إنتخابات

توقعات بـ10 مقاعد نسائية في مجلس النواب


أماني الأنصاري




عبرن ناشطات وناخبات عن تفاؤلهن بنتائج المرأة في الانتخابات المرتقبة فيما توقع بعضهن أن تحصد النساء 10 مقاعد نيابية.

وكانت سيدات المحافظة الشمالية الأوفر حظاً في انتخابات 2014 بالوصول إلى المجلس النيابي والبلدي.




وقالت رئيسة الاتحاد النسائي بدرية المرزوق "المترشحات في 2018 عددهم كبير، و نتمنى حصاد 10 مقاعد هذا العام في البرلمان، ثلاث منها في المحافظة الشمالية. رغم أنه من المفترض أن يكون نصف المجلس للنساء".




وأضافت "ليست كل النساء المترشحات جديرات بالمنصب. أرى عدداً من المترشحات ليس لديهن تصور عن المسؤولية القادمة، ولا تاريخ لهن في العمل السياسي والانتخابي. وعلى الناخب أن يختار العنصر النسائي الكفء (..) نحن كاتحاد نسائي نشجع المرأه لتخوض العملية الانتخابية، لكن نتائج الاختيار تعتمد على ثقة المجتمع بالمرأه وإمكانياتها".




وقالت الناخبة زهراء أمان "في انتخابات 2014 استطاعت المحافظة الشمالية تمكين العنصر النسائي من الوصول إلى مجلس النواب برقم قياسي للمترشحات، حيث فازت بالدائرة الأولى فاطمة العصفور من الجولة الثانية بنسبة 51.11% من الأصوات، و الدائرة السادسة رؤى الحايكي بـ 61.3%، و الدائرة الثانية عشرة جميلة السماك بـ71.26%. كما وصلت المرأة في المحافظة إلى مقعدين بلديين. إذ فازت في الدائرة الثانية فاطمة عباس في الجولة الثانية بـ 64.59% والدائرة السابعة بدور عبدالرسول من الجولة الأولى بـ55.97%". ومقارنة بالمحافظات الأخرى فالمحافظة الشمالية أرى أنها الأوفر حظاً في تمكين السيدات من الوصول إلى المجلس النيابي و البلدي. ومن المتوقع أن تحتل السيدات هذا العام أكبر عدد من الكراسي النيابية والبلدية".




وكذلك توقعت الناخبة عليا عبدالله أن تشهد انتخابات 2018 دخول أكبر عدد من النساء لمجلس النواب والمجالس البلدية.