الرأي

في كلمتين ونص..!!

أبيــض وأســود



تفرحنا كثيراً تلك الأنباء الإيجابية التي تضع البحرين في مكانها الصحيح، ويفرحنا أن نرى بلدنا يتقدم ويحوز على مراكز متقدمة في مؤشرات القياس العالمية، وكل مواطن شريف يفرح كثيراً بكل سمعة طيبة يحققها وطنه، فقد حلت البحرين الأولى على الخليج والثالثة على مستوى الدول العربية في مؤشر حرية الإنسان (HFI) من مؤسسة فريدريش نومان للحريات الألمانية.
بينما جاءت الدولة الصفوية الراعية للإرهاب حول العالم إيران في المرتبة الأخيرة على هذا التصنيف، فهذه أنموذج البعض، وهذه إيران التي يتغنى بها بعض السذج، أو الذين غسلت أدمغتهم بماء فارسي، وتنكروا لعروبتهم ولأوطانهم.
كما أننا كدولة يجب ألا نغفل عن بعض المؤشرات التي تظهر أن البحرين تحتاج إلى عمل على أصعدة التجارة والاقتصاد، والمركز المالي الأول بالخليج، وعلى صعيد حرية ممارسة الأعمال، وأيضاً مؤشرات البيروقراطية التي نتمنى أن تحارب بشكل قوي وجدي وصارم، وإزاحة كل من لا يقوم بعمله على أكمل وجه ويعطل معاملات أو خدمات المواطنين والمقيمين.
مثلما نفرح للأمور الطيبة، أيضاً يجب أن نراجع أنفسنا، ونصحح خطواتنا وصولاً إلى الإتقان والكفاءة والسرعة في أداء الأجهزة الرسمية، فذلك يجعل البحرين تأخذ مكانها الطبيعي بين جيرانها الذين يتقدمون بسرعة.
جهتان ترقدان في العسل..!
توقفت عند تصريح الأخ الوزير زايد الزياني وزير الصناعة والتجارة حول الجهات التي تعطل إصدار التراخيص التجارية.
فقد قال: «هناك جهتان ترقدان في العسل، وقد وضعنا تلك الجهتين أمام مسؤولياتهما، وصارحناهما بأنه إذا لم يحصل تقدم في الإنجاز من قبلهما، فإن هذا الموضوع سيتم رفعه إلى اللجنة التنسيقية التي يرأسها سمو ولي العهد».
من تصريح الأخ زايد الزياني يظهر أن مازالت هناك جهات تعيق العمل المتكامل للجهات الرسمية لإصدار التراخيص التجارية، وحين تبقى جهة واحدة تعطل الأمور، فإن العمل برمته يتأخر لدى كل الجهات الأخرى، وليس جهة واحدة، وهذا ما يحدث لدينا، بينما هذا الأمر يجب علاجه بحسم، ويجب البت فيه سريعاً، وإن كان هناك من لا يستوعب لغة التطور، فليترجل، ويترك العمل لغيره، فهذا الأمر يتعلق بدولة وبسمعة دولة، وبمصالح الناس.
في موضوع آخر أحسب أنه هام أيضاً، قال وزير الصناعة والتجارة إننا مقصرون في الإعلان والترويج السياحي بالسعودية رغم أن 60% من السواح هم سعوديون.
وقد كتبنا في هذا الموضوع حتى مل الحبر منا، ويجب أن يصحح هذا الموضوع، فالترويج أمر هام جداً، لكن الأهم أن يكون لدينا ما نروج له..!!
رجاء إلى وزير التربية..!
طالب أولياء أمور وزير التربية والتعليم بضرورة إعادة النظر في موضوع دخول العام الدراسي في شهر رمضان المبارك القادم لمدة يومين.
وقالوا نرجو من الوزير التكرم بتقديم الفصل الثاني من العام الدراسي لمدة أربعة ايام حتى لا يصادف ذلك دخول رمضان أثناء الامتحانات النهائية لبعض المراحل.
وبدورنا ننقل مطالب أولياء الأمور إلى وزير التربية والتعليم من أجل النظر في الموضوع الذي نجده يستحق البحث ويستحق اتخاذ إجراء تقديم العام الدراسي خاصة أن الموضوع يتعلق بأربعة أيام دراسية فقط!
حزب الشيطان.. زبالة لبنان!
ما أن هيمن حزب الشيطان الإيراني على لبنان بقوة السلاح (الذي أوهم بعض السذج بأن السلاح لمحاربة إسرائيل بينما هو موجه ضد شعب لبنان) حتى خرجت الفضائح، وخرجت الروائح، وصارت الزبالة (أجلكم الله) تملأ شوارع بيروت..!
فبعد أن كانت لبنان في منتصف القرن الماضي تسمى سويسرا الشرق، حتى أصبحت اليوم طهران الجديدة، وصارت الزبالة في كل مكان.
هذا هو المشروع الصفوي الإيراني، خراب في بغداد، خراب وإرهاب ودماء في سوريا، وخراب ودماء في اليمن، وزبالة لبنان..!!
هذا هو الذي تصدره إيران للعرب، لكن أين العقول التي تعي وتفهم أن الفرس لا يريدون الخير للعرب أبداً، ومازالوا يريدون الانتقام من فتح بلاد فارس على يد عمر بن الخطاب الذي كسر إيوان كسرى وأزال ملك (عبدة النار)..!!
مسجد معاذ بن جبل
