايير باعتبار أن نحن المرشحين الأربعة من المعايير، كلنا من منطقة واحدة، وبالتالي طبيعة تشتيت الأصوات لاتكون المعايير بها حاسمة في الثقل الإنتخابي حتى في المستوى الكمي، فإن ثلاث مجتمعات في سترة أكثر.

"الوطن" - هل هناك مرشحون سواء أنت أو عصفور أو غيركم متلاقون في الأهل "قرابة" وما موقف الأهل منكم الاثنين؟

"كلنا أهل .. كلنا أهل"...دائما أقول إن الانتخابات عاطفية، في المعايير ستلعب العاطفية.

"الوطن" لصالح من؟

لصالح كل مترشح فينا، يعني يصبح المحك محك الكفاءة إنما العوائلية، لذلك اعتمد على موضوع الكفاءة والخبرة والانتشار في المناطق الأخرى، فالثقل الانتخابي فيها لأن الغريب سيسأل عن الكفاءة، وطبعاً عندما اعتمد على 2010 في بناء القاعدة ،لا أجد من يسأل من زهرة، نعم يوجد من غير المهتمين بالطبع، إنما على المستوى الوجود في البحرين زهرة دائما على السطح.

"الوطن" - هل يوجد تحالف بينك وبين العصفور بحكم القرابة إذا خرج أحدكما من الانتخابات؟

لا يوجد تحالفات حتى الآن، أنا حريصة على بناء علاقات جيدة مع الجميع لأن العصفور من الأهل ومحمد الميلاد من الأهل أيضاً عمار حسين من الأهل، بل وأصدقاء، لذلك أنا حريصة على الوقوف بشكل متساوي مع الجميع ،أن لا أدخل في أي نوع من أنواع الصدام.

العمل الخيري بوابة السياسة

"الوطن" - عمار المختار من المعروف أن لديه قاعدة اجتماعية أكثر تطوعياً، فهل هذه القاعدة الشعبية تشكل هاجساً لك؟

بالطبع نعم، عمار على المستوى الإعلامي دعيني أقل "السوشال ميديا" لديه جمهور واسع حتى على مستوى الخليج، ولديه أيضاً مبادراته الانسانية ،مثلا على مستوى زياراته المستشفيات.

فأنا كنت في جمعية خيرية ولدي صور مثلاً في زيارات، يكفي تصفح "إنستغرام" زهرة، ستجد أن زهرة في كل مكان، في دار الأيتام، دار العجزة، مع ذوي الهمم.

"الوطن" - ما الدافع من تحويلك من العمل الخيري والاجتماعي الثقافي للسياسي؟

التحول يعني نقلة وانقطاع، لم أنقطع يوماً عن العمل الخيري، ولهم آرائهم وهم أحرار، فهذا الكلام غير صحيح يعني أنا كنت رئيس اللجنة النسائية بجمعية المعامير الخيرية لسنتين في الدورة السابقة وأيضاً عضو مجلس إدارة في البحرين لجمعية مرض السكلر.

فإذاً، وضمن عمل مؤسسي واضح خارج المبادرات الشخصية، كنت أستطيع أيضاً أن اقوم بمبادرات شخصية على "السوشال ميديا" والتصوير وأنتم تعلمون جميعاً دوري في الصحافة والإعلام.

البرنامج الانتخابي

"الوطن" - ماهي المشروعات التي ستوعدي بها الناخب في الدائرة التاسعة ؟

الناخبون مثلهم مثل أي دائرة في البحرين همهم الكبير جداً الهم الخدماتي.

برنامجي يحاول طبعاً أن يركز على الهم المعيشي بالدرحة الأولى، بمعنى أنه في بعض الأحيان المرشح يضطر إلى مغازلة الناخبين لأن الناخب لا فهم أن دور النائب دور تشريعي نقابي يطالب دائماً بالخدمات رغم أن الكثيرين يقفون أو يظنون أن هذا الدور الخدماتي هو للبلدي.

ولكن أنا أجد أن المترشح أو النائب لاحقاً هو رجل العلاقات الأول في البحرين هو يصل أولاً، هو أن يصل إلى منفذين يجتمع مع وكلاء وزراء بطبيعة الحال هو يمارس دور العلاقات وبالتالي يسهل دور المواطنين.

"الوطن" - دائما أدعو الفريق إلى أن يتحرك باسم زهرة، فهل قوتك ستظهر ضعف الآخرين؟

الفكرة أننى أعمل كلاعب الماراثو ، فهذا اللاعب إذا ما نظر أمامة يتقاعس، لا يتستطيع الفوز، أنا كذلك أتحرك بشكل مستقيم بغرض الفوز ، نعم بغرض إقصاء الآخرين، بطبيعة الحال أريد أن أبعد المرشحين الذين أمامي.

"الوطن "ماذا فعلتي لتقصيهم؟

أولا كونت نفسي، ولدي أدواتي وهي الجانب العملي "خبراتي، كنت أعمل في مجلس الشورى، كذلك الجانب العلمي "أنا الأجدر، والأنسب والأكثر كفاءة و تأهيلاً.

"الوطن"هل زهرة تخاف خوض المنافسة مع رجال من أهلها، وقبيلتها؟

إطلاقاً، فالكل مؤيد إلى زهرة، عائلتي واقفة إلى جانبي وتؤيدني، ولو أخشى التنافس ما كنت أول الحاضرين اليوم.

"الوطن" - ما هي نقاط ضعف كل مترشح أمامك؟

ابتداءً من محمد ميلاد، فإن حظوظه قليلة في المنافسة، أما عن إبراهيم عصفور فرغم امتلاكه خبرات كبيرة فهو ينظر من زاوية واحدة فقط. أما عمار هو من استشارني فقلت له "لم نعرف عنك يوما بالتريع أو القانون". أما إبراهيم مطر نجد أنه غير معروف.

"الوطن" - كيف ترين حظوظك بالدائرة؟

أرى أنها عالية جدا وواثقة، إستنادا على قرابة الأربع أشهر من العمل، والزيارات لكل النخب الموجودة بالدائرة، والنزول الميداني، استقراء توجهات الناخبين وآرائهم.

"الوطن" - من خلال حديثك بأن ميلاد كان محاميك الشخصي، هل تتوقعين أن يوما ما يستخدم قضاياكي الشخصية لصالح فوزه بالانتخابات؟

مستحي ، فهو يعرف بأنه إنسان خلوق لا يمكن يوما أن يفعلها، وهذا كان سبب حظوظه في 2014.

توقعات الفوز

"الوطن "هل أنت واثقة من الفوز؟

واثقة جدا ضمن حسابات عددية، لأنى بدأت أعمل على القوائم وواثقة.

"الوطن"من هو الذي سيقف أمامك في الجولة الثانية؟

ما بين إبراهيم العصفور وعمار ، لا أرى أن محمد ميلاد وإبراهيم مطر لهم حظوظ، وهذا ضمن قراءة شخصية، فأختصر المنافسة علي وعلى إبراهيم العصفور وعمار ولا حظوظ لميلاد فنسبة حظوظي في الفوز 80%.

تقيمي للمجل النيابي السابق، أرى أن الكفاءات ضاعت، و ليس لدينا إعلام يثقف الجمهور بأن العمل البرلمانى بطيء، ويحتاج إلى وقت.