الرأي

مجهر بحريني..!!

ابيض و اسود



المتابع لجلسات مجلس الوزراء الموقر منذ فترة ليست بالقصيرة؛ يلحظ أن هناك تغيراً كبيراً في وضع جدول أعمال الجلسة، هذا التغيير أصبح يتجه إلى ملامسة هموم واحتياجات الناس بشكل أكبر من ذي قبل (وأهل البحرين يطمحون بالمزيد من هذا التوجه ويستحقون المزيد أيضاً).
ليس هذا وحسب؛ بل أن طرق عرض الجلسة خلال المؤتمر الصحافي أو بالصحافة أو بالتلفزيون تطورت أيضاً، وهذا أمر طيب ويصب في اتجاه أن تقول للناس إن هناك خطوات طيبة تتحقق ويتخذها مجلس الوزراء الموقر.
ربما على سبيل الاقتراح فقط؛ أتمنى من الوزير المحترم الأخ عيسى الحمادي أن يخصص برنامجاً سريعاً لمدة ربع ساعة (مثلاً) بعد نشرة الأخبار الرئيسة وذلك لتسليط الضوء على قرارات مجلس الوزراء، وتحليلها وتوصيل معلومة صحيحة للمواطن حول ما تم إنجازه وما سيتم إنجازه، أتمنى ذلك وأن تتم استضافة المختصين والوزراء والوكلاء.
من خلال أعمدة الرأي، أحسب أني أول من أثار موضوع المشاريع العقارية المتعثرة وذلك بعد أزمة 2011، والحمد لله أنه تمت الاستجابة، وهذا يحسب للأمير خليفة بن سلمان الذي يرصد ويراقب ما ينشر بالصحافة بدقة واهتمام بالغين، كما أن لديه فريق رصد قوياً جداً ومتميزاً، ويحسب لسموه أنه تابع موضوع المشاريع المتعثرة، كما أن سمو الأمير سلمان بن حمد كذلك كانت له تحركات وتوجيهات في هذا الاتجاه يشكر عليها.
في ذات الوقت فإن الرجل الفاضل الشيخ خالد بن عبدالله، نائب رئيس الوزراء ورئيس لجنة متابعة المشاريع المتعثرة، كان له دور إيجابي وفاعل وقوي في حلحلة الموضوع، ونأمل أن تحل قضية المشاريع المتعثرة لما لذلك من آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني وعلى سمعة البحرين وصورتها للزائر.
** تغيبـون عن الجلســات.. أم عن الوطن؟
مؤسف الخبر الذي نشر بالصحافة يوم أمس حول بيان من هيئة مكتب النواب، والذي أهابت فيه النواب بضرورة الالتزام بحضور جلسات المجلس واجتماعات اللجان في مواعيدها المقررة.
البيان قال إن بعض النواب يغيبون عن الجلسات واللجان دون وجود طلب كتابي.
كما أن بعض النواب يغادر الجلسات ويغادر اجتماعات اللجان دون اعتذار.
المجلس لم يمضِ أكثر من شهرين ونصف وهذا حاله، غياب وعدم اهتمام وعدم مسؤولية، فحين تغيبون عن الجلسات فإنكم تغيبون عن (الوطن) وليس الجلسات وحسب، أنتم في موقع مسؤولية خطير، لكن بعضكم يبدو أن ليس لديه مسؤولية.
والله إننا فزعنا للانتخابات من أجل البحرين وأهلها ومن أجل تراب هذا الوطن وسيادته، ولم نفزع للوجوه التي وصلت، وإلا فإن الأمور كانت شبه معروفة عن حال المجلس.
لكن الاختبار الأكبر والحقيقي سيكون في مناقشة الميزانية العامة (عاد ما يندرى بتحضرون والا بتغيبون عن الجلسات الهامة والمصيرية)..!
** أقسام الشكاوى (ديكور)..!
يشكر سمو ورئيس الوزراء على اهتمامه بموضوع شكاوى المواطنين والمراجعين للوزارات والهيئات الخدمية، فبعض المسؤولين لا يتحرك إلا بالتوجيه أو كما نقول بالعامي (الدز)..!
لكن في الأصل يجب ألا تكون هناك أقسام للشكاوى، فحين ينزل المسؤول إلى مواقع العمل في كل قسم فإنه سيسمع من الناس مباشرة، ولن يحتاج إلى قسم للشكاوى، وإن حدث ذلك فإنه سيصحح الأخطاء والقصور كلما سمع من الناس، لكن المشكلة أن أغلب المسؤولين لا ينزلون إلى أماكن معاملات الناس ليرى بنفسه ماذا يحدث.