للمرة الثالثة..!
للمرة الثالثة أكتب في هذه الزاوية عن مسجد معاذ بن جبل في منطقة توبلي، مازال المسجد في حال يرثى له رغم أن المسجد جديد، وهذا يظهر كم أن وزارة العدل متأخرة كثيراً في متابعة موضوع المسجد رغم الإشارة إليه هنا ذات مرة، ورغم توجيه صدر من سمو رئيس الوزراء الموقر الأمير خليفة بن سلمان حفظه الله ورعاه للوزارة.
أهالي المنطقة اجتمعوا مع وكيل وزارة العدل بداية شهر أغسطس، ووعدهم خيراً، وجاء بعض المهندسين للمسجد بعد ذلك، لكن المشكلة لم تحل.
توجد مشكلة تكييف، توجد مشكلة تأثيث، توجد أخطاء في البناء، فقد وضعت معدات التكييف على سقف المسجد، ولا ويوجد درج يوصل إلى السطح، وكل مرة توضع سكلات للتصليح، كما أن السقف يسرب مياهاً من الحمام العلوي، وهذا مسجد يتطلب الطهارة..!
والله هناك وزارات تحتاج أن يضربها زلزال حتى تفيق من البيروقراطية ومن الإهمال ومن سوء الإدارة.
والله عيب.. هذا بيت من بيوت الله، على الأقل خذوا الأجر من الله في متابعته.
تفاعل الإسكان وأمانة العاصمة
أشكر الإخوة الكرام في وزارة الإسكان وأمانة العاصمة على تفاعلهم مع عمود أمس، وقد طلبت مني وزارة الإسكان تزويدهم بالمعلومات المفصلة، كما أن بلدية العاصمة أرسلت رداً على موضوع الصالون من الشيخ محمد آل خليفة مدير أمانة العاصمة أورده هنا: «قرأت عمودك المميز في الطرح حول تظلم زوجة مواطن بحريني كانت تريد فتح صالون نسائي، وقد طلبت من المدير الفني تقريراً عن الموضوع سيصلني غداً (اليوم) من أجل النظر في التظلم بكل اهتمام وشفافية مع تأكيدنا على أن أمانة العاصمة تطبق جميع الأنظمة والاشتراطات في منح الرخص، وسوف نفيدكم بتفاصيل الموضوع في أسرع وقت.
مع كل احترامي وتقديري لطرحكم الراقي والهادف».
محمد آل خليفة / مدير أمانة العاصمة.
وأنا بدوري أشكر الأخ الفاضل مدير أمانة العاصمة على تجاوبه واهتمامه رغم أنه في إجازة خارج البحرين وهذا يظهر متابعته واهتمامه ورصده لكل ما يتعلق بجهة عمله.
مناطق لا يصلها التفتيش!
ما يذكر عن استهداف المرور لأماكن بعينها دون أخرى، يجعلنا نعود ونكتب ونذكر عن خروج أماكن بالبحرين عن سلطة القانون والدولة.
فقد نشرت سابقاً أن العمال الهاربين صارت لديهم قناعة أن من يريد أن يهرب يذهب إلى أماكن بعينها حتى لا يقبض عليه أحد، ولا يفتش عنه أحد، فإن كان كل هذا صحيحاً، فإننا خلقنا كونتونات ومقاطعات تخرج عن هيمنة وسلطة القانون والدولة.
وإن كان هذا واقعاً فعلاً، فإنه كارثة، ويجب تصحيح الأمور، من موضوع تفتيش إدارة المرور على السيارات إلى موضوع سوق العمل، وهروب العمال، وذهابهم إلى مناطق بعينها لأن القانون لا يأتي إليها..!!
مساندة المنتخب.. والحرب داخل الاتحاد
رغم كل ما نعانيه من فشل متواصل لمنتخب البحرين الوطني لكرة القدم حتى وصل بنا الحال إلى أن نهزم من الفلبين، إلا أننا ندعو الجماهير لمساندته، والوقوف خلفه، رغم أن هناك من لا يريد أن يذهب ليساند منتخب فيه وجوه وقفت مع الانقلاب على الوطن، وأ خرجت خنجرها في اللحظة الحاسمة، لكن ماذا نقول..!
سنوات طوال ونحن ندعو لمساندة المنتخب والوقوف معه، لكن متى يقف المنتخب مع وطنه، ومع جماهيره ويحقق انتصارات، ويلعب بروح وبقتالية كما كان المنتخب الذهبي، وهو ليس ذهبياً..!
صراعات داخل اتحاد الكرة وهناك من يلعب بالاتحاد من الخارج، فكيف نتطور وهناك من يعمل ضد مصلحة وطنه، فقط لأنه يريد إفشال الرئيس الحالي الشيخ علي بن خليفة؟
أيادٍ خبيثة تعمل ضد المنتخب وضد اتخاذ قرارات هامة وحاسمة، كل ذلك حتى يفشل علي بن خليفة.
بالله عليكم هل هؤلاء يحبون البحرين؟
رغم كل ما نقوله من نقد لعمل اتحاد الكرة، إلا أننا لا نشك في إخلاص وعمل رئيس الاتحاد الحالي، ونقول لمن بيده القرار، أوقفوا تصفية الحسابات داخل اتحاد الكرة، وأوقفوا الأيادي التي تحركهم من خارج الاتحاد، هذا يضر بسمعة البحرين وبالمنتخب الوطني.
تمنياتنا بالتوفيق للمنتخب في مباراة كوريا، وأكثر ما يهمنا أن يلعب المنتخب بروح وقتالية وانتماء وغيرة على البحرين.