إنتخابات

18 دائرة مغلقة على الرجال طوال 4 فصول تشريعية


مروة غلام




18 دائرة غاب عنها ترشح المرأة منذ دوران عجلة الانتخابات النيابية في البحرين، 5 منها في المحرق، و5 في الوسطى (قبل تغيير نظام المحافظات) و2 في الشمالية و2 في العاصمة و4 في الجنوبية.




وخاضت 15 امرأة السباق الانتخابي في العاصمة. وشاركت 3 نساء في التجربة النيابية الأولى 2002 هن فائزة الزياني في الدائرة الأولى وشهزلان خميس في الخامسة وأمل الزياني في السابعة.




وبعد إنقضاء الفصل التشريعي الأول تقدمت 3 نساء أخريات من العاصمة إلى التجربة الانتخابية الثانية 2006 هن جميلة السماك في الدائرة الثانية وأمينة عباس في الرابعة وشهزلان خميس للمرة الثانية في الدائرة الخامسة. وفي الفصل التشريعي الثالث 2010 كان الحضور النسائي ضعيفاً في المحافظة حيث كانت باسمة صالح في الدائرة الثامنة الوحيدة التي تقدمت للترشح.

وفي الانتخابات الرابعة 2014 انضمت 8 نساء إلى سباق الترشح في العاصمة حيث ترشحت ابتسام هجرس في الدائرة الثانية وكانت أول امرأة تدخل مجلس النواب في العاصمة ضمن الدائرة الثالثة بعد الانتخابات التكميلية 2011 التي تواجد فيها عدد من النساء لم يحالفهن الحظ هن كوكب التاجر ونورة اسماعيل التي انسحبت في الثامنة ووفاء عامر وباسمة صالح التي عادت للترشح في الدائرة الخامسة ومعصومة عبدالرحيم في السادسة وزينب عبدالأمير في السابعة. وبعد تغيير خارطة دوائر المحافظات انضمت المحافظة التاسعة والعاشرة التي نافست فيها ثلاثة نساء على الكرسي النيابي هن سمية الجودر ولولوة مطلق ونورة معتوق في العاشرة.




المحرق في الصدارة سلبياً

وفي المحرق ترشحت ستة نساء فقط على مدار أربعة انتخابات نيابية. وفي الانتخابات الأولى غابت النساء عن السباق الانتخابي في كل الدوائر باستثناء السابعة التي ترشحت فيها أنيسة فخرو. في حين كانت انتخابات 2006 الأكثر ظهوراً للنساء حيث ترشحت 4 نساء هن بدرية المسلماني وهدى المطاوعة في الثانية، وزهراء مرادي في الرابعة، وموزة فزيع في السابعة.




وفي انتخابات 2010 ترشحت هدى المطاوعة في الثانية مجدداً وكانت المراة الوحيدة المترشحة للانتخابات النيابية في المحرق. وتكرر السيناريو في 2014 حيث ترشحت ريما هلال في الرابعة لتكون الوحيدة.




وتتصدر المحرق بقية المحافظات في كثرة عدد الدوائر التي لم تترشح فيها نساء نيابياً خلال 4 فصول تشريعية، إذ بلغ عددها خمس دوائر من أصل ثماني وهي الدائرة الأولى والثالثة والخامسة والسادسة والثامنة.




حضور مهم لنساء الشمالية في 2014

في حين تعتبر الشمالية من المحافظات التي ترشحت فيها المرأة بكثرة ضمن الانتخابات النيابية إذ جربت 15 امرأةالترشح في مختلف دوائر المحافظة. وترشحت 3 نساء في 2002 هن غنية رجب وفاطمة الحواج في الأولى وفوزية الرويعي في السابعة.




وفي 2006 تقدمت ثلاث نساء أخرياتهن فاطمة علي في الخامسة وفتحية قيم وحنان الكواري في السابعة. وفي 2010 أقتصر ترشح النساء على اثنتين فتقدمت رجاء الكليتي وإيناس شبيب في الثالثة. وفي 2014 دخل النساء بكثرة واستطاع عدد منهن دخول مجلس النواب. حيث فازت فاطمة العصفور في الجولة الثانية، وترشحت هدى رضي في الرابعة وحنان عبدالله في الخامسة فيما فازت رؤى الحايكي في نفس الدائرة بالجولة الثانية، كما ترشحت مريم المحروس في الثامنة وسيما اللنجاوي في العاشرة وجميلة السماك في الدائرة الثانية عشرة وفازت بعد خوض الجولة الثانية.




وغابت المترشحات عن دائرتين في المحافظة هما التاسعة والحادية عشرة التي انضمت للمحافظة في انتخابات 2014.




الوسطى تشارك المحرق

وفي المحافظة الوسطى بلغ مجموع النساء اللاتي ترشحن في الانتخابات النيابية بفصولها الثلاثة قبل تغيير خارطة المحافظات أربعة نساء تقدمن في انتخابات 2006 وهنّ أمل الجودر في الدائرة الأولى ومنيرة فخرو في الرابعة وصفية بوعلاي في السابعة وفوزية زينل في الثامنة. كما ترشحت منيرة فخرو في رابعة الوسطى في 2010.




وغاب الترشح النسائي النيابي في خمس دوائر بالوسطى (نفس عدد دوائر المحرق) خلال 3 فصول تشريعية هي الدائرة الثانية والثالثة والخامسة والسادسة والتاسعة.




وفي المحافظة الجنوبية، ترشحت 9 نساء نيابياً على مدار الفصول الأربعة. واستطاعت لطيفة القعود أن تكون أول امرأة تترشح في أول تجربة نيابية في الدائرة الأولى. وفي 2006 ترشحت مريم الرويعي في الأولى وسهام الشيخ في الثانية ولطيفة القعود في السادسة. وفي 2010 ترشحت الرويعي في الأولى والقعود في السادسة لتفوز بالتزكية. وفي 2014 ثترشحت ستة نساء هن جيهان أمين في الأولى وفيض الشرقاوي في الثانية وفوزية زينل في الخامسة ونوال الدوسري في السادسة وليلى رجب في السابعة ونورة بوشهري في الثامنة.




وغابت النساء عن الترشح في 4 دوائر على مدار الفصول الأربعة هي الدائرة الثالثة والرابعة والتاسعة والعاشرة.




في حين ترشحت حتى الآن 27 امرأة ضمن الانتخابات النيابية والبلدية المرتقبة العام الحالي.