إنتخابات

في تعميم لـ 'العدل': التوقف عن الخطابة للأئمة المترشحين من الجمعة

ياسمين العقيدات




علمت الوطن أن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف قامت بتوجيه الأئمة والخطباء والمؤذنين في الأوقافين السنية والجعفرية عبر رسائل نصية على على مدار ثلاثة الأيام الماضية، بالتوقف عن الخطابة والإمامة والأذان اعتباراً من الجمعة 12 أكتوبر الجاري وحتى انتهاء فترة الانتخابات، وذلك للراغبين بالترشح في الانتخابات النيابية والبلدية المقرره في 24 نوفمبر المقبل.




وأكد مصدر لـ " الوطن" إلى أن هذا التعميم الدوري يصدر بمقتضى القانون الذي يوجب فصل المنبر الديني عن المنبر السياسي.




وتأتي هذه الخطوة بتوقف الأئمة والمؤذنين والخطباء عن الخطابة والإمامة قبل 5 أيام من موعد فتح باب التقدم لترشيح بصورة رسمية للانتخابات النيابية والبلدية، في 17 أكتوبر الجاري، أسوة بما هو معمول به في السنوات السابقة.




وجاء نص الرسالة النصية المرسلة للخطباء والمؤذنين " أصحاب الفضيلة الأئمة والخطباء بناءً على توجيهات معالي وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ورئيس اللجنة العليا للانتخابات نرجو الالتزام بالتالي




1- على الخطباء والأئمة والمؤذنين الراغبين في الترشح للانتخابات النيابية والبلدية ضرورة التوقف عن الخطابة والإمامة والأذان اعتباراً من يوم الجمعة 12/10/2018 إلى انتهاء فترة الانتخابات.




2- يمنع منعاً باتاً استخدام دور العبادة وملاحقها في الدعاية الانتخابية للمترشحين، وفي حالة رصد مثل هذه الحالات فسيتعرض من قام بذلك للمساءلة القانونية .




من جانبه أكد الشيخ عدنان القطان أن هذا القرار هو أحد الأمور التنظيمية التي يحق للوزارة أن تصدرها حتى لا يدخل الإمام في الأمور السياسية وخوفاً من أن يروج لنفسه وفي حال عدم فوزة في الانتخابات يحق له العودة بكل سهولة، وفي حال عدم توقف الإمام في الموعد المحدد و اتخاذ قرار الترشخ أثناء فتح باب الترشيح يجب عليه إبلاغ الجهات المختصه بهذا القرار .