إنتخابات

'إشرافي الشمالية' 145 طلباً لتعديل كشوف الناخبين 89 منها الحضور الشخصي

طلبات الحضور الشخصي أكثر من الإلكترونية في اليوم السادس توافد الناخبين منذ البداية وحتى الدقيقة الأخيرة القاضي أمان: عرض الكشوف ورقياً عودة للخلف



حوراء يونس

قال رئيس اللجنة الإشرافية بالمحافظة الشمالية القاضي محمد ميرزا أمان:"إن المركز تلقى في سادس أيام عرض جداول الناخبين 145 طلباً، قبل منها 117 اعتراضاً ، و26 منها قيد الانتظار، فيما رفض طلبان". لافتاً إلى "إن الطلبات الـ56 التي تقدمت إلكترونياً قبلت جميعها".

وأضاف"بلغ عدد الطلبات التي قدمت بالحضور الشخصي للمركز الانتخابي 89 طلباً رفض اثنين منهما".

ورداً على المطالبة بتمديد فترة عرض جداول الناخبين قال: لا داعي لتمديد فترة عرض جداول الناخبين كونها فترة كافية كما لا يوجد مبرر للتمديد ، وبعد انتهاء فترة الطعون ستحدد الكتلة الناخبة النهائية".لافتاً إلى أنه تم توعية الناخبين عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

وفيما يخص تسجيل حالتي عدم إدخال مواطنين قدما المركز مرتديين "الشورت"،بين أمان أن اللجنة استندت في إجرائها هذا إلى اللوائح والآداب المتعارف عليها في أي مؤسسة رسمية.

وقال رداً على مطالبات بعض المترشحين بوجود كشوفات ورقية إلى جانب الكشوفات الإلكترونية :" إن أسباب التوقف عن عرض الكشوف ورقياً في مركز الناخبين هي أن المملكة تعيش مرحلة انتقالية نحو التحول الالكتروني، وأن عرض الكشوف ورقياً يرجع بنا خطوة للخلف، مؤكداً أن الاكتفاء بعرض الجداول إلكترونياً لن يضر بشفافية الانتخابات.

وتوافد الناخبون منذ افتتاح المركز في اليوم السادس بشكل مستمر حتى الدقيقة الأخيرة. وشهد المركز حضور فعال من قبل النواب والأعضاء البلديين والمترشحين المحتملين، ورصدت "الوطن" 10 من المترشحين المحتملين.

وقال المترشح النيابي المحتمل عن الدائرة السابعة منير سرور أنه حضر للتأكد من 4 أسماء غير متواجدة من أهالي الدائرة، فيما بين المترشح البلدي عن نفس الدائرة أحمد حسن سقوط 27 اسم من أهالي الدائرة

كما تواجد أحد العاملين مع المترشح البلدي عن الدائرة 12 محمود البحراني وبحوزته أكثر من 50 بطاقة ذكية، وقلا : احضر بشكل يومي للتأكد من بيانات 40 إلى 50 شخصاً من الدائرة بسبب صعوبة تعاملهم مع المفتاح الإلكتروني.

كما تواجد كل المترشح النيابي المحتمل عن الدائرة العاشرة عبدالله البكري، والمترشحة البلدية المحتملة عن الدائرة الرابعة لائقة السلمان ودعت السلمان إلى تمديد فترة عرض جداول الناخبين بسبب تواجد بعض الأشخاص خارج البحرين وصعوبة التواصل معهم. وحضر المركز العضو البلدي عن الدائرة السادسة عبدالله عاشور مشيراً إلى وجود شخصين من دائرته غير مدرجة أسماؤهم واعتبر المترشح النيابي المحتمل عن الدائرة الثالثة محمد سلمان الدوسري النظام الإلكتروني نظاماً فعالاً.

وقالت المترشحة المحتملة للمجلس البلدي للدائرة الثانية عشر زينب الدرازي والتي تواجدت في المركز الإشرافي إن النظام الإلكتروني سهل ولا توجد أي عوائق، كما حضر كل من المترشحة لطيفة المير، والمترشح حسين العصفور، والمترشح محمد الصباغ.