الرأي

أغلى من بيع السوق

بنــــــــــادر


في كل مكان في العالم، هناك بعض الأشخاص المتعنتين الذين من الممكن أن يقودوك إلى التهلكة، ومن ثم يأتون بالخراب إلى الوظيفة التي يتسلمونها. كل ذلك بسبب الصلف الذي يعشعش في رؤوسهم، والغرور الذي يعبر عن كم الجهل الهائل الذي به يتمتعون، وترى مثل هؤلاء قادة، ووزراء، ورؤساء بنوك، ومديرين تنفيذيين، وأصحاب شهادات عليا، وغيرهم ممن يتصورون أنفسهم ممسكين برقاب الناس، ويتصورون أنهم قادرون على قطع الأرزاق، غير عالمين بأن من يقطع رزق أي إنسان، فهذا يعني أن رزقه وصحته وعياله على المحك.
قبل فترة قصيرة ـ قرأت كغيري من المتابعين على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي قصة حقيقية، توضح بكل جلاء مسار أي شخص صلف أحمق متعنت، والنهاية الكارثية التي توصله ومؤسسته ومجتمعه إلى حيث لا يعلم إلا الله.
تقول القصة الأكثر من واقعية، عما حدث لخطوط "اليونايتد" الأمريكية عندما كسروا قيثارة مطرب كندي، وهذا المطرب الكندي من مدينة هالي فاكس الكندية كان متوجهاً من كندا إلى نبراسكا على خطوط "يونايتد" الأمريكية، وعندما هم بالنزول من الطائرة صاح أحد الركاب بأنهم يرمون قيثارات من العفش، وعندما نظر المطرب، لاحظ أن القيثارة المرمية هي قيثارته. ذهب وأخبر موظفي خطوط "اليونايتد" ولم يهتموا بشكواه. ذهب للفندق واكتشف أن قيثارته كسرت من إهمالهم.
تقدم بشكوى للخطوط هاتفياً، وعن طريق البريد الإلكتروني والعادي، مطالباً بتعويض 1200 دولار عن الأضرار ولكن دون جدوى. بعد 9 أشهر من تكرار المحاولة كانت ردود "اليونايتد" بالرفض.
فقرر المطرب عمل أغنية وأنزلها في "اليوتيوب" مفادها أن "خطوط طيران "اليونايتد" تكسر القيثارات".
في البداية وبعد أن وصل المقطع إلى 150 ألف مشاهد طلبت "اليونايتد" من المطرب حذف المقطع مقابل مبلغ كبير من المال فرفض المطرب وكانت الكارثة.
بعد فترة وصل عدد المتابعين للمقطع إلى 14 مليون مشاهد، وقامت أكثر من 200 قناة تلفزيونية وإذاعية بعمل مقابلات مع المطرب بخصوص الأغنية.
قدر المحللون خسارة "اليونايتد" بنحو 180 مليون دولار لأن سعر سهم الشركة انخفض في سوق الأسهم بأكثر من 10%. هذه أغنية ديف كارول المطرب الكندي في طيران "اليونايتد" وكيف كسرت الشركة قيثارته.
وقبل أيام قليلة فقط كان هناك أمر لافت حدث ورأيناه على مواقع التواصل الاجتماعي، أطاح بوزير الصحة السعودي وكانت عناوين الصحف تقول "كرامة مواطن تطير وزير".
فقد نقل موقع "سبق" الإخباري السعودي الأمر الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وتضمن إعفاء وزير الصحة من منصبه بسبب تقصيره وتلفظه على عسكريين ومواطنين. اهتمام الملك سلمان بالمواطن، ترجم عهد "الحزم" الذي أبرزته الأوامر الملكية التي تصب جميعها في مصلحة المواطن، وتهدف إلى نهضة الوطن.
العاهل السعودي الملك سلمان -حفظه الله- عند إصداره أوامر تعيين الوزراء الجدد شدد على الاهتمام بالمواطنين، وقال "أقسم أمامي رجال اخترتهم لنهضة الوطن، والمؤمل فيهم الخير، وقد اجتمعنا بمجلس الوزراء، وأوصيتهم بالمواطنين وتحقيق ما نتطلعه لوطننا".
الأمر الملكي الذي صدر جاء عقب رصد تقارير سلبية لأداء وزير الصحة، وفي أعقاب تداول مقطع فيديو، أظهر سوء تعامل الوزير مع أحد المواطنين، إضافة للتقصير في مستشفيات الحد الجنوبي في السعودية، وملاحظات أخرى، ما يؤكد عهد الحزم الذي يشهده "الوطن".
من هنا قلت وأقول إن أي فعل غير قانوني يقوم به شخص، مهما علا شأنه، فإنه سوف يعود عليه دائماً "أغلى من بيع السوق". لذلك على كل واحد أن ينتبه، ولا ينسى أنه مكلف بأداء مهمة معينة، وليس إهانة إنسان، أي إنسان، ناسياً أو متناسياً، أن لكل فعل رد فعل، وإذا كان هذا الإنسان المظلوم، لا يستطيع أن يرد على من ظلمه من مديرين أو وزراء، فهناك الرب الذي لا يغفل، والذي قد يمهل بعض الوقت ولا يهمل في أخذ حق الإنسان البسيط من الإنسان الذي ظن نفسه هو الأقوى.
هل ينتبه المديرون لذلك؟ هل ينتبه الوزراء لذلك؟ هذا ما أتمناه لكل إنسان على وجه الأرض.