إنتخابات

22 مترشحاً يصادقون على 'ميثاق الشرف الانتخابي' باليوم الأول

فاطمة الشيخ

أطلقت الجمعية البحرينية للشفافية ميثاق الشرف الانتخابي في نسخته الخامسة بمقر الجمعية الكائن بمنطقة العدلية، وحضر 22 مترشحاً من مختلف الدوائر والمحافظات للتوقيع، كما يعتبر عدد المصادقين على الميثاق في اليوم الأول الأكثر بالمقارنة مع السنوات الانتخابية الفائتة، حيث وقع على الميثاق في اليوم الأول "بانتخابات 2010" 6 مترشحين، وفي انتخابات 2014 لم يتجاوز الموقعين ال20.




وبدأ المترشحون بالتوافد في تمام الساعة 10:15 صباحاً، و كانت مترشحة نيابة دائرة 12 بالشمالية مريم مدن أول الحضور، وتلاها مترشح نيابي أولى العاصمة مراد علي مراد، ثم قدم مترشح النيابي لرابعة الشمالية محمد يوسف، وفي الساعة 10:30 صباحاً أتى مترشح تاسعة الشمالية يوسف زينل و مترشحة رابعة الشمالية أمل سلمان و مترشح ثانية الشمالية محمد شهاب و مترشحة ثانية المحرق هدى المحمود.

وتجاذب المترشحون من مختلف الدوائر والمحافظات أطراف الحديث مستعرضين برامجهم و حملاتهم الانتخابية، و أبرز ما تتناوله مواقع التواصل الاجتماعي من قضايا انتخابية.




وفي الساعة 10:53 صباحاً دشن رئيس الجمعية سيد شرف الموسوي توقيع ميثاق الشرف الانتخابي، وأوضح: يعد ميثاق الشرف الانتخابي ميثاقاً معنوياً، يستند في بنوده على مجموعة من القوانين المحلية، و بعض المعايير الدولية، التي تلزم المترشح في حملة الانتخابية بالتحلي بالمنافسة الشريفة، وعدم التعرض بالتشهير للمترشح المنافس، وعدم إثارة النعرات الطائفية، والإلتزام بالقوانين المحلية خاصةً القوانين الانتخابية.

وخاطب الموسوي الحضور من المترشحين ومدراء الحملات الانتخابية للمرشحين: سيستمر التوقيع على الميثاق من يوم السبت وحتى العشرة الأيام المقبلة، وبعد ذلك سنعلن عن أسماء المترشحين الموقعين على الميثاق، وسنحفظه بعد ذلك ضمن مستندات الجمعية.




وفي الساعة11:00 حضر كل من مترشحة أولى الشمالية كلثم الحايكي، ومترشح خامسة الشمالية فلاح هاشم ومترشح ثالثة العاصمة مهدي شرار، ومترشحة سادسة العاصمة معصومة حسن و نادية الملاح، و مترشح 12 الشمالية عبدالله مهدي، فيما توافد ال9 الباقون بعد الساعة 11:30 .

و أعرب مترشحون ل"الوطن" عن دافع توقيعهم لميثاق الشرف الانتخابي، حيث قال مترشح أولى العاصمة مراد علي: أتمنى أن يوقع على هذا الميثاق أكبر عدد من المترشحين، فمع الإسف هناك عدد المترشحين ممن يطعنون في منافسيهم و يرفعون قضايا على بعض،




تابع: فأنا شخصياً رفع علي أحد المترشحين في دائرتي قضايا في النيابة و في إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، وذلك بسبب عدم تقبله للنقد، بالإضافة إلى محاولته لعرقلتي في حملتي الانتخابية، ولكني لم أترك له الفرصة لتشغلني.

وتحدث مترشح رابعة الشمالية محمد علي: اطلعت على بنود ميثاق الشرف وتفاصيله، وانطلاقاً من حرصي والتزامي بما جاء بالميثاق أتيت للتوقيع عليه.




وذكرت مترشحة ثانية المحرق هدى المحمود: هذا ميثاق شرف أخلاقي بالدرجة الأولى، يلزم أخلاقياً المرشح بأن ينافس منافسة شريفة، فنحن في نهاية الأمر نريد أن نمثل البحرين، ولذلك يجب أن نبرز من سيدخل قبة البرلمان وصل بكفاءته وقدراته، وصل لأنه يمتلك برنامجاً قوياً.

كما قال مترشح ثالثة العاصمة عبد الهادي مرهون: ظهرت في الفترة القصيرة لبدء الانتخابات بعض الظواهر السلبية للأسف، منها احتدام الخلافات وكثرة الإشاعات، والانتخابات بطبيعتها تحمل هذا الأشياء، وعلى الكل أن يهدأ من مزاجه، أن يراعي المصلحة الوطنية العليا.




وأضاف مترشح تاسعة الشمالية يوسف زينل: أنا من المتبنين لموضوع الإفصاح والشفافية ومحاربة الفساد، وبالتالي أرى مصادقة ميثاق الشرف الانتخابي خطوة جيدة، قد عهدنا من الجمعية كل سنة انتخابية مثل هذه المبادرات الطيبة، وأعتقد عل الكل أن يوقع على هذا الميثاق، لأنه يخدم العملية الانتخابية برمتها.

وقالت مترشحة عاشرة العاصمة إيمان شويطر: أتيت للتوقيع على الميثاق من منطلق أكيده على مسألة النزاهة والشفافية، بالإضافة إلى الالتزام عدم التعرض بالإساءة للمترشح المنافس، والالتزام بقواعد الشفافية والنزاهة.




وتابعت الحديث مترشحة سادسة العاصمة نادية الملاح: توقيعي على ميثاق الشرف يأكد رغبتي الحقيقية في المشاركة الانتخابات، وكل ماجاء فيه يصب في مصلحة الناخب والمترشح نفسه، وأضافت: أنا في طور التنظيم لمناظرة مع عدد من المترشحين.