إنتخابات

70 مواطنا يتراجعون عن خوض المعترك الانتخابي

منهم 22 في الشمالية..


حوراء يونس

بلغ إجمالي الأشخاص الذين قاموا بالإعلان عن نيتهم لخوض للانتخابات النيابية والبلدية وعزفوا عن قرار المشاركة والتسجيل للترشح في السباق عند فتح باب الترشح في جميع المحافظات 70 شخصا بحسب رصد "الوطن"، 55 منهم نيابي، و15 بلديا.

ووفقاً للمحافظات، تأتي المحافظة الشمالية في المرتبة الأولى بمجموع 22 شخصا تراجع عن، 17 منهم نيابيا، و5 بلدي.

وبحسب ترتيب دوائر الشمالية، نيابياً، في الدائرة الأولى أعلنت النائب الحالي فاطمة العصفور عن نيتها للترشح ، إلا أنها لم تعاود ذلك، إلى جانب كل من سعاد الحلواجي، ود. ليلى الحلواجي وميرزا أحمد.

وفي الدائرة الثانية انسحب رجل الأعمال فيصل مسباح قبل فتح باب الترشح، وفي الدائرة الرابعة تراجع كل من أنور أحمد ونبيل عيسى.

أما في سادسة الشمالية، فقام كل فلاح الحداد ومجيد صالح بالانسحاب المبكر من السباق.

وفي الدائرة السابعة، انسحب كل من ماجد الماجد، وعلي فيروز غلوم، وعلي شهاب. إلى جانب سميح حسين في الدائرة التاسعة.

في حين عزف عن قرار الترشح كل من خالد الحسن، علي السعيد وراشد الذوادي قبل بدء المنافسة في الدائرة الحادية عشر.

بينما في الدائرة الثانية عشر، فتراجعت عن السباق النائب الحالي جميلة السماك. بينما لم يوجد انسحاب مبكر في كل من ثالثة وخامسة وثامنة وحادية عشر الشمالية.

ولم يتم تراجع أي مترشح محتمل عن المشاركة في الانتخابات البلدية في 9 دوائر وهم الدائرة الأولى، الدائرة الثانية، الدائرة الثالثة، الدائرة الخامسة، الدائرة السادسة، الدائرة السابعة، الدائرة الثامنة، الدائرة الثانية عشر.

فيما تراجع كل من عبدالهادي عيسى وحسن يوسف عواجي وفاضل المؤمن في الدائرة الرابعة، ومحمود البلوشي في الدائرة التاسعة، ومحمد حبيب في الدائرة الحادية عشر.

وسجلت الدائرة الرابعة أعلى نسبة انسحاب مبكر على مستوى المحافظة بمجموع 5 أشخاص، والتي تشهد منافسة قوية حالياً، إذ يتنافس فيها 16 مترشح نيابيا، وهم النائب الحالي غازي آل رحمة، ونبيل أحمد، فواز الأمين، عمار عواجي، سهيلة حاجي، نضال الشوملي، أمل سلمان، سلمان محسن، محمد الصباغ، محمد يوسف، جهاد المؤمن، إبراهيم آل شهاب، عبدالجبار العويناتي، خالد بوجيري، علي معيوف، سيدعادل العلوي.


في حين يتنافس فيها 5 مترشحين بلديا، وهم حمد إبراهيم، ولائقة السلمان، وحمد الدوسري، وفيصل شبيب، وصالح محمد.

وجاءت المحافظة الجنوبية في المرتبة الثانية بعدد 20 شخصا ألغى ترشحه قبل فتح الباب، 12 منهم نيابي، و 8 بلديا.

وبحسب الدوائر، نيابياً، تراجع خالد السيد في أولى الجنوبية، وعارف جمشير وجاسم القحطاني في الدائرة الثانية، وكل من عضو المجلس البلدي يوسف الصباغ، وباسم المحميد، ود. عبدالله الكواري في الدائرة الرابعة، وعادل خليفة في الدائرة السادسة، وسعد الدوسري وعيسى الرفاعي في الدائرة السابعة، وذياب النعيمي في الدائرة الثامنة. وكل من النائب الحالي محسن البكري ومحمد جعفر في الدائرة التاسعة. في حين لم يتراجع أي مترشح محتمل في الدائرتين الثانية والثامنة.

وبالنسبة للانتخابات البلدية، شهدت الدائرة الثانية انسحاب مبكر من قبل كل من جمال القواضي ومساعد الدوسري، وتراجع صالح الفرج في الدائرة الرابعة، وعادل الرويعي في الدائرة الخامسة، ويوسف أحمد عبدالله وعبدالرحمن فواز في الدائرة السادسة، وجاسم عريك في الدائرة الثامنة، ومحمد جناحي في الدائرة التاسعة.

ولم تسجل كل من الدوائر الأولى والثالثة والسابعة والعاشرة تراجع مبكر.

وسجلت كل من الدائرتين الثانية والرابعة أعلى نسبة انسحاب بانسحاب 4 في كلا الدائرتين، 2 نيابي و2 بلدي. حيث يتنافس في الدائرة الثانية نيابياً كل من محمد الأحمد، حسن الدوسري، عيسى القاضي ومحمد الزياني ومحمد الراشد. وبلدياً كل من حمد آل ثاني ومال الله شاهين.

بينما تشهد الدائرة الرابعة تنافس نيابي قوي، إذ يتنافس فيها 12 مترشحا، وهم النائب محمد المعرفي، علي زايد، أنس بومطيع، أحمد النعيمي، سلمان السلمان، فيصل البوفلاح، راشد البنعلي، صلاح الرواحي، ميثم ربيعي، أحمد محمد، حسن البلوشي، عبدالله الرويعي. وبلدياً يتنافس كل من خالد القعود، عمر عبدالرحمن، محمد سالمين، عيسى الغرير، عبدالرحمن اخوند ومراد صالح.

وجاءت محافظة المحرق في المرتبة الثالثة في الانسحابات المبكرة بين المحافظات باجمالي 16 شخص ألغى ترشحه، 14 منهم نيابي و2 بلدي فقط.

وبحسب الدوائر، نيابيا، تراجع عن الترشح كل من أميرة الحسن، وسعدي عبدالله وعيسى سيار في الدائرة الأولى، ووحيد الدوسري في الدائرة الثانية، وراشد القصاب وعلي المقلة وهشام الرميثي وعبدالحميد المير في الدائرة الخامسة، والنائب عباس الماضي وشيماء محمد في الدائرة السادسة، ونبيل المحمود وعبدالله القعود وناصر الفضالة في الدائرة السابعة، وغانم السند في الدائرة الثامنة. ولم تسجل كل من الدوائر الثالثة والرابعة تراجع من المترشحين.

وبلدياً، رصدت دائرة واحدة فقط تراجع 2 من المترشحين قبل فتح باب الترشح وهي الدائرة الأولى، إذ تراجع كل من مصعب الشيخ وحمد صقر عن قرار الترشح، في حين لم يعزف أي شخص أعلن ترشحه عن التسجيل في باقي الدوائر السبعة.

وسجلت الدائرة الأولى في المحرق أعلى نسبة انسحاب بعدد 5 مترشحين محتملين، 3 نيابي و2 بلدي. ويتنافس فيها نيابياً كل من حمد الكوهجي، علي بوفرسن، محمد الحسيني، محمد المطوع وعيسى الحسن. بينما يتنافس على المقاعد البلدية كل من عبدالله السهلي، جمال عبدالله، عبدالله يوسف، وحيد المناعي، خالد بوعلاي.

وجاءت محافظة العاصمة في المرتبة الأخيرة بإجمالي 13 شخصا منسحبا عن خوض المعترك الانتخابي وعدم تسجيلهم للترشح، وهم عبدالله بن رجب في الدائرة الثانية، وصالح الخنة وعدنان سرور في الدائرة الرابعة، وحسين كاظم في الدائرة الخامسة، وجعفر الدرازي في الدائرة السادسة، ويوسف الماجد وعادل عباس ومحمد الأحمد وعباس المغني في الدائرة السابعة، وكاظم العويناتي في الدائرة الثامنة، وكل من علي العربي وعطية الله آل سنان ود. علي البحار في الدائرة العاشرة.

ولم تسجل كل من الدوائر الأولى والثالثة والتاسعة أي تراجع مبكر.

وسجلت سابعة العاصمة أعلى نسبة انسحاب مبكر بين الدوائر بمجموع 4 ممن تراجعوا عن قرار الترشح، ويتنافس فيها كل من عبدالعزيز مراد، طلال القناص، عفاف الموسوي، فؤاد الرويعي، رياض كويتان وزينب عبدالأمير.