الرأي

كيف يقيم هؤلاء بالبلاد..؟

أبيــض وأســود



نقل أهالي بعض الذين تم توقيفهم مؤخراً على خلفية تغريدات تسيء للمملكة العربية السعودية، أو تسخر من شهداء «عاصفة الحزم»، أن من قبض عليهم يعضون بنان الندم، وتلفهم الحسرة، على بضعة كلمات كتبوها بـ «تويتر»، ولم يكونوا يعلمون أن العقوبة مشددة في حالة الحرب بحكم القانون.
العقوبة المشددة تصل أحياناً إلى عشر سنوات، وحين عرف المتهمون أن هناك ظرفاً مشدداً أخذوا يذرفون الدموع ويتوسلون أن تكون هذه آخر مرة يدخلون فيها «تويتر» أصلا، وأن يفرج عنهم.
لكن القانون قانون، وسوف يطبق عليهم بحسب القضاء إذا نظر بالقضية، وهذا ما لم يحسب حسابه بعض الشامتين، أو بعض الذين يبثون أحقادهم المريضة على البحرين وأهلها، وعلى السعودية والإمارات، وعلى حرب تحرير اليمن من الحوثيين، وخونة صالح.
مؤخراً، كتب أحد الذين أسقطت جنسياتهم تغريدات تسيء للسعودية يسخر ويتشفى بحوادث الحج، وقد تم القبض عليه وتحويله للنيابة العامة، وأحسب أن الظرف المشدد سيطبق عليه كون البحرين تشارك في «عاصفة الحزم».
ليس هنا الموضوع، فقد توقفت عند نقطة أن شخصاً أسقطت جنسيته بحكم قضائي وهو مازال موجوداً ويقيم بالبحرين..!
كيف يبقى من سحبت جنسيته مقيماً بالبحرين وكأن شيئاً لم يحدث؟
أليس من المفترض أن يغادر البلاد من سحبت جنسيته خلال فترة محددة من بعد إسقاطها؟
تركتموهم بالبلاد، فأخذوا يتجاوزون القانون ويسيئون للسعودية والإمارات بتبجح، فمن هو المسؤول عن بقاء هؤلاء بالبحرين من بعد سحب جنسياتهم؟
إن من تسقط جنسيته في أي دولة من العالم إما أن يرحل فوراً، أو أن يعطى مدة محددة لمغادرة البلاد، لكن في البحرين لا أعرف كيف تسير الأمور، في اعتقادي إن على الجهات المسؤولة بالبلاد أن تقوم بحصر كل من أسقطت جنسيته ولم يغادر البلاد، وأن تتخذ إجراءات قانونية في هذا الجانب.
حسن النية لا يفيد مع من يريد الانقلاب على البحرين وأهلها «وقد انقلب سابقاً بشكل سافر وواضح»، ويضع ولاءه في الحجر الإيراني النتن، ومن يرى أن إيران أنموذج له، وولاؤه إليها، فليذهب إليها وليعش أسبوعاً واحداً فقط هناك حتى يعرف الفرق بين البحرين وإيران، يزدرى ويذل ليس لشيء سوى أنه شيعي عربي..!
كندا وبريطانيا وأستراليا وفرنسا وغالبية الدول الأوروبية تسقط جنسيات أشخاص أحياناً للشبه فقط، ذلك أن أمن كل دولة هو خط أحمر لا يقبل المساس، سخطت المنظمات الدولية أم لم تسخط.
من المنتظر أن تسقط جنسيات آخرين بالبحرين على خلفية عمليات إرهابية وقتل رجال الأمن، ولا أعرف كيف سيحكم على من وجه وحرض هؤلاء والذين مولوا هؤلاء، هل سيحكم عليهم بأحكام قضائية فقط، أم ستسقط جنسياتهم كونهم شركاء بالجريمة.
نتمنى أن نسمع أخباراً طيبة تتعلق بموضوع إقامة من أسقطت جنسياتهم بالبحرين، وأن تحدد مدة زمنية لمغادرتهم البلاد، فلا صفة قانونية لإقامتهم بيننا وهم فوق ذلك يتجاوزون القوانين.