الرأي

السويد والقوة الأخلاقية!

السويد والقوة الأخلاقية!







اعتراف السويد بالدولة الفلسطينية قد يبدو وكأنه فعل سياسي محدد بمصالح تحافظ الدول عليها في العمل الدبلوماسي، لتأكيد مرابح تجارية أو مكاسب استراتيجية، لكن السويد -كما نعرفها من أيام حيادها العظيم- تملك القوة الأخلاقية التي أعطت للمسرح الدولي طعماً ولوناً مختلفاً.
فأيام جنون الحرب الفيتنامية كانت ستوكهولم تقدم لفيتنام الشمالية مائتي مليون دولار دعماً لنضالها التحرري.. مع أنها ليست على قائمة الدول الشيوعية، ولا شيء يلزمها بهذا الكرم الرفيع سوى أخلاقيات شعبها، وتقاليد دولتها العظيمة!!.
في الثمانينات، قضيت أياماً في العاصمة السويدية ضيفاً على وزارة الخارجية، وقد أتيحت لي فرصة لقاء الرئيس الراحل أولاف بالمه، بعد عودة حزبه الاشتراكي الديمقراطي إلى الحكم، وكان وهو في المعارضة حاول إيجاد حلول للحرب العراقية - الإيرانية ثم توقف عن ذلك، وحين سألت: لماذا توقفت؟ قال بابتسامة حزينة: لأن الطرفين لم يتعبا بعد، أو أنهما يملكان من العناد ما يتجاوز الشعور بالتعب.
كان الاشتراكيون الفرنسيون وقتها قد أحرزوا أول انتصار انتخابي لهم بعد الحرب الثانية، وكانت أول نشاطات رئيس الوزراء زيارة رسمية قام بها لستوكهولم حضرنا خلالها مؤتمره الصحافي مع الرئيس بالمه، وقد مارس الضيف أجمل لغة دبلوماسية يمكن أن تسمعها، بقي في ذهني منها: إننا هنا لنتعلم من رفاقنا في السويد كيف يحكم الاشتراكيون!!.
طلب الرئيس من أحد كبار وزارة الدفاع أن يشرح لي معنى نظرية القنفذ في علاقة السويد المحايدة بين حلف الأطلسي وحلف وارسو، وقبلها بين ألمانيا ودول المحور والحلفاء أثناء الحربين العالميتين.
وفهمت النظرية بسهولة: فالأسد أو النمر أقوى من القنفذ، لكنه مع ذلك لا يستطيع قتله أو السيطرة عليه.
فالجيش السويدي مجهز حتى الآن بأكثر الأسلحة التقليدية فتكاً، وهو بعد الصدمة الأولى المكلفة للمهاجم ينقسم إلى وحدات متفرقة تقاتل وسط الثلوج والمنحدرات الحادة، والخلاصة أن مهاجم السويد سيتكلف من الخسائر ما يجعله لا يفكر بالعدوان، وقد قام هتلر باحتلال بقية اسكندنيفيا لكنه لم يقترب من.. السويد.
- كيف تمارسون الاشتراكية في مجتمع اقتصادي مفتوح؟
- أولاً بضريبة الدخل التي يمكن أن تصل إلى 90% من الدخل الفردي، ثانياً بالسيطرة على تجارة العقار وربطها بالدولة، فلكل سويدي الحق في سكن بالمدينة، والدولة تقدم له الأرض بسعر قليل، وله الحق ببيت على البحر بالشروط ذاتها أما تجارة العقار فالمواطن يشتري من شركة البناء سكنه فقط، وليس الأرض، وبهذا تبقى الأرض الزراعية مصانة، والأرض داخل تنظيم المدن في يد الدولة.
يقول أحد رجال الحزب، يستطيع الطبيب أن يكسب مائة ألف دولار في الشهر، لا قيود ولا تحديد للأسعار، لكنه يدفع عليها ضريبة دخل تصل إلى 90% وهكذا فمن الأفضل له أن يتنازل عن دخل لا يصل إلى جيبه.
تتعلم في عشرة أيام من المعلومات المكثفة الشيء الذي يجعلك تزدري بالاشتراكيات العربية التي تتعامل بالنظريات.. وحين تطبقها تلجأ في العراق مثلاً إلى تحديد الملكيات الزراعية، في حين أن المطلوب توسيع هذه الملكيات لتتوسع الأرض الزراعية، ويتزايد الإنتاج، وكان من نتائج الإصلاح الزراعي انهيار الزراعة، وصار العراق مستورداً للقمح والشعير والأرز، وكل لقمة خبز، وعادت الأرض إلى.. الصحراء.
سلال الورد التي بعث بها الأردنيون إلى سفارة السويد بدل كلمة الشكر، هي أقل ما يمكن أن يقدمه شعب يناضل هو الآخر مع الفلسطينيين لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس، كما اعترفت بها مملكة السويد.