الرأي

إعلان قوة.. ونقاط أخرى!

أبيــض وأســود







من بعد الذي مررنا به قبل خمسة أعوام؛ أحسب أن هناك أموراً كثيرة تحتاج إلى مراجعة، كما أن قرارات كثيرة تحتاج إما لتأكيد وقوة وصرامة وإما أنها تحتاج للتخفيف عطفاً على المعطيات على الأرض.
في كل مرة كنت أود أن أنبه إلى موضوع غلق تقاطع الفاروق، كنت أقول ربما لم يحن الوقت بعد لذلك من أجل أن نطرح فكرة (فتح تقاطع الفاروق) إلا أني أحسب من بعد كل الوقت الذي مر، وأيضاً من بعد فرض الدولة قوتها وسيادتها، ومن بعد الهزائم المتوالية المتتالية للانقلابيين.
أعتقد أنه حان الوقت اليوم لمراجعة قرار إغلاق تقاطع الفاروق، فما تعانيه المنطقة التجارية والشوارع المحيطة من ازدحام ومن قلة الخيارات في الطرق، أعتقد أنه حان الوقت لأن نراجع القرار.
يجب وضع ترتيبات أمنية معينة، وترتيبات مرورية معينة، ومن بعدها يمكن أن يُفتح هذا التقاطع الهام الذي سينعكس على التجارة والأهالي وحتى على شارع الملك فيصل ومستوى الازدحام فيه.
ممكن أن تطرح فكرة فتح تقاطع الفاروق على سبيل المثال من الخامسة صباحاً وحتى الثامنة مساء، كتجربة، فأهم أمر في الموضوع هو تسهيل حركة الطرقات، وتسهيل عمل الشركات والمؤسسات والأسواق التجارية.
الانقلاب والانقلابيون اندحروا وانهزموا شر هزيمة، وبإذن الواحد الأحد لن تقوم لهم قائمة، هم ومن يدعمهم، من أجل ذلك نتمنى مراجعة قرار إغلاق تقاطع الفاروق وفتح الشارع أمام الحركة بضوابط أمنية، وهذا بمثابة إعلان قوة للدولة.
** الاستجابات الجميلة
لله الحمد والمنة أننا في دولة يُسمع فيها لصوت الصحافة الوطنية، والحمد لله أن هناك استجابات تأتي من قادة البلاد وفي الدواوين الثلاثة، وهذا يظهر مدى سعة صدر قادتنا ومدى تفاعلهم مع الصحافة.
قبل فترة طرحت موضوع تشكل مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي، وأن مدة عضوية المجلس انتهت منذ فترة طويلة، والحمد لله جاءت الاستجابة بإعادة تشكيل المجلس الجديد مؤخراً، فالشكر كل الشكر للاستجابات التي تصب في المصلحة العامة.
** الحياة مسرح مفتوح
ظهر النائب السابق شمطوط وهو جالس على عربة يجرها حمار، هو والممثل صنقيمة، وقد أثارت صورة شمطوط الحسابات الفاعلة في التواصل الاجتماعي، وقد قال شمطوط إنه يقوم بأداء أدوار في مسلسل سيعرض في رمضان القادم.
الحياة مسرح مفتوح، التمثيل في أماكن كثيرة، في المجلس، وفي الشارع وفي الجمعيات السياسية وانتخاباتها، الحياة مسرح مفتوح..!
** 25 ألفاً تقل رواتبهم
عن 200 دينار!
تصريحات وزير العمل حول أعداد البحرينيين الذين تقل رواتبهم عن 200 دينار، وأن أعدادهم أكثر من 25 ألف مواطن تدعو للتوقف عندها.
هذا الأمر خطير على الوضع الاجتماعي وحتى السياسي، من المهم جداً أن ترفع رواتب البحرينيين، ومن المهم أيضاً أن يتم تأهيلهم التأهيل العلمي والتدريبي ليشغلوا وظائف أفضل من وظائفهم حتى يتحصلوا على رواتب أفضل.
ليس المطلوب فقط أن تدعم رواتبهم، وإنما المطلوب هو التأهيل والتدريب والتعليم حتى يصبحوا مؤهلين لشغل وظائف بمردود مادي أفضل.
كما أن هناك أمراً هاماً جداً، وهو زرع أهمية العمل، وأهمية الولاء للعمل وللوظيفة وللإنجاز، وعدم الغياب عن العمل، هذه أخلاقيات هامة من شأنها أن تجعل المواطن مطلوباً في سوق العمل.
بقدر أهمية التأهيل العلمي والتدريبي؛ فإن قيم العمل والالتزام بالدوام والإنتاجية؛ كلها قيم يجب أن تزرع بالبحريني، والأهم من ذلك هو الانتماء الوطني وعدم الانجرار لإضرابات سياسية أو دعوات عصيان مدني، يجب التعلم من الدروس التي تمر على الإنسان.