الرأي

خبـر مفـرح.. وهذا السؤال!

أبيض وأسود



بعد طول انتظار، ومن بعد مطالبات كثيرة دونتها هنا ودونها زملاء حول ضرورة أن يكون لدينا كدولة كورنيش عام على مستوى عالٍ من الخدمات والتطور ويحاكي أمثاله في دول الجوار ويشجع السياحة العائلية لأهل البحرين والسائح على حد سواء.
من بعد تلك المطالبات جاء خبر سار ومفرح من مجلس الوزراء الموقر أمس الأول، حيث وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد -حفظه الله- الجهات المعنية في المجلس، وفي مجلس التنمية الاقتصادية، ووزارة البلديات، ووزارة الثقافة إلى دراسة إنشاء كورنيش عام وفق أحدث التصاميم.
هذا الخبر أسعد أناساً كثراً في البحرين كانوا ينتظرون أن يكون لدينا كورنيش عام كبير وله امتداد على الساحل (تمنى ألا يقل عن 3 كيلومترات وإن كان أكثر من ذلك سيكون أفضل بكثير) ويلبي احتياجات المواطن والمقيم من حيث وجود ساحل يمكن السباحة فيه، وتوجد فيه جميع أنواع الألعاب البحرية للشباب، ويضم ألعاباً لكل الأعمار، وعلى مستوى عال وراق، ويضم مطاعم ومقاهي على البحر، وأن يكون طابع الساحل بحرينياً من حيث تصميم المباني بحيث يؤرخ لتاريخ البحرين الطويل في التجارة وصيد اللؤلؤ.
كما نتمنى أن يحتوي الكورنيش على مشروع للرحلات البحرية يتم التأسيس له بشكل علمي وقانوني، فمن بعد حادثة سفينة الدانة تم توقيف الرحلات البحرية، بينما كان يجب أن يكون الحادث بداية تأسيس صحيحة لهذه المشاريع الرافدة للسياحة.
إن كان هناك ما ينقصنا حالياً من حيث أماكن الاستجمام على البحر فأعتقد أننا نحتاج إلى كورنيش كبير من حيث المساحة، ومن حيث المستوى ويلبي احتياجات الناس منه.
تأخرنا كثيراً في إقرار إنشاء كورنيش عام يكون متنفساً للناس رغم أننا جزيرة، إلا أن الناس هنا تقول: «نحن جزيرة ولا نشاهد البحر إلا حين نعبر الجسور»، وهذا الكلام فيه من الوجاهة ما فيه، فهذه العاصمة محط الأنظار ومقصد السائح، تخلو من كورنيش عام كبير وعلى مستوى عال.
قبل فترة أيضاً خرج خبر مفرح يتعلق بإنشاء مجمع «الأفنيوز البحرين» في الجهة المحاذية لخليج البحرين، والمشروع على البحر، وهو لذات الشركة الكويتية التي تملك أفينوز الكويت، هذا خبر طيب ويبشر بالخير، ونتمنى استقطاب تجار من الخليج للقيام بمشروعات نوعية تساهم في دعم الاقتصاد الوطني ودعم السياحة المحلية والخارجية.
غير أن السؤال هنا؛ أين هم تجار البحرين من إقامة مثل هذه المشاريع؟
مجمع الستي سنتر لتاجر إماراتي، والأفنيوز لشركة كويتية، أين هم تجار البحرين الذين يملكون شركات وحسابات كبيرة من القيام بمشاريع نوعية تخدم البحرين وتضخ الأموال في الاقتصاد الوطني؟
لماذا توقفت مشاريع كبرى في جزر حوار؟
لماذا ما زالت المشاريع الاستثمارية في جزيرة حوار دون المستوى بكثير؟
بإمكاننا أن نجعل السياحة البحرية تجذب المواطن والسائح على حد سواء، فكثير ممن يقصدون دبي مثلاً، يقصدونها من أجل المجمعات ومدن الألعاب والفنادق التي على البحر والمشاريع السياحية البحرية، نحن نملك كل تلك المقومات، لكننا لا نعمل على استغلالها.
خبر الكورنيش خبر مفرح، نشكر عليه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفه -حفظه الله- ونتمنى أن يتحقق هذا المشروع على وجه السرعة، وأن يكون الكورنيش في العاصمة، وأن يكون امتداده على الساحل بمساحة كافية وليس مساحة مخجلة، كما أننا لا نريد تكرار مشروع عين عذاري الذي أصبح كما ترون..!