الرأي

اغلقوا المراقص وملاعب الكرة!

أبيض وأسود



شعرت لوهلة بعد تصريحات وزيرة الثقافة الشيخة مي، والتي جاءت مفسرة لقرار إغلاق المراقص «إننا كشعب انضحك علينا»، وإن حقيقة موضوع المراقص لا يعدو أنه «تصحيح الأوضاع» في مهلة لمدة شهر..!
وهذا يعني أن المراقص إذا ما عدلت أوضاعها، بحسب آخر تصريح للوزيرة، أنها ستعود للعمل كما كانت «مو كأن انضحك علينا»..؟
الجميع استبشر خيراً في موضوع المراقص، وأن هناك توجهاً لتصحيح أوضاع خاطئة عانينا منها كشعب كثيراً، وألصقت سمعة سيئة بالبحرين وأهلها من هذه الأماكن التي تدار عبر مافيات الاتجار بالبشر.
لكن يبدو أننا عدنا بخفي حنين، المراقص ستعود للعمل من بعد شهر من الآن «يعني ما أخذين إجازة بس»..!
هذه الحالة تشبه موضوع منع الخمور في فنادق الثلاثة نجوم، الفنادق منعت من بيعها، لكن جلبت أشخاصاً تابعين لها يجلبون الخمور من خارج الفندق، وبأسعار أعلى، والفندق مستفيد وربما أكثر من ذي قبل..!
الدول العظيمة والكبرى يقوم اقتصادها على الصناعة والزراعة، واقتصاد المعرفة، واقتصاد الخدمات، واقتصاد السياحة، واقتصاد الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ونحن نخشى على اقتصادنا إذا منعت الخمور، وإذا أغلقت المراقص «يعني غسيل أموال وغسيل لحم حي»..!
والله لا أعلم.. كنا نحسب أن هناك تصحيحاً لأوضاع خاطئة قائمة، ثم اتضح أن مثل الذي يحرث في البحر، يكذب على نفسه، وهو يعلم ألا زرع سيخرج، لكنه يحرث..!
بعد أن انتهيت من كتابة هذا العمود، ورد لي اتصال من جهة كبيرة، وحين سألت عن موضوع إغلاق المراقص تصريح وزيرة الثقافة، فقال: إن الإغلاق الذي تم هو إجراء حسب القانون، وإن المطاعم التي تحولت إلى مراقص إما أن تعود كمطاعم، وإما أن تبقى مغلقة تطبيقاً للقانون.
فقلت له: الناس تشعر أنها «انضحك عليها»، فقال لا أبداً، الإجراء تم، كما إن الجهات القانونية اتخذت إجراءات ضد 3 مراقص لم تعترف بالقرار وزاولت أعمالها وتم تشميعها.
قلت للمصدر: ماذا بعد الشهر الذي قالت عنه الوزيرة، هل يعني أن المراقص ستعود؟
فقال: إن أغلب المطاعم تحولت إلى مراقص، وهذا يعني أن هناك مخالفة للقانون، وأن هذه الأماكن إما أن تعود كما كانت (مطاعم) وإما أن تبقى مغلقة.
قلت للمصدر: الناس أصبح لديها لبس، فقال إن أردت أن تكتب ما قلته لك، فأكتبه حتى يزول أي لبس. (انتهى كلام المصدر)
أنا نقلت كلامه بأمانة، وأتمنى أن يكون كل شيء كما نتمنى كشعب، فمن يدير بعض الفنادق المخالفة هم مافية معروفة وأغلبها وجلها من لون واحد..!!
وهذا يظهر أن هناك غسيل أموال من أجل وضعها في أماكن تعرفونها لتمويل عمليات مناوئة للدولة.
الفقرة أعلاه كتبتها بعد أن فرغت من كتابة العمود، والآن أواصل ما كتبت.
لم تتوقف الخيبات عندنا في موضوع المراقص، فقد جاء منتخب الكرة وكمل على ما تبقى، ولو كان بيدي لطالبت بإغلاق المراقص والملاعب واتحاد الكرة، فالأخير هذا كم أنفق من أموال طائلة دون نتائج ولم نجن غير الألم والحسرة، كل عام نكذب على أنفسنا ونقول القادم أفضل ويكون القادم أسوأ.
والله عيب هذا الذي يحدث لنا، لو أننا ذهبنا بمنتخب المدارس الثانوية لكان أفضل لنا، على الأقل سيكون سنهم صغيراً ولن نلومهم على النتائج، بدل منتخب فاشل يشبه المنتخبات السابقة؛ بل أكثر فشلاً من تلك المنتخبات.
متى نتعلم نعمل بشكل صحيح؟
متى نتعلم أن لا منتخب قوي بدون دوري قوي.
لا منتخب أول قوي بدون الاهتمام بالأشبال والناشئين والشباب والأولمبي؟
منذ أن بدأت بطولة كأس الخليج وعملنا عشوائي، وهذه هي النتائج.
أكن المحبة والاحترام للشيخ علي بن خليفة رئيس اتحاد الكرة، وهو رجل نظيف القلب واليد ومتواضع، لكننا يا شيخ نحب البحرين أكثر، ما يحدث هو مهزلة حقيقية، وهذا يدل على أن العمل داخل الاتحاد به كوارث حقيقية لن تأتي أي نتائج طريقة العمل هذه.
الدوري ضعيف ويفشل، دوري من غير جمهور ولا نجوم، حتى الحكام لا يوجد لدينا إلا نواف شكر الله، أما الباقين فمن الأفضل أن يحكموا لدوري الناشئين.
شخصياً استبشرت خيراً بالتعاقد مع عدنان حمد، لكن حتى عدنان حمد أصابنا بخيبة أمل كبيرة، هذا أسوأ منتخب بحريني شارك في كأس الخليج وكان تحت قيادة عدنان حمد.
منتخب لا يستطيع أن يصنع فرصة واحدة على مرمى الخصم في مباراتين والأولى منتخب اليمن مع احترامنا له.
أقترح أن نغلق كل جروحنا، ونغلق الملاعب مع اتحاد الكرة، ونضع الميزانيات في أمر مفيد للشباب، فهذا الاتحاد لا أمل فيه، وأخشى من كوارث حقيقية في كأس آسيا القادمة، وأخشى من فضائح كبيرة أمام منتخبات شرق آسيا وإيران وأستراليا وكوريا واليابان.
أصبحنا نكذب على أنفسنا بأننا لدينا منتخب وإدارة منتخب، واتحاد كرة، ودوري كرة قدم، وكل ما سبق هو وهم وسراب وضياع.
ارحموا الناس، والله الناس لا تنقصها أخبار مؤلمة، فما يحدث للمنتخب هو مهزلة كبرى، ويجب أن تتم محاسبة كل لاعب والمدرب، واتحاد الكرة، أو أن يقدموا استقالتهم بسبب هذا الفشل المريع.
من الأفضل (ألا نخرب) نتيجة المنتخب القطري، فحتى وإن تأهلنا بضربة حظ، ستحدث لنا فضيحة في دور الأربعة..!
اغلقوا المراقص والملاعب واتحاد الكرة..!!
** إقالة عدنان حمد
خبر إقالة عدنان حمد لن يغير من الواقع شيء، هو تصحيح لخطأ، لكن ماذا عنكم أنتم يا اتحاد الكرة، ألستم أنتم تحتاجون إلى إقالة؟
والله عيب عليكم هذا الذي يحدث، كل هذه المآسي ولم ترون شيئاً؟
منهجية العمل خاطئة، الدوري فاشل بامتياز، المنتخبات السنية فاشلة، طرق إعداد المنتخبات فاشلة، إداريو المنتخب فاشلون، فاللاعب البحريني يرى نفسه أكبر من الإداري، وكلام اللاعب هو الذي يمشي، وهذا لا يجب أن يحدث.
منظومة كرة القدم برمتها خاطئة وتسير في اتجاه خاطئ تماماً، الإمارات تتقدم، قطر تتقدم، ونحن منذ 40 عاماً لم نعرف كيف نعمر بشكل صحيح، كلها خيبات وألم وحسرة، لأننا لا نملك رجالاً يعملون لمصلحة البحرين بإخلاص.
مع إقالة عدنان حمد، استقيلوا يا اتحاد الكرة، لا نريد أحد منكم، أنتم مرغتم سمعة الكرة البحرينية في الأرض.