إنتخابات

3 نساء و5 رجال يتنافسون في سابعة الجنوبية

أسماء عبدالله

تميزت الدائرة السابعة في المحافظة الجنوبية بدخول وجوه جديدة في غمار المنافسة للفصل التشريعي الخامس كل من علياء الجنيد وخليفة أحمد القعود وأحمد سالم التميمي وسامي محمد جمعه و د.علي ماجد النعيمي و رؤى الحايكي و محمد بن خليفة الغتم و لطيفة القعود . فيما لعبت النساء الدور وأعلن رسمياً اللاتي ترشحهن للمعترك الانتخابي لعضوية مجلس النواب كلا من : علياء الجنيد و النائب السابق رؤى الحايكي و لطيفة القعود .

و في انتخابات 2014 تمكنت النائب رؤى الحايكي دخولها للمجلس النيابي في الانتخابات الماضية عن الدائرة السادسة بالمحافظة الشمالية في الدور الثاني مع المرشح أحمد جعفر ال عصفور و تغلبت عليه بنسبة 61.1% ، وأعلنت انتقالها من المحافظة الشمالية إلى المحافظة الجنوبية للترشح نيابياً عن الدائرة السابعة بها.

بينما ترى المرشحة لأول مرة علياء الجنيد أن حظوظ المرأة في الفصل التشريعي القادم ستكون مميزة عن الفصول التشريعية السابقة في عهد تمكين المرأة الذي تشهده المملكة .

و تقدمت المترشحة النيابية بالدائرة ذاتها لطيفة القعود لترفع بذلك عدد الوجوه النسائية المتنافسة في الدائرة إلى 3 نساء، إذ ستنافس رؤى الحايكي وعالية الجنيد وحول تشابه اسمها مع اسم النائبة السابقة بمجلس النواب لطيفة القعود، أكدت أن النائبة السابقة القعود تقرب لها، وأنها ابنة عم والدتها.

وبالعودة لتاريخ الدائرة، ترشح لهذه الدائرة 3 مرشحين، وهم أنور المحمد وأحمد فيصل الدوسري، وعبدالله بن حويل، وجرت الإعادة بين أحمد الدوسري وعبدالله بن حويل، ليحسمها عبدالله بن حويل 3540 صوتاً .

و في انتخابات 2018 قرر النائب عبدالله بن حويل عدم ترشيح نفسه للمرة الثانية لفتح الأبواب للكفاءات الشبابية والوطنية المختلفة والمتنوعة لأن تشارك بالحراك البرلماني في البلد . فيما ترشح رسمياً من الرجال كل من خليفة القعود الذي يترشح لأول مرة مستقلاً و يمتلك خبرة تفوق الـ10 أعوام في مجال خدمة المواطنين ، بينما يتنافس لأول مرة أيضاً أحمد سالم التميمي و سامي محمد جمعه ، ويقابلهما د . علي ماجد النعيمي والذي يتضمن برنامجه الانتخابي العديد من المحاور المهمة وسيعلن عنه لاحقاً . وتبقى المرشح لأول مرة كذلك محمد بن خليفة الغتم .