الرأي

نفرح للكويت



مرت فترة من الزمان انتشرت فيها مقاطع مصورة لأشقائنا الكويتيين يصورون مناطق في البحرين ويشيدون فيها بالنظافة والتنظيم وحسن إدارة الأموال ويطالبون حكوماتهم بأن (تتعلم) من البحرين، وكم كنا نفرح بإشادتهم ونتداولها فيما بينهم كشهادة نعتز بها من أشقاء لنا نعرف مكانة و(مَعَزَّة) البحرين عندهم.

اليوم بودنا أن نتبادل الأدوار ونشيد نحن بإجراءات حكومية كويتية صاحبت فترة الحزم التي يتبناها سمو الأمير مشعل حفظه الله ورعاه.

الأول هو ما جاء حول الفائض المالي الذي حققته، وكشفه الحساب الختامي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن السنة المالية 2021-2022 أن إيرادات المؤسسة بلغت 7.3 مليارات دينار، وبلغت المصروفات 3.7 مليارات، وحققت فائضاً في الإيرادات بلغ 3.5 مليارات تضاف إلى المصروفات.

وبيّن الحساب الختامي للمؤسسة، الذي حصلت جريدة «الجريدة» على نسخة منه، أن الإيرادات المحققة للسنة المالية 2020-2021 بلغت 10 مليارات دينار، في حين حققت المؤسسة في إيرادات السنة المالية 2019-2020 مبلغاً قدره 3.5 مليارات، و4.9 مليارات إيرادات السنة المالية 2018-2019. (انتهى). ملاحظة المبالغ بالدينار الكويتي!! مبروك وعساكم بخير وزيادة وتستحق الكويت كل خير وإنجاز.

أما الخبر الثاني فهو ما أعلنه وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف عن سحب جنسية 850 شخصاً في الكويت، موضحاً أن الأشخاص المسحوبة جنسياتهم لم يعترضوا على قرارات اللجنة لأنها كانت مدعمة بأدلة ثبوتية. مؤكداً في ذات الوقت أن ملف سحب الجنسيات لم يغلق وأن هذه العمليات مستمرة بعد فحص وتدقيق الحالات.

عن الدفعات الأخرى المرتقبة لسحب الجنسيات، قال وزير الداخلية «لم ننتهِ من هذا الملف بعد، ومازلنا في البداية» مشدداً على أن «دفعات سحب الجنسية مستمرة بعد الفحص والتدقيق».

وأشار إلى أن «الخط الساخن الذي خصصته وزارة الداخلية للإبلاغ عن مزوري ومزدوجي الجنسية لا يزال يتلقى البلاغات وبشكل متزايد، ويتم التعامل معها والتأكد منها والتدقيق فيها بكل حيادية وموضوعية».

وتطرق اليوسف لموضوع ترحيل المخالفين لتأشيرات الزيارات وكفلائهم، قائلاً إن «وزارة الداخلية لن تتهاون مع أي مخالف لشروط الزيارة، ومن يضبط مخالفاً سيعاقب هو وكفيله ويتحمل مخالفة القوانين».

وأشار إلى أن «حملات ضبط مخالفي الإقامة مستمرة ويتم إبعاد 7 إلى 8 آلاف وافد من المخالفين شهرياً»، مؤكداً أن «هذه الحملات تهدف إلى تنظيف البلاد من المخالفين، ولن تتوقف إلا عند الوصول للعدد الذي حددته الداخلية هدفاً لها قبل بدء الحملات وذلك لإبعاد جميع المخالفين».

وكشف اليوسف عن «قوانين جديدة رادعة ستقر قريباً بشأن ملف «غسيل الأموال»» مشدداً على «وجود تنسيق مستمر بين الجهات المعنية لاسترداد أموال البلاد المنهوبة في الخارج ومحاسبة المتسببين في ذلك». (انتهى).

الإنجاز في هذه الأخبار هي الأفعال لا التصريحات فحسب، ترحيل 6 إلى 7 آلاف شهرياً هو العدد الذي يتناسق مع حجم مخالفي الإقامة وسحب 850 جنسية كدفعة أولى يتناسب مع التصريحات الأولية التي أعلنتها الحكومة الكويتية.

القصد والنهاية الخلاصة أننا نفرح لمرحلة الحزم ومرحلة التصحيح ومرحلة الفعل ومرحلة إعادة التقييم والمراجعة، فكل إنجاز في بلد خليجي هو إنجاز لنا، ومثلما فرح الكويتيون لإدارتنا ونظافة مملكة البحرين وحسن تنظيمها (رغم مآخذنا على مسألة التنظيم عندنا) إنما الزبدة أننا نفرح لهم ولكل إنجاز فيه الخير لهم..

فالكويت تستاهل الأفضل ونحن متفائلون بسمو الشيخ مشعل وجديته في إعادة الكويت للمكانة التي تستحقها في الصدارة.