** المنتصر من الدواعش والصفويين سيأتينا..!
ما يحدث في العراق اليوم من حرب طاحنة بين إرهابيين أثنين، إرهاب الدولة الصفوية الإيرانية ممثلة في المليشيات والأحزاب (وأحسب أن إرهابهم أكبر وأخطر من إرهاب داعش) أو من إرهاب الدواعش التي هي صنيعة الأمريكان والإيرانيين والصهاينة، فإن المنتصر من الإرهابيين سوف يتوجه نحو دول الخليج، أكان إرهاباً صفوياً إيرانياً (كما حدث في اليمن) أو إرهاباً داعشياً.
من لا يرى هذه الصورة فإنه لا يرى الأفق بشكل جيد.
كل هذه الأزمات تتطلب منا كدولة صغيرة أن نتخذ خطوات تحفظ أمننا داخلياً، وأن ننمي قدراتنا الذاتية والدفاعية، وأن نضع الميزانية الصحيحة للجيش تحديداً، وأن يتوقف (الإنفاق المجنون) على توافه الأمور والدنيا تعج بالأزمات والإرهاب.
نتمنى أن نجند من الشباب من يستحق أن يُجند، ومن يستحق أن يدافع عن تراب البحرين، وألا نتأخر في ذلك، أتمنى أن تكون الرسالة وصلت..!
** نائب يسأل عن أعطال الإنارة..!
النائب مجيد العصفور قدم سؤالاً نيايباً حول أعطال مصابيح الإنارة بالشوارع..!
بصراحة يا سعادة النائب؛ ألا يوجد سؤال أكثر أهمية قليلاً من هذا السؤال؟
إلا إذا كنت تسأل عن المصابيح التي يتم تخريبها بسبب الإرهاب، والتي أعتقد أنها لا تستحق الإصلاح لأن بعد إصلاحها سيطالها الإرهاب..!!
سؤال نيابي عن مصابيح الشوارع المعطبة.. لله في خلقه شؤون.!!
** هل نحن في المركز الأول للصيرفة الإسلامية؟
مع وجود مراكز كبيرة في دول إسلامية وغير إسلامية للصيرفة الإسلامية؛ هل نحن في البحرين في المركز الأول في الصيرفة الإسلامية؟
جميل أن يعقد مؤتمر الاستثمار العالمي الأول بالبحرين، لكن السؤال هنا؛ هل مكانة البحرين في الصيرفة الإسلامية ستسرق من تحت أقدامنا لصالح دول بالمنطقة؟
ماذا فعلنا لأن نصبح بالمركز الأول في الصيرفة الإسلامية؟
هل نطور عملنا وتشريعاتنا؟
أعتقد أننا بحاجة إلى مراجعة شاملة وورش عمل مع أصحاب الشأن من أجل أن نضع البحرين في المركز الأول، أوعلى أقل تقدير الثاني.
** فوز سلمان بن إبراهيم فوز للبحرين
فوز الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة برئاسة الاتحاد الآسيوي وبنائب رئيس الفيفا إنما هو فوز للبحرين ورفع لهامة البحرين، فقد أفرحنا هذا الخبر، ونتمنى للشيخ سلمان مواصلة النجاح، وأن ينعكس ذلك على كرة القدم بالبحرين.
نتمنى ونحن نقود كرة آسيا أن تكون كرتنا المحلية متقدمة ومتطورة، وليست كما هي الآن.
فرحنا بفوز الشيخ سلمان بن إبراهيم ونتمنى أن ينعكس هذا الفوز على كرة القدم البحرينية التي هي في وضع مأساوي حقيقي.
** ضاعت فلوسك يا (.....)..!
يقال والعهدة على الراوي أن شركة اتصالات كبيرة ذهبت للاستثمار في الهند وفي الأردن، وضخت (ملايين) الدنانير دون حساب ولا رقابة، واتضح فيما بعد أن الشركة، كما يقول أخوتنا المصريين (اتضحك) عليها، وطارت الملايين وأصبحت هناك فضيحة كبيرة في هذا الموضوع، فكيف ضاعت الملايين (ما ندري)..!
المهم أن شركة اتصالات أخرى يبدو أنها ستتسيد الموقف في البحرين قريباً، المؤشرات تقول ذلك..!
** رجاء إلى وزير التربية
ناشدت مواطنة من منطقة الرفاع الشرقي وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي من أجل أن ينظر في موضوعها، ذلك أنها منذ العام 2011 تقدمت للعمل كمتطوعة، لكن الرد كان أن لديهم اكتفاء وسوف يستدعونها حال وجود نقص.
منذ ذلك الحين والمواطنة تحلم بأن تتوظف بوزارة التربية، وتقول لو أن الوزير يعلم عن موضوعي لتم استدعائي، وأضافت أن ظروفي جد صعبة وفي حاجة ماسة للعمل.
المواطنة تحمل طلب رقم (2011/148. د)، وبدورنا ننقل رجاء الفتاة إلى الوزير ونأمل منه خيراً.
حاولت في هذه النقاط السابقة أن أضع مجهر بحريني على واقعنا، إيجابياً وسلبياً، ونأمل معالجة السلبيات لما فيه مصلحة البحرين